فوائد الأعشاب

فوائد عشبة القطف لتكيس المبايض

فوائد عشبة القطف لتكيس المبايض

ما هي عشبة القطف ؟
عشبة القطف تعد من الأعشاب التي تنمو في فصل الربيع ، وهي من الأعشاب البرية ، التي غالباً ما تنمو في المناطق الجافة ، وشبه الجافة ، وتتعدد مسمياتها وفقاً لمناطق نموها ، فيطلق عليها السبانخ الحجازي ، وبقل الروم ، والبقل الذهبي ، واستخدمها أهل المغرب قديماً كعلف للماشية ، كانوا يغفلون تماماً عن فوائدها الصحية ، والعلاجية .

وعند اكتشاف فوائدها الكثيرة ، تم تخصيص مزارع لزراعتها لاستخدامها لأغراض علاجية ، وتتميز عشبة القطف بأوراقها الرمحية القلبية الشكل ، وتختلف ألوانها ما بين الأصفر ، والأخضر المائل قليلاً للحمرة ، والبنفسجي ، والأرجواني ، وتتشابه في طعمها مع السبانخ إلى حد كبير ، ولها رائحة مميزة ، كما أنها مصدراً غنياً بالفيتامينات ، والمعادن ،والأحماض والكروتين والصمغ والسابونين .

فوائد عشبة القطف في علاج تكيسات المبايض :
– تستخدم لعلاج معظم المشكلات النسائية ، وأبرزها تكيس المبايض ، والتليفات التي تظهر على الرحم ، والتصاقات قناة فالوب ، فتقوم العشبة بإزالة ، وإذابة كافة التكيسات والأورام ، والإلتصاقات في الرحم والمبايض .

– قد تستخدم كعلاج مساعد في بعض الأمراض السرطانية للنساء كسرطان الثدي والرحم .

–  تستخدم كغسول مهبلي للقضاء على التهابات المهبل ، وتعمل على تقليل الشعور بالحكة .

– تستخدم كعلاج فعال في حالات تضخم الغدة الدرقية ، وتعمل على ضبط إفراز الهرمونات عند النساء .

فوائد عامة لعشبة القطف
– تعمل عشبة القطف على تنقية الجسم ، وتخلصه من السموم .

– تستخدم لتنشيط الجسم ، حيث تعمل على تخليص الجسم من الخمول والكسل ، وتساعد الفرد على ممارسة الأنشطة اليومية بطريقة صحية .

– تستخدم كمدر للبول ، لذا فهي تعمل على تحسين وظائف الكلى ، وتساعد على التخلص من الترسبات الكلسية ، والتي تلحق أضراراً بالجهاز البولي ، فهي كذلك تحافظ على سلامة الجهاز البولي ، وتستخدم كعلاج فعال في حالة الإصابة بالحصوات ، حيث تعمل على تفتيتها والتخلص منها بدون اللجوء  للإجراءات الجراحية .

– تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي ، وتستخدم كملين طبيعي في حالات الإمساك المزمن .

– تزيد من كفاءة التمثيل الغذائي ، وتعمل على حرق الدهون ، وتجنب الإصابة بأمراض السمنة .

– تعمل على خفض نسب الكوليسترول الضار بالدم مما يعمل على الحفاظ على صحة القلب والشرايين ، وتجنب الإصابة بأمراض ضغط الدم المرتفع ،وتقي الإصابة بجلطات القلب والشرايين .

– تستخدم كمضاد للالتهابات ، فتعمل على التخلص من التهاب الحلق واللوزتين ، كما تستخدم كعلاج فعال لنزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية .

– مفيدة في حالات مرض السكري ، حيث تعمل على ضبط وتنظيم مستويات السكر بالدم ، وتحفز إفراز الإنسولين .

– تستخدم كمسكن قوي لآلام العظام ، والمفاصل .

– تساعد في التخلص من حالات الشعور بالقئ ، والغثيان .

– تستخدم في منتجات العناية بالبشرة ، حيث تستخدم كعلاج لالتهابات الجلد ، وتعالج الالتهابات الناتجة عن لدغات الحشرات .

– تستخدم كعلاج للنقرس .

– تساعد في الحصول على نوم هادئ ، وتساعد في حالات الأرق ، حيث تعمل على إسترخاء الجسم وتهدئته .

طريقة استخدام عشبة القطف للقضاء على تكيس المبايض :
يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق عشبة القطف ويغلى مع كوب ماء حتى يتم الحصول على اللون الأصفر ، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل ، وملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ، ويصفى ، ويتم شربه مرتين يومياً مرة صباحاً على الريق ، ومرة قبل النوم ، وتستمر لمدة الشهر ، فسوف يختفي التكيس بإذن الله .

السابق
فوائد عشبة كف مريم لزيادة فرص الحمل
التالي
علاج ترهلات البطن بعد الولادة بالاعشاب