فوائد الأعشاب

فوائد عشبة الهليلج

فوائد عشبة الهليلج

عشبة الهليلج :
هي من الأعشاب الطبية التي تنمو على هيئة شجرة يصل طولها إلى 30 متر، وجذع يصل عرضه إلى متر، وتستخدم منذ قديم الزمن كعلاج طبيعي ليس لها أي أضرار جانبية على الإطلاق، وتتمتع بالكثير من الفوائد العظيم، وتمتاز بحموضتها القوية والتي تشبه إلى حد مثل ثمرة البرقوق قبل نضوجه.

وصف العشبة :
تعتبر شجرة الهليلج شجرة استوائية تزرع تحديداً في المناطق المدارية بالعالم، وتشمل مئة نوع من الفصيلة القمبريطية والمعروفة باسم اللوزات الهندية، ويتراوح طول تلك الشجرة ما بين عشرين إلى ثلاثين متراً.

وتكون ثمارها لونها أخضر عندما تكون ناضجة خاصة، ويتغير إلى الأصفر الرمادي عندما تنتج بالكامل وتكون مختلفة في أشكال عديدة كالحجم والشكل بحسب نوع الشعبة والمنطقة التي تم الزراعة فيها.

ولشعبة الهليلج الكثير من الأنواع منها الهليلج الأسود والأسود الهندي، والأصفر الفج، بجانب الكابلي الذي يستخدم في الكثير من الصناعات كالصباغة وصناعة الحبر والدباغة، كما تستخدم في الطب وتحديداً الثمار المجففة منها، وهناك العديد من أسماء عشبة الهليلج منها الشعير الهندي واللوز الهندي.

فوائد عشبة الهليلج :
1-تساعد العشبة في علاج الأورام :
حيث تحتوي عشبة الأهليلج على مواد قابضة، والتي تعمل على منع تورم الأنسجة وانتفاخها، كما أنها تعمل على تطهير وتعقيم المكان المتورم من الميكروبات والفطريات التي جعلتها كذلك، وتساعد على حمايتك من الإصابة من الامراض الخبيثة.

2- تعمل على التخلص من الحبوب والبثور :

حيث يوجد بعشبة الأهليلج مواد تساعد في تقليل جذور البذور والحبوب والرؤوس السوداء ولذلك يتم استخدام لتحضير المستحضرات الخاصة بالتجميل ليمنح البشرة النضارة والنقاء المطلوب، ويتم غلي مقدار ملعقة شاي منه ويتم تناول كأس يومياً، مع تكرار هذه العملية ستبدأ النتيجة بالظهور في أسرع وقت.

3- تحسين وظائف الحواس :
حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الخلايا المختلفة ويمنحها القدرة على أداء المهام المرغوب في 

4- يساعد الهليلج في تنشيط خلايا المخ :
حيث يعمل الهليلج على تنشيط الدورة الدموية وتنشيط خلايا المخ وتقوي العقل وتنمي قدراته مثل الحفظ ويعتب من العلاجات الفعالة والقوية للزهايمر، ويطحن الهليلج جيداً ويغلي مع الماء ويترك حتى يبرد ويتناول يومياً.

5- علاج قوي للعين :
تساعد عشبة الهليلج على تحسين وظائف المخ والقضاء على الصداع نهائياً الذي في أغلب الأوقات يكون ناتج بسبب أمراض العين، كما أنه يقوم بتقوية عضلة العين ويعمل على استرخائها ويقلل من سيلان الدموع.

يمكن العلاج من خلال تكحيل العين بعشبة الهليلج يومياً قبل الخلود للنوم ليصبح في اليوم التالي في أحسن حال.

6- تحسن من وظائف الجهاز الهضمي :
تساعد على تقوية المعدة، ويقوم على تجفيفها وتنقيتها، وبالتالي يقضي على الخمول بها، كما أنه يساعد في تحسين عملية الهضم وكذلك الإفرازات المعدية التي تساعد على هضم الطعام الجاف، كما تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي وتحديداً الباطني بما يتعلق بالقولون العصبي.

كما تقوم بإفراز عدد من الأحماض الضرورية منها حمض التنيك الذي يعمل على تقليل التهابات المعدة، كما تقلل كمية الإفرازات المعوية ويعالج عسر الهضم وارتفاع الحموضة وحرقتها، ويتم مزج عشبة الهليلج مع بعض الأعشاب المحددة لعلاج المعدة ويعلي المزيج ويتم تناوله يومياً بارداً.

7- تساعد في علاج الكثير من الأمراض التنفسية :
الهليلج لها دور فعال في علاج الأمراض التنفسية المختلفة منها الربو، حيث يتم ادخلها في صناعة العقاقير الطبية التي تستخدم بعلاج الربو والتي تمنح شعور بالدفء، وتقلل من البلغم الذي يتكون داخل الشعب التنفسية.

8- تعالج حالات الإسهال :
حيث أنها بها كميات كبيرة من المواد القابضة مما يجعلها علاج فعال جداً في الحد من الإسهال.
فقط يمكن خلط العشبة بعد طحنها مع العصائر أو تغلي مع القليل من الماء ويتم تناولها.
9- تعالج التقرحات الفموية والتهابات الغشاء المخاطي بها، والالتهابات المهبلية أيضاً بسبب احتوائها على المضادة لتلك الالتهابات.

10- يعمل على إيقاف النزيف :
تساعد عشبة الهليلج على إيقاف نزيف الدماء لما يتميز به من قدرة عالية على التئام الجروح وتجليط الدماء.

11- تساعد العشبة على تنظيم حركة الأمعاء، وتساعد على علاج مشاكل عسر الهضم، والتهابات المعدة، والحماية من الأصابة بالبواسير.

السابق
فوائد عشبة العطرة
التالي
فوائد عشبة القيصوم