فوائد الأعشاب

فوائد عشبة القديسين .. القديس يوحنا أو نبتة سانت جون

 

عشبة القديسين والمعروفة ايضا بإسم عشبة القديس يوحنا أو نبتة سانت جون (بيرفوراتوم) ، هذه العشبة لديها تاريخ طويل في استخدامها كدواء في اليونان القديمة ، حيث كانت تستخدم لمجموعة من الأمراض ، بما في ذلك “الاضطرابات العصبية .” نبتة سانت جون لها أيضا خصائص مضادة للجراثيم وفيروسات . بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ، وقد تم تطبيقها على الجلد لتساعد على التئام الجروح والحروق .

فوائد عشبة القديسين
الكآبة
هناك أدلة قوية على أن نبتة سانت جون قد تقلل من أعراض الاكتئاب الخفيفة الى المعتدلة ، بما لها من خصائص مضادة للإكتئاب وتشمل فلوكستين (بروزاك) ، سيتالوبرام (سيليكسا) ، وسيرترالين (زولوفت) .

متلازمة ما قبل الحيض (PMS)
نبتة سانت جون قد تساعد في تخفيف الأعراض الجسدية والعاطفية للPMS في بعض النساء ، بما في ذلك التشنجات ، والتهيج ، والرغبة الشديدة في الغذاء .

انقطاع الطمث
تشير دراستان أن نبتة سانت جون تحتوي على كوهوش السوداء ، والذي يساعد على تحسين المزاج والقلق خلال انقطاع الطمث .

الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن)
تستخدم نبتة سانت جون في تحسين المزاج الحزن ، وهو نوع من أنواع الاكتئاب الذي يحدث خلال أشهر الشتاء بسبب عدم وجود ضوء الشمس . SAD عادة ما يتم التعامل معه بالضوء ، وهناك بعض الأدلة على أن استخدام نبتة سانت جون جنبا إلى جنب مع العلاج بالضوء يعمل بشكل أفضل .

الأكزيما ، والجروح ، والحروق الطفيفة ، والبواسير
نبتة جون لها خصائص مضادة للجراثيم ويمكن أن تساعد أيضا في علاج الالتهابات . تطبق النبتة موضعيا (على الجلد) ، لتخفف من الأعراض المرتبطة بالجروح الطفيفة وتهيج الجلد .

الوصف النباتي
نبتة سانت جون هي نبتة شجرية بها مجموعات من الزهور الصفراء البيضاوية ، مع البتلات الممدودة . ويعتقد العلماء انها من أوروبا وأجزاء من آسيا وأفريقيا ، وغرب الولايات المتحدة . سميت بهذا الاسم بسبب إزهارها الكامل في يوم 24 يونيو الذي يحتفل به تقليديا بعيد ميلاد يوحنا المعمدان .

النماذج المتوفرة من نبتة سانت جون
يمكن الحصول على نبتة سانت جون في العديد من الأشكال : كبسولات ، أقراص ، والصبغات ، والشاي ، والمستحضرات الجلدية التي تعتمد على الزيوت .

الآثار الجانبية من نبتة سانت جون
هناك بعض الآثار الجانبية من نبتة سانت جون ، عادة ما تكون خفيفة وتشمل اضطراب المعدة ، وخلايا النحل أو الطفح الجلدي الأخرى ، والتعب ، والأرق ، والصداع ، وجفاف الفم ، والشعور بالدوخة أو التشوش الذهني . نبتة سانت جون يمكن أيضا أن تسبب حساسية البشرة بشكل مفرط لأشعة الشمس ، وتسمى بإلتهاب الجلد الضوئي .
قد يزيد من خطر الذهان لبعض الأشخاص مع مرض انفصام الشخصية . والذي قد يسهم في ظهور مرض الخرف مع مرض الزهايمر .

التفاعلات المحتملة
تتفاعل نبتة سانت جون مع عدد كبير من الأدوية . في معظم الحالات ، تقلل نبتة سانت جون من فعالية الدواء . وفي حالات أخرى ، تزيد من قوة فعالية الدواء .
إذا كنت تعالج مع أي مرض وتتناول أي دواء ، يجب عدم استخدام نبتة سانت جون قبل التحدث مع طبيبك أولا . نبتة سانت جون قد تتفاعل مع هذه الأدوية:
أدوية المضادات للاكتئاب ، وقد تتفاعل مع الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب أو اضطرابات المزاج الأخرى ، بما في ذلك مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات ، اس اس اراي ، ومثبطات أوكسيديز (اوكسيداز) . لا تأخذ نبتة سانت جون مع مضادات الاكتئاب الأخرى .

موانع الاستخدام
عليك بتجنب استخدام نبتة سانت جون في هذه الحالات :
زيادة حساسية أشعة الشمس
زيادة ضغط الدم
مشاكل بالمعدة
ردود الفعل التحسسية
التعب والأرق مع الاستخدام الطويل
تجنب اتخاذ نبتة سانت جون:
إذا كنت تأخذ تأخذ أي مضادات للاكتئاب
خلال فترة الحمل .
وقد أظهرت الأبحاث من المعاهد الوطنية للصحة أن نبتة سانت جون قد تقلل من فعالية العديد من الأدوية ، بما في ذلك حبوب منع الحمل وبعض أدوية أمراض القلب .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان نبتة سانت جون كانت تستخدم على نطاق واسع لعلاج الاكتئاب . وتشير معظم الدراسات إلى أن نبتة سانت جون قد تساعد في علاج الاكتئاب الخفيف الى المعتدل ، ولها آثار جانبية قليلة في معظم مضادات الاكتئاب . ولكنها تتفاعل مع عدد من الأدوية ، لذلك ينبغي أن لا تؤخذ إلا تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية .
وجدت إحدى الدراسات أن تناول نبتة سانت جون بمقدار 450 ملغ مرتين في اليوم لمدة 12 أسبوعا ، فإنه يحسن من أعراض الوسواس القهري ، الرهاب الاجتماعي .

السابق
فوائد عشبة انجليكا
التالي
فوائد عشبة المليسا