فوائد الأعشاب

فوائد عشبة صابونة الراعي ” الزعمطوط “

فوائد عشبة صابونة الراعي ” الزعمطوط “

عشبة الزعمطوط أو بخور مريم أو الدغنينة أو قرن الغزال  أول دويك الجبل أو سليمان كلها أسماء لمسمى واحد صابونة الراعي الاسم العلمي Cyclamen أو Cyclamen persicum من النباتات العشبية المعمره التي تعمر أكثر من 20 عامًا تضم 33 نوعًا يكثر زراعته في كلًا من فلسطين و الاردن و سوريا و لبنان و دول حوض البحر الابيض المتوسط ، ينمو النبات دون أي تدخل من الإنسان  يتكاثر عن طريق الدرانات مثل زراعة البطاطس تترواح الدرنه من 2 إلى 12 سم و لونها بني ، غير منتظمة الشكل و فيها يتم تخزين الغذاء تحتوي على سموم الجليكوسيد السيكلامين ،  تنمو الاوراق في فصل الربيع تشبة ورق الدوالي و لكنها ناعمة الملمس له أزهار جميلة ذات رائحة قوية و جذابة تشبه رائحة الجبال و الصخور ، الاوراق بيضاوية  الشكل ضيقة في نهايتها و قاعدتها أيضًا قلبية و لونها أخضر داكن أكثر الأماكن تميزًا بزراعة بخور مريم قرية طولكرم بفلسطين ، أما الزهور فتختلف ألوانها ما بين الأبيض و الزهري الغامق و الزهري الفاتح و الاحمر ، تتميز الأزهار بالجمال و تبقي مدة بعد تتفتحها و تزهر في شهر ديسمبر و يناير حتى شهر إبريل .

أفضل الأماكن لوجود العشبة هي الظل تؤكل أوراق النبات مع أوراق ورق العنب و يتم حشيها بالأرز أو اللحم طبعًا بعد الغسيل جيدًا هي من الأكلات الشعبية الفلسطينية .

أنواع العشبة و أماكن تواجودها بالعالم العربي :

أولًا : بخوم مريم ليني و تنمو في بلاد المغرب العربي .

ثانيًا : بخور مريم الفارسي و تنمو في بلاد الشام و تركيا و قبرص .

ثالثًا : بخور مريم الإفريقي ينمو في المغرب العربي و يستخدم في اغراض التزين و لزراعة الداخلية بالمنزل لانها لا يحتاج إلى شمس من أجل الزراعة

رابعًا : بخور مريم الاسمر ينمو في بلاد الشام فلسطين و سوريا و لبنان و الاردن .

الإستعمال الطبي للعشبة :-

تستعمل العشبة بشكل أساسي لعلاج الإمساك نظرًا لإحتواءها على مواد ملينة و تدخل أيضًا في صناعة ادوية الامساك .

تستعمل العشبة لعلاج الروماتيزم  بسبب  أنها تحتوي على درنة السيكلامين على غليكوزيد سام و هو غليكوزيد السيكلامين التي تستعمل كمادة قابضة .

تستخدم لعلاج ألام الرأس و أمراض القلب و تضخم الغدد خصوصًا تضخم الغدة الدرقية .

تستعمل العشبة من أجل لدغات الافاعي تدخل في صناعة المصل المخصص لذلك .

تعالج الدمامل و الجروح الجلدية المنتفخة و القروح و الجروح المتقيحة تدق الدرنه و توضع في قطعة قماش و توضع عليها و لكن يجب الحذر و خبير أعشاب أو معالج بالأعشاب من يقوم بذلك لأن الدرنة سامة .

تستخدم من أجل علاج الإلتهابات الجلدية و فطريات الجلد ، يتم اضافة الدرنة لحوض الاستحمام و يستخدمها المصاب لمدة ربع ساعة فقط .

تعالج حروق الجلد الخفيفة عن طريق تجفيف الأوراق و طحنها و رش مسحوقها على الحروق .

تستخدم في حالات الضعف الجنسي عن طريق تناولها مثل أوراق العنب .

تحتوي العشبة على مواد لها تأثير قوي على الخلايا السرطانية .

يمكن زراعة العشبة في شرفة المنزل من أجل طرد الحشرات .

يستخدم مغلي العشبة من أجل طرد ديدان البطن .

تستخدم أيضًا مع السعال و الإضطراب الوظيفي الجنسي و أمراض البروستاتا و أعراض ما قبل الطمث و كثرة التبول و الصداع و قله الاحساس بالأطراف لدى مرضى السكري و القروح الهضمية .

يجب الحذر من أن العشبة لا تأخذ إلا تحت إشراف طبي كامل أو خبير اعشاب متخصص لأنها أي زيادة في استخدام الدرنة تؤدي إلى الموت بسبب المواد السامة التي تحتوي عليها ..

السابق
فوائد عشبة حليب الشوك العلاجية
التالي
فوائد عشبة برزطم