فوائد الأعشاب

فوائد عشبة او نبات الإذخرة

 

الإذخرة هي عبارة عن نبات عشبي من فصيلة النجيليات و ذو رائحة عطرية , حيث تشبه رائحته رائحة الورد الى حد كبير و يتراوح إرتفاع ساق هذا النبات من 30 الى 60 سم , و يمتاز هذا النبات بأن قاعدته تتفرع منها غصون كثيرة و أوراقه شريطية خشنة و يبدو شكل النبات أشبه بالخصلات المتجمعة , يظهر هذا العشب بكثرة في المناطق الحارة و فهو يعتبر من النباتات الصحراوية البرية و يعتبر الموطن الأصلي له المملكة العربية السعودية , حيث ينتشر هذا النبات في كل مناطق الجنوب من المملكة و كذلك في المنطقة شمال الحجاز و كذلك منطقة نجد و النفود و الربع الخالي و بشكل عام ينتشر على إمتداد المملكة في المناطق الشمالية و الجنوبية و الشرقية .

يوجد العشب في أماكن متعددة بخلاف المملكة و يعرف بأسماء كثيرة في كل مكان يوجد فيه ففي الإمارات مثلا يعرف بإسم صخبر , حشيش الجمل , سنبل عربي , تبن همشة , حلفاير , حلفا مكة . طيب العرب , تبن مكة , سردا , اما في اليمن فيعرف بإسم محاح .

جميع أجزاء النبات لها إستخدامات فالنبات يحتوي على الزيوت العطرية الطيارة و التي تتركب من مركب جيرانيول و هى تشبه المركب الموجودة في زيت عشب الليمون , مركب سترال حيث يستخدم هذه المركب كمادة اولية في صناعة فيتامين أ , مركب سترول و كذلك يحتوي على النبات على فلافونيدات .

ما هى استخدامات و فوائد الاذخرة ؟
بدأ إستخدام هذا النوع من الأعشاب منذ عصور قديمة فعندما بدأت الحفريات و إكتشاف قبور الملوك المصرين القدماء فعند فتح تلك القبور كانت تظهر رائحة الإذخرة في هذه القبور , وقد قال الرسول الكريم صلى الله و عليه و سلم في مكة “لا يختلي خلاها ” فقال له العباس رضي الله عنه الا الأذخرة فهي و لبيوتهم و قبورهم فقال الرسول صلى الله عليه و سلم ” الا الإذخرة” .

استخدامات الاذخرة في الطب القديم .
يتم تناول الإذخرة كما الشاى شراب او عمل ضمادات منه و يعتبر الأصل في الإستخدام فيما يخصه جذوره وعند إستخدام الإذخرة تعمل على تقوية الأسنان و المعدة كما تساعد على التخلص من الغثيان .
1- إستخدامه مضمضة يسكين آلام الأسنان .
2- تناوله كالشاي حيث يساعد على تفتيت الحصي و تحليل الأورام الصلبة التي توجد بالمعدة و الكلى و الكبد و الغثيان و تسكين آلام المعدة و تقويتها كذلك تنقية الدم و مقاومة السموم حيث يعمل على فتح السدود و العروق و تعتبر أجود أنواع من هذه العشبية هى الأحدث في النمو ذات اللون الأصفر و أفضلها تلك التي تنمو في الحجاز ثم التي تنمو في أرض مصر .
3- إستخدام الأذخرة كدهان يساعد في التخلص من الحكة كما يساعد على التئام الجروح و شفاء القرح .
4- شرب المستحلب من زهور هذا العشب يساعد في التخلص من الحمى اما مستحلب النبات كله فيساعد في إدرار البول و طرد الرياح و التخلص من الروماتيزم , كما يمكن إستخدام المستحلب في عمل كمادات للجروح , اما الأوراق فعند غليها بالماء فإن المستحضر الناتج يساعد في علاج أمراض الرئة و إضطرابات المعدة .
5- آلام المفاصل و التشنج : – يؤخذ هنا شراب و يدهن على أماكن التشنج و الألم .
• الأورام و البثور : – في حال الأورام الحارة فيؤخذ مطبوخ و للأورام الباردة في الأحشاء فيؤخذ مشروبًا و للأورام الصلبة يؤخذ ضمادًا و شربًا.
• السموم : – تستخدم أوراقه الغضة التي تلي الاصل كضماد في حالة التعرض للسع حيث يعمل على مقاومة السموم و تنقية الدم منها و يتم شربه كالشاى .

اما الطب الحديث فيقول عن الاذخرة .
هو نبات منشط و طارد للبلغم و الغازات يعمل ايضًا كمضاد للتقلصات او المغص و بخاصة الذي يصاحبه تبرز , كما يفيد في حالات المغص لدى الأطفال و عدم إنتظام الدورة الشهرية , كما يستخدم كمضاد للروماتيزم و الآلام القطنية , إن الأذخر كما علمنا نبات رائحته جميلة قريبة الشبه برائحة الورد او كما وصفه البعض بإن رائحته عبارة عن مزيج بين رائحة العنبر و النعناع فإن الزيوت المستخرجة منه تستخدم في تصنيع العطور و الصابون .

نبات الإذخرة هو واحد النباتات البرية التي تنمو متجمعة فقلما تنبت منفردة و يضرب بها المثل في التجمع كما في بيت الشعر ” و أخو الإباءة إذ رأى خلانه …تلى شِفاعًا حوله كالإذخر ” , عندما يجف النبات تبيض أوراقه و عندام تمر عليه الرياح يصدر صوتًا عذبا أشبه بالموسيقى و تفوح رائحته , و الى جانب إستخدامات الإذخرة الطبية منذ القدم فكان يستخدم قديمًا ايضًا لسقف البيوت حيث يوضع فوق الخشب الذي يغطي سطح البيت .

السابق
فوائد عشبة شقائق النعمان أو الشقار الإكليلي
التالي
فوائد عشبة اللبلاب