فوائد الأعشاب

فوائد عشبة الساذج الهندية وقيمتها الغذائية

فوائد عشبة الساذج الهندية وقيمتها الغذائية

تستخدم الأعشاب الطبيعية منذ القدم في علاج العديد من الأمراض فقد أثبتت الدراسات الحديثة مدى قدرة الأعشاب الطبيعية في علاج بعض الأمراض المزمنة لما تقدمه من فوائد صحية عديدة للإنسان.

عشبة الساذج الهندية :
تعد عشبة الساذج الهندية من أغني أعشاب في العالم، حيث تضفي العشبة نكهة خاصة للأطعمة عند تناولها بدون زيادة للسعرات الحرارية وتتقي الأعشاب الطبيعية من الإصابة ببعض الأمراض كمرض السكري، مرض السرطان، أمراض القلب ومنع حدوث الإلتهابات بالجسم، يلزم فحص الجسم بصورة منتظمة وضرورة معرفة الفوائد الأساسية للأعشاب والأطعمة الصحية.

ويجب إتباع نظام غذائي صحي ومتكامل يساعد على وقاية الجسم من الأمراض ومنحه المزيد من الصحة والقوة، و أصبح العلاج بالاعشاب أكثر انتشارا في الوقت الحالي مع إدخال بعض التحسينات إلى طريقة عمله بصورة جيدة.

وصف عشبة الساذج الهندية:
يعرف الساذج الهندي بأرجل الجراد أو القرفة، ويعد واحدا من أغلى الأعشاب ثمنا في العالم أجمع وهو نبات من جنس الدارصيني، ويرجع موطنه الأصلي إلى جنوب الهند، ويعد الساذج الهندي من أغلى الأعشاب الطبيعية ثمنا لما له من فوائد صحية وطبية عديدة ومميزة تحتوي على عناصر غذائية ذات قيمة عالية.

القيمة الغذائية لعشبة الساذج الهندية:
1- يحتوي الساذج الهندي على عناصر غذائية عالية تفيد في زيادة حركة الأمعاء بالجسم حيث تعمل بشكل كبير في زيادة إفرازات العصارات الهضمية التي تساعد في عملية الهضم.

2- يعد الساذج الهندي من أقوى العناصر المضادة للأكسدة في الأعشاب الطبيعية الموجودة على الإطلاق لما يحتويه على نسبة عالية من مصدر للزيازانثين والليوتين والكاروتين التي تساعد على حماية الجسم من الإصابة بالامراض والسموم والمواد الضارة.

3- تتكون عشبة الساذج الهندية من عنصر الحديد الذي يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء كما يساعد في عمليات الأيض.

4- يعمل الساذج الهندي على تسكين الآلام كالتي تستخدم أثناء القيام بتقنيات علاج الأسنان واللثة لما يحتويه على نسبة عالية من الزيوت الهامة والضرورية لجسم الإنسان مثل زيت الإيوجينول لما له من خصائص موضعية تساعد على تسكين الألم بالجسم وصائص مضادة للبكتيريا.

5- تضم عناصر النحاس والمنجنيز تعمل كعناصر حفازة لعمل الإنزيمات المضادة للأكسدة.

6- تساعد  العشبة على تنظيم عملية سرعة ضربات القلب وضبط ضغط الدم لإحتوائه على عنصر البوتاسيوم.

7- تمنع عشبة الساذج الهندية تجمع الصفائح الدموية بداخل الأوعية الدموية فهي تتمتع بخصائص تمنع تجلط الدم لأنها تحتوي على زيت السينمالدهايد التي تقي من الإصابة بجلطات المخ والقلب وأمرض الأوعية الطرفية وقصور الشريان التاجي.

8- تحتوي العشبة  على كميات كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامينات البيروكسين والنياسين.

9- تحتوي على أهم مصادر المعادن الهامة مثل الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، النحاس، الزنك، المنجنيز، الماغنسيوم.

الفوائد الصحية لعشبة الساذج الهندية:
1- تساهم عشبة الساذج الهندية في تنظيم عملية إفراز الأنسولين في الدم والسيطرة جيدا على مرض السكري وتقليل مخاطر الإصابة به وتحسين الإفرازات بصورة منتظمة.

2- تساعد بشكل كبير على مقاومة إرتفاع حمض اليوريك في الدم الذي يسبب آلام النقرس فهي تقي من الإصابة بمرض النقرس.

3- لها دور فعال في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية لما تحتويه من مواد تساهم في منع تكون الشعيرات الدموية المغذية للأورام السرطانية ومنع تكاثر الخلايا السرطانية.

4- تحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومنع تكون الجلطات الدموية.

5- تحتوي عشبة الساذج الهندية على خصائص مضادة للإلتهابات تساهم في علاج أمراض المفاصل وأنواع الإلتهابات المختلفة وعلاج آلام الروماتيزم.

6- كما أنها تساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية وتساعد أيضا على علاج إلتهابات مجرى البول.

7- لديها قدرة كبيرة على تحسين جهاز المناعة بجسم الإنسان وزيادة قدرته على الحد من الإصابة بالأمراض.

8- لعشبة الساذج الهندية قدرة كبيرة على زيادة حركة الأمعاء سريعا وزيادة إفراز العصارات الهضمية لذا تعمل بشكل كبير في علاج إضطرابات المعدة والأمعاء وعلاج مشاكل عسر الهضم.

9- تحتوي العشبة على العديد من العناصر والمعادن والفيتاميانات الضرورية لجسم الإنسان مما يجعلها تحتل مكانة عالية من بين الأعشاب الطبيعية ويجعله السبب الرئيسي لكونه من أغلى الأعشاب الطبيعية ثمنا في العالم أجمع لما له من فوائد صحية وطبية عديدة.

10- تساعد الساذج الهندية على التحكم في إرتفاع ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية بالجسم.

السابق
فوائد عشبة المثنان على الصحة والاجهاض المتكرر
التالي
فوائد و اضرار عشبة القطف