فوائد الأعشاب

فوائد عشبة القلب و طريقة إستعمالها

فوائد عشبة القلب و طريقة إستعمالها

عشبة القلب هي أحد أهم الأعشاب ، التي تعمل على علاج العديد من الأمراض ، و هي أحد أهم الأعشاب المعمرة ، تتميز بسيقان رفيعة جدا ، و زهور صفراء رائعة ، و تنمو هذه العشبة بشكل كبير في المناطق البرية ، و تنتشر في العالم العربي ، و خصوصا سوريا ، و تعرف أيضا باسم عشبة العرن و عشبة الورت الهليوفاريقون و القديس يوحنا ، و أما الاسم العلمي لها فهو Hypericum Perforatum .

محتويات عشبة القلب
تحتوي العشبة على العديد من العناصر المميزة ، و من بين هذه العناصر بعض الزيوت الطيارة ، و الكارريوفللين و الهايبريسين و مادة البسود ، و الفلافونيدات و فيتامين ب12 .

فوائد عشبة القلب
فوائدها للجهاز الهضمي
يمكن إستخدام العشبة في علاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي ، و ذلك لأنها منشط جيد للمرارة و تساعد على إنتاج مزيد من العصارة الصفراء ، كما أنها تعمل على علاج تهيج الأمعاء ، و تستخدم أيضا لتطهير الجهاز الهضمي ، و إزالة السموم منه ، تستخدم أيضا لعلاج الأسهال ، و علاج إلتهابات المعدة و الجهاز الهضمي ، فضلا عن أنها تقوي الكبد ، و تمنع إصابته بالأمراض ، و تقي من الإصابة بحصوات الكبد ، و تفتتها كما أنها فاتح للشهية ، و تقلل من نوبات الإصابة بالمغص المعوي ، كما أنها تساعد على إخراج الغازات .

فوائد العشبة للقلب
تستخدم العشبة لعلاج أمراض القلب ، و تقوية عضلة القلب و الشرايين و الأوردة ، كما أنها منشط جيد للدورة الدموية ، و تقي من الإصابة بالجلطات الدموية .

علاج الأمراض الجلدية
يستخدم العشب في علاج الخراجات و الدمامل ، و ذلك لكونه مكافح جيد للفيروسات و البكتيريا ، فضلا عن أنه يحتوي على مواد مطهرة و معقمة جيدة ، كما أنه يستخدم أيضا لعلاج و تطهير الحروق و الجروح ، و يساعد على سرعة التئامها ، و يساعد على علاج الثآليل ، كما أنها تعمل على معالجة البهاق .

علاج الأمراض النفسية
يمكن إستخدام العشب للتخفيف من نوبات الجنون ، و الآثار الناجمة عنها ، كما أنها تعمل على تعديل المزاج و علاج الأكتئاب ، و الحالة النفسية السيئة ، و تخفف من الشعور بالتوتر و القلق و تساعد على النوم .

علاج الجهاز البولي
يمكن تناول عشبة القلب لعلاج التهابات المثانة ، و التهابات الكلى ، كما أنها تمنع الإصابة بحصوات الكلى ، و تساعد على تفتيتها و تخفف من ألم المغص الكلوي ، فضلا عن أنها يمكن إستخدامها لعلاج مشكلة التبول اللا إرادي ، عند الأطفال ، كما أنها تستخدم لإدرار البول عند الكبار .

بعض الاستخدامات الأخرى لعشبة القلب
– تستخدم العشبة في علاج مرض الكرون ، و تستخدم أيضا لعلاج الصداع و الشقيقة ، و تخفيف التهابات تجويف الفم ، و علاج مرض الكزاز ، هذا إلى جانب أنها مفيدة جدا في علاج السل الرئوي ، و تقضي تماما على ديدان الأمعاء ، و يمكن تناولها لتنظيم الحيض و تسكين الآلام ، كما أنها تعالج مشكلة النفق الرسغي ، و تعالج الملاريا .

– و يمكن إستخدامها أيضا لعلاج كسور العظام ، و التخفيف من الكدمات و الآلام الناتجة عن كافة مشكلات العظام ، كما أنها يمكن إستخدامها لعلاج النزيف و إدرار الطمث ، و تعالج مرض الأيدز ، كما أنها تقي من العدوى الفيروسية ، و تنشط الجسم و تخلصه من الأجهاد ، و تعالج سرطان الثدي و سرطان الجلد ، و مناسبة جدا لحالات التشنج و التهابات الحنجرة ، و الأحبال الصوتية ، و تقي من الآثار الناتجة عن الإصابة بضربات الشمس ، و يمكن تناولها للتخفيف من حدة أعراض البرد و الأنفلونزا .

السابق
فوائد عشبة رجل الحمام
التالي
فوائد و استخدامات عشبة الحزا