فوائد الأعشاب

فوائد عشبة ستيفيا

فوائد عشبة ستيفيا

تعتبر عشبة ستيفيا على نطاق واسع كواحدة من الاكتشافات الجديدة الأكثر إثارة للاهتمام والمفيدة لصحة الإنسان والتغذية . ستيفيا هو اسم لأكثر من 240 نوع من الشجيرات المزهرة ، وهي من نفس عائلة عباد الشمس . وتعرف ستيفيا بأسماء مختلفة ، بما في ذلك ورقة الحلو أو السكر ، ولكن الاسم العلمي الرسمي هو ستيفيا ريبوديانا . انها تنمو في الأجزاء المدارية من أمريكا الشمالية والجنوبية . ليس لديها آثار جانبية سلبية على الجسم .

استخدم النبات لمئات السنين بسبب أوراقه الحلوة للغاية ، ولكنه لم يكن يعرف في جميع أنحاء العالم . الآن ، ستيفيا ينتشر في جميع أنحاء العالم لأنه يقدم فائدة كبيرة لملايين من مرضى السكر ، بل يعد بديل السكر الذي لن يؤثر على مستويات السكر في الدم . كما يظهر المزيد والمزيد من البحوث حول هذا الخيار الرائع على حمية الكربوهيدرات ،يتم استخدامه من قبل البكتيريا الموجودة في القولون . باختصار ، لا يتم امتصاص هذه الجزيئات مثل الجلوكوز في مجرى الدم ، بحيث لا تؤثر على نسبة السكر في الدم ، لكنها تغيير مذاق الأطعمة لطعم حلو جدا !

حقائق التغذية من ستيفيا
تبلغ قيمة الغذائية لستيفيا في معظم أوراقها الحلوة وقدرتها على استبدال السكر في النظام الغذائي ، ولكن يحتوي ستيفيا أيضا على ثروة من المركبات المضادة للأكسدة ، مثل الفلافونويد ، التربينات ، العفص كايمبفيرول ، وكيرسيتين . يحتوي نبات ستيفيا أيضا على الألياف ، والبروتين ، الحديد ، البوتاسيوم ، المغنيسيوم ، الصوديوم ، و فيتامين A ، و فيتامين C .

الفوائد الصحية للستيفيا
السيطرة على السكري
إن الجانب الأكثر أهمية أو على نطاق واسع من ستيفيا لصحة الإنسان التي تتعلق بقدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم في الجسم . بدلا من السكروز ، وهو ما يتكون من سكر المائدة العادي ، ستيفيا يحلي الطعام بطريقة مماثلة للسكر ، ولكنه يحتوي على ستيفيوسيدي ، وهو مركب غير الأنتراكينون الكربوهيدرات . الجزيئات التي تحتوي على الجلوكوز الذي يمتصها البكتيريا في القولون ، بدلا من استيعابها في مجرى الدم والتي تؤثر على مستويات الجلوكوز في الجسم . لذلك فهي البديل المثالي للسكر الطبيعي لمرضى السكر .

فقدان الوزن
ستيفيا منخفضة جدا في السعرات الحرارية . وهذا يعني أن الناس التي تأكل الأطعمة مثل الكعك ، والحلويات المصنوعة من ستيفيا لا تقلق حول الحصول على قدر كبير من السعرات الحرارية من السكريات ، لأنه لن يضر بفرصهم في فقدان الوزن بنجاح .

ضغط الدم
كما ذكرنا ، ستيفيوسيدي هو نوع من السكر النباتي ، ولكن هناك جليكوسيدات في ستيفيا التي يمكن ان تشعرك بالاسترخاء في الأوعية الدموية ، وزيادة التبول ، وتسهيل السيطرة على الصوديوم من الجسم . وهذا يعني الإجهاد الأقل الذي يؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يعمل على الانخفاض في ضغط الدم ، والذي يحمي صحة القلب ويمنع ظروف معينة مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية ، والسكتات الدماغية .

صحة الفم
تم اكتشاف اهمية ستيفيا ل لحد من تكوين البكتيريا في الفم ، مما يجعلها مضافة شعبية لمعاجين الأسنان وغسولات الفم . كما يمنع تسوس الاسنان و التهاب اللثة .

صحة الجلد
في وظيفة مماثلة مضادة للجراثيم كما أنها مهمة للفم ، فقد وجد اهمية ستيفيا في الاستخدام الموضعي المفيد لأمراض الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد . إنه يمنع انتشار البكتيريا وبمثابة الستيرويد في هذه الحالات ، مما يجعلها خيارا شعبيا لكثير من الناس الذين لا يستطيعون الحصول على السيطرة من هذه الشروط .

صحة العظام
على الرغم من أن هذه الفائدة لم يتم اختباره على نطاق واسع في البشر ، ينما قد أظهرت بعض الدراسات أن الدجاج التي تم اطعامها بغذاء ستيفيا تحتوي على نسبة أعلى بكثير من متوسط الكالسيوم في البيض .

الوقاية من السرطان
مجموعة واسعة من المركبات المضادة للأكسدة موجودة في ستيفيا يجعلها مكملة للوجبات الغذائية المثالية لل وقاية من السرطان . كيرسيتين ، كايمبفيرول ، ومركبات الجليكوسيدات الأخرى في ستيفيا لتساعد على القضاء على الجذور الحرة في الجسم ، وبالتالي منعهم من تحور الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية . المواد المضادة للاكسدة تساعد أيضا على منع الشيخوخة المبكرة ، خلل المعرفية ، ومختلف الظروف خطيرة أخرى مثل أمراض القلب .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية للفوائد الصحية للستيفيا في قدرتها على مساعدة في فقدان الوزن ، وانخفاض ضغط الدم ، وخفض نسبة السكر في الدم ، وحماية صحة الفم والأسنان ، وبناء عظام قوية ، ومنع أشكال معينة من السرطان ، وتساعد على تجنب التسوس .
على الرغم من أن هناك بعض الشكوك حول التأثيرات الصحية للستيفيا على المدى الطويل ، بينما يستمر البحث لدعم استخدامه كمادة للتحلية وكمادة مضافة للغذاء . ومع ذلك ، قد يكون هناك رد فعل لحساسية الناس الذين لديهم حساسية من السجاد ، القطيفة ، البابونج ، والنباتات . أيضا ، شكا بعض الناس من الانتفاخ والتشنج عند تناول طعام ستيفيا ، وكذلك الدوخة أو الصداع أحيانا . هذه الحالات نادرة ، ويبقى ستيفيا للتحلية الآمنة والمفيدة والمضافات النباتية للناس في جميع أنحاء العالم !

السابق
فوائد زيت الأرغان للشعر
التالي
فوائد مادة القسط