فوائد الأعشاب

فوائد عشبة عباءة السيدة واستخداماتها

فوائد عشبة عباءة السيدة واستخداماتها

عباءة السيدة هي ذلك النبات المعمر ، و المنتمي إلى عائلة الورديات ، و التي تتكون من أكثر من 300 نوعاً ، و تعد هي الأكثر انتشاراً في أوربا ، و أسيا ، و أفريقيا ، و تتميز عشبة عباءة السيدة بالعديد من الفوائد الصحية التي تقدمها للجسم مثال معالجتها للعضلات ، و التورم ، و الالتهابات علاوة على الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي ، و احتباس الماء بالإضافة إلى الإسهال الخفيف الدرجة ، و مرض السكري .

سبب تسمية عشبة عباءة السيدة بهذا الأسم :- على الرغم من أن عشبة عباءة السيدة يجرى استعمالها بشكل شائع في علاج العديد من المشاكل الصحية المختلفة إلا أنها قد أطلق عليها هذا المسمى نظراً لأن معظم فوائدها الصحية تستهدف في الأساس النساء إذ يجرى استعمالها بكثرة في التخفيف من الأعراض الخاصة بانقطاع الطمث بالإضافة إلى المشاكل المتعلقة بالدورة الشهرية ، و ما إلى غير ذلك من مشاكل صحية متعلقة بالنساء .

فوائد عشبة عباءة السيدة واستخداماتها :- تستخدم عشبة عباءة السيدة في علاج العديد من المشاكل الصحية ، و من أهمها :-
1- بالنسبة للحيض :- تحتوي عباءة السيدة على مجموعة من المواد القابضة بالعلاوة إلى العفص ، و الذي يعمل على تنظيم تدفق الحيض الثقيل عندما يؤخذ بكميات كبيرة هذا علاوة على احتوائها على مجموعة من المواد المطمثة ، و التي تمتلك القدرة على تحفيز تدفق الدم في كل من الحوض ، و الرحم ، و بالتالي تحفز تدفق دم الطمث .

و جدير بالذكر أن عشبة عباءة السيدة بالإمكان استعمالها من قبل النساء الغير حوامل ، و لكن قد تغيب لديهم الدورة الشهرية إلى مدد زمنية كبيرة تصل أحياناً إلى عدة شهور إذ يجب عدم استعمالها من جانب النساء الحوامل لأنها قد تؤدي إلى حدوث نزيف مهبلي مما يعمل بناءاً على ذلك إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض في بعض الحالات .

2- انقطاع الطمث :- وفقاً للعديد من الدراسات الطبية الحديثة فإن عشبة عباءة السيدة بالإمكان استعمالها في التخفيف من تلك الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث مثال عدم انتظام الدورة الشهرية ، و ذلك راجعاً إلى احتوائها على حمض الصفصاف بالإضافة إلى بعض أنواع المسكنات الطبيعية للألم ، و التي تساهم بشكل جيد في تخفيف الألم المصاحب لانقطاع الطمث .

3- علاج الحكة المهبلية :- تساهم عشبة عباءة السيدة بشكل قوي في تنظيف الإفرازات المهبلية الزائدة حيث بالإمكان استعمالها كمحاليل لعلاج الحكة التي عادةً ما تسببها البكتيريا المهبلية .

4- العناية بالبشرة :- تعالج عشبة عباءة السيدة العديد من المشاكل الجلدية مثال الطفح الجلدي ، و حب الشباب إلى جانب الجروح كما تساهم في علاج لدغات ، و لسعات البعوض ، و النحل ، و الدبابير ، و ما إلى غير ذلك من الحشرات .

5- عباءة السيدة ، و صحة الجهاز الهضمي :- طبقاً للنتائج الخاصة بالعديد من الدراسات الطبية الحديثة فإن شاي عباءة السيدة يمكن أن تستعمل في علاج العديد من المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي ، و بشكل خاص هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ، و ذلك يرجع إلى أن حمض الصفصاف يساعد بوتيرة ممتازة في التخفيف من ألم المعدة ، و التقلصات المرتبطة بعسر الهضم كما أنها مفيدة في تحسين الشهية ، و علاج كل من التهاب الفم ، و الحلق .

6- مكافحة الشيخوخة :- تمتلك عشبة عباءة السيدة القدرة الجيدة على محاربة علامات الشيخوخة ، و التقدم في السن ، و ذلك يرجع إلى وجود العديد من المواد المضادة للأكسدة بها مما يعمل على التخلص من الجذور الحرة ، و بالتالي يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد لفترة زمنية طويلة .

دور عشبة عباءة السيدة في التئام الجروح :- يجرى استعمال عشبة عباءة السيدة بشكل كثيف في علاج الجروح بأنواعها ، و لذك راجعاً إلى امتلاكها لمجموعة من الخصائص القابضة حيث بالإمكان القيام بوضع القليل من الأوراق الخاصة بها على مكتن الجرح ، و من ثم تركه قليلاً عليها .

كيفية تحضير شاي عشبة عباءة السيدة :- للقيام بتحضير شاي عشبة عباءة السيدة يتم أخذ ما مقداره ملعقة كبيرة الحجم من العشبة ، و بعد فرمها بشكل جيد يتم وضعها في داخل الماء الساخن لمدة زمنية تقدر بما مدته 20 دقيقة ، و من ثم تبدأ عملية تصفية الماء ، و تناوله لمدة زمنية قدرها 20 يوماً ، و هذا يكون في حالة استخدامها كأداة مساعدة على الحمل.

أما بالنسبة لعلاج تدفق الطمث الثقيل فإنه يتم إضافة ما قدره ملعقة واحدة كبيرة الحجم من الأوراق المجففة لعباءة السيدة في داخل ما قدره لتراً واحداً من الماء المغلي لصنع الشاي ، و يتم تناولها بعدد 3 مرات يومياً حتى اختفاء الأعراض .

السابق
محتويات عشبة الكلاب
التالي
فوائد عشبة رجل الحمام