فوائد الأعشاب

فوائد عشبة اللويزة واضرارها

 

اللويزة هي نبات. يستعمل الأجزاء التي تنمو على سطح الأرض في تصنيع الدواء. تستعمل اللويزة لعلاج التهاب الحلق وأمراض الجهاز التنفسي كالربو والسعال الديكي ، ولأمراض القلب كآلام الصدر او ما تعرف بالذبحة الصدرية وعلاج احتباس السوائل بسبب القصور بالقلب.

كما تستخدم هذه العشبة في علاج الاكتئاب ، او الهستيريا ، او النوبات العامة ، ولالام المرارة ، و لتهاب المفاصل ، ومرض النقرس ، واضطرابات بالتمثيل الغذائي ، وحالات فقر الدم ، وحالات الحمى ، ومرحلة التعافي بعد الحمى. تشتمل الاستعملات الأخرى بعلاج الألم والتشنجات والإرهاق والأمراض العصبية والاضطرابات بالجهاز الهضمي واصابات  الكبد والمرارة والصفرا وامراض الكلى والمسالك البولية . وهذا يوضح الفرق بين المليسا واللويزة .

تستعمل النساء اللويزة في علاج أعراض انقطاع الدورة الشهرية والدورة الشهرية الغير منتظمة او ارتفاع تدفق الحليب في الرضاعة الطبيعية. والبعض يقوموا بوضع اللويزة مباشرة على الجلد لعلاج الاصابة بالجروح او الخراجات او الحروق التي لا تشفى بشكل جيد ، كما تستخدم لالتهاب المفاصل وآلام المفاصل ما يعرف بالروماتيزم وفي الكدمات بالعظام والحكة. كما تستعمل اللويزة كغرغرة في نزلات البرد وامراض أخرى بالفم والحلق.

بالاشتراك مع جذر الجنطيانا ، وزهرة المسنة الأوروبية ، وزهرة زهرة البقر ، والحميض ، تُستخدم اللويزة للمحافظة على صحة الجيوب الأنفية وعلاج التهاب وانتفاخ الجيوب الأنفية المزمنة .

فوائد اللويزة للقولون العصبي

تعرف اللويزة باسم “الأعشاب المرة” ، وهي أيضًا تعد كمنشط للجهاز الهضمي ، وتحسن وظيفة الجهاز الهضمي من خلال زيادة افراز اللعاب وتعزيز حمض المعدة ومن إنتاج الإنزيم الهضمي. إنه عشب مفيد بشكل خاص لاستعماله إذا كان هناك مشاكل بالجهاز الهضمي ومرتبطة بالإجهاد فعندما يشعر الانسان بالتوتر يمكن أن يتعثر الهضم لأنه يعتبر غير ضروري عندما نتعامل مع توتر خطير ، ويكون الاستجابة للضغط أو الهروب ذات الأولوية. تعمل اللويزة من خلال المساعدة على تشجيع الشهية وإرخاء عضلات المعدة عند التوتر . يمكن أن يكون مشروب اللويزة مفيدًا أيضًا في الحد والتخفيف من التشنجات والانتفاخ بالبطن.[1]

فوائد اللويزة للنوم

من فوائد عشبة اللويزة انه يستخدم من خلال المعالجين بالأعشاب من آلاف السنين لعلاج الاكتئاب وتقلبات المزاجية ، اللويزة تعد مهدىء عصبي عميق الاختراق ويعمل على تهدئة الجهاز العصبي . إنه عشب كالمهدئ ومنعش يمكن أن يشجع إفراز الناقلات العصبية كالدوبامين والسيروتونين ، مما يدعم المزاج والرفاهية. تعد اللويزة أيضًا فعالًا في تعزيز النوم المسترخي ليلاً بغير جعل الشعور بالدوخة في الصباح. لقد اوضحت الدراسات أن المادة فيربينالين أو جلوكوزيد إيريدويد الموجودة في اللويزة مسئولة عن الهدوء والنوم .

أشهر فوائد اللويزة

  • العمل على تخفيف الآلام: اوضحت مجموعة من الدراسات عن التأثيرات لمضادة للالتهابات والمسكنات ، فهو يوجد في العلاجات الموضعية او الفموية . كما اثبتت دراسة أُجريت عام 2006 بإسبانيا أن هذا المستخلص من ضمة المخزنية ، تم تطبقها موضعياً في الفئران ، كان لع فاعلية في تخفيف التورمات مثل الأدوية التقليدية المضادة للالتهابات ، لكنه كان أقل امكانية على تخفيف الألم.
  • الوقاية من العدوى: اضحى علاج الأمراض المعدية شائع وحاد ، كما يشكل تحديًا مرتفعاً في مواجهة مقاومة المضادات الحيوية المرتفعة . يقال أن نبات اللويزة ، الذي يستعمل لفترة ممتدة لعلاج التهابات الجهاز التنفسي والمسالك البولية العلوي .
  • علاج حصى الكلى: من بين كل الحالات التي موجودة من فترات طويلة أن علاجها ، فإن الوقاية من حصوات الكلى هي واحدة من العوامل التي تقوم بها الأبحاث. هذا في الاغلب لأنه من الصعب معرفة مدى فعالية العلاج في عدم الاصابة في حالة طبية. حتى اليوم ، هناك أدلة قليلة التي تدل إلى أن لها أي تأثير.
  • الوقاية من سرطان القولون والمستقيم: أحد الاقوال الأكثر جرأة التي افاد بها المعالجون في الأعشاب هي أن نبات او عشبة اللويزة قد تدعم في علاج سرطان بالقولون والمستقيم. تم دعم  هذه الادعاءات إلى حد ضخم عن طريق الأبحاث التي أوضحت أن السكريات وما تحتويه من نشويات قد يغير من نشاط خلايا سرطان بالقولون والمستقيم . كما  أفادت دراسة تمت في الصين عام 2017 أن مستخلصًا من اللويزة قد ساهم بانتشار خلايا القولون والمستقيم من خلال منع التصاقها بالخلايا السليمة .
  • يضيء البشرة: تقوم شعبو اللويزة بتنظيف البشرة بشكل عميق ، بل وتعطي أيضًا بشرة ناضرة . يكون الجلد ناعمًا ومشدود بعد كل غسلة. بسبب مركبات اللويزة التي بها الفلافونويد الطبيعية ، وفي النهاية ستكون البشرة مشرقة وناضرة للغاية.
  • يهدئ البشرة ويرطبها: تمتاز اللويزة بخصائص يمكن ان تكون متشابهه بالشاي الأخضر. إنه غني بالخصائص المضادة للالتهابات ، والتي يمكن أن تقل احمرار الجلد ومن تهيجه. إذا كان هناك جلد منتفخ ، فهذا مثالي لهذه الحالة . ويكون الجلد له هدوء وتبريد.
  • يزيل الزيوت والأوساخ الزائدة من الجلد: هذا النبات يمكن ان يتخلص من الأوساخ والاتساخات والدهون الزائدة اي الزهم في الجلد ، والتي يمكن أن تؤدي لحب الشباب ومشاكل الجلد الاساسية . و بالرغم من أنه يتخلص من البكتيريا بشكل فعال ، إلا أنه لا يؤدي للجفاف المفرط. وينتهي الأمر بالبشرة تكون خالية من الشوائب وذات شكل صحي.
  • مثالي لجميع أنواع البشرة: اللويزة هي آمنة لكل أنواع البشرة. ينتهي بك المطاف مع بشرة مرنة وناعمة وصحية . اضافتها للصابون ، سيكون زيت اللويزة العطري بالليمون ، وهو جيد جدًا ويعمل على تنظيم مستوى الزيوت الطبيعية بالجلد. إذا كان الشخص يعاني من تصبغات اللون بالبشرة ، ويمكن الاستفادة منه.
  • خصائص مكافحة الشيخوخة: واحدة من اضخم المشاكل التي تقلق الاشخاص هي الشيخوخة المبكرة للجلد ، وذلك يرجع للتلوث والكثير من المواد الكيميائية التي يتعرضوا لها. يمكن لصابون باللويزة لمكافحة هذه المشكلة من خلال شد الجلد. ويعطي نضارة الشباب التي لا يمكن الحصول عليها من اي صابون مصنع وغير الطبيعي. يشتمل  على مضادات الأكسدة التي تحد من شيخوخة الجلد المبكرة.

أضرار عشبة اللويزة

كعشب ، تعد اللويزة آمنة للاستعمال مع بعض الآثار الجانبية ، وقد تتسبب بعسر الهضم والغازات. وهذا لان العشب أيضًا به مادة زيتية قد تؤدي لالتهاب الجلد التماسي ، ولكن بصفة عامة له تأثر خفيف مع طفح جلدي وهو امر موضعي ويسبب احمرار. قبل استخدام اللويزة ، ضع القليل على الجلد وثم انتظر لفنرة ساعة لمعرفة ما إذا كان هنا كحساسية او طفح جلدي. وهذا نادر الحدوث وليس شديد.

من غير المعروف ما إذا كانت اللويزة يتفاعل مع الأدوية الأخرى. يجب أخبار الطبيب عن أي مكملات تتناولها لتجنب اي تفاعلات محتملة. يجب الامتناع عن الفيرفين لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى. يمكن لمادة الفيربينالين الموجود في النبات أن تؤدي الى تهيج بالكلى في حالة الإفراط في الاستعمال ، مما يؤدي للالتهاب ويمكن تفاقم الحالة.

لا يُعرف العديدن عن سلامة اي مكملات نباتية للأعشاب على الامد الطويل . لهذا السبب ، لا يمكن استخدامه من الأطفال ، أو من الحوامل أو من المرضعات ، أو لعلاج أي حالات طبية خطيرة . إن العلاج الذاتي لأي حالة طبية بغير تدخل من الطبيب المؤهل أو لتجنب الرعاية لعلاج أمر غير مرغوب فيه وقد يعرض للأذى.

السابق
فوائد اللويزة للقولون العصبي
التالي
الفرق بين المليسا واللويزة