فوائد الأعشاب

فوائد عشبة الزعرور

فوائد عشبة الزعرور

فوائد عشبة الزعرور الصحية كثيرة ومتنوعة ما بين فوائد ورق الزعرور وفوائده للدهون وانسداد الشرايين والسكري والقولون وكذلك فوائده للتنحيف وإنقاص الوزن, هيا نتعرف على هذه الفوائد في مقالتنا.

فوائد ورق الزعرور العامة

1. تساهم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية

تستخدم عشبة الزعرور في المساعدة على علاج أمراض القلب والأوعية الدموية, مثل: قصور القلب الاحتقاني، وعدم انتظام ضربات القلب.

كما يمكن أن تساعد عشبة الزعرور في تحسين كمية الدم التي يتم ضخها خارج القلب أثناء التقلصات، وتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة انتقال الإشارات العصبية. لذلك تعد ذو أثر فعال في علاج ارتفاع ضغط الدم.

2. تحسن الجهاز الهضمي

من فوائد عشبة الزعروز قدرتها على المساعدة في عملية الهضم. وذلك بسبب احتوائها على نسب جيدة من الألياف الغذائية.

لم يتوقف الأمر على ذلك بل وجد أن لعشبة الزعرور قدرة في علاج أوجاع وأمراض الجهاز الهضمي، مثل: عسر الهضم، والإسهال، والام المعدة.

3. تدخل في علاج الأمراض الجلدية

تتميز عشبة الزعرور بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة، والتي غالبًا تساعد في علاج الالتهابات وتخفيفها. هذه الميزة جعلت لعشبة الزعرور دور فعال في علاج بعض المشكلات الجلدية، مثل: الدمامل، والقروح، والحكة.

إن استخدام عشبة الزعرور لعلاج المشكلات الجلدية يتم بتطبيق معجون العشبة على مكان التقرح أو الالتهاب.

4. تقلل من الكوليسترول والدهون

وجد أن من فوائد عشبة الزعرور قدرتها على خفض الكوليسترول، والبروتين الدهني منخفض الكثافة، والدهون الثلاثية. مما قد يؤدي إلى تقليل تراكم الدهون في الكبد، والشريان الأورطي.

إن مستخلص عشبة الزعرور يخفض الكولسترول عن طريق زيادة إفراز الصفراء. مما يقلل من تكوين الكوليسترول، ويعزز من نشاط مضادات للأكسدة.

5. تؤثر إيجابًا على الحالة النفسية

وجد أن لعشبة الزعرور دور مساعد في تخفيف القلق، وتحسين الحالة النفسية، لذلك يمكن شرب شاي عشبة الزعرور عند الشعور بالتوتر والإحباط.

6. تعزز صحة الشعر

من فوائد عشبة الزعرور التي تعد جمالية أنها تعزز صحة الشعر. فتطبيق منقوعها على الشعر يقلل من تساقطه، ويزيد من حج البصيلات.

قد اعتقد الباحثون أن سبب الفائدة هذه يعود إلى احتواء عشبة الزعرور على مركب البوليفينول، والذي له دور فعال في تحسين صحة الشعر.

قد تعجبك مقالة نبذة عن الزيوت العلاجية واستخداماتها

فوائد عشبة الزعرور للدهون

  • تشير الأبحاث إلى أن الزعرور يمكن أن يخفض الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة، والدهون الثلاثية، ويقلل من تراكم الدهون في الكبد والشريان الأورطي. وإن مستخلص الزعرور يخفض الكولسترول عن طريق زيادة إفراز الصفراء، مما يقلل من تكوين الكوليسترول، ويعزز مستقبلات (LDL)، كما وتعزز من نشاط مضادات للأكسدة.
  • تعمل ثمار الزعرور على منع الشهية، وتقليل كمية الطعام المتناول. ويتم ذلك بتناول عدة حبات قبل وجبة الطعام بربع ساعة، وهذه الطريقة تساعد على انقاص الوزن، مع مرور الوقت والمتابعة على تناول الزعرور.
  • ولعمل شاي الزعرور يتم نقع ملعقة كبيرة من أوراق الزعرور الجافة في كوب من الماء المغلي. يترك حوالي خمس دقائق، يصفى مغلي الزعرور، ويتم تناوله مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

قد ترغب بالاطلاع على مقالة علاج الذئبة الحمراء بالاعشاب الطبيعية

فوائد عشبة الزعرور لانسداد الشرايين

  • يحتوي الزعرور على بيوفلافونويدس، وأهمها روتين، كويرسيتين، تربينات ثلاثية، جلوكوزيدات سيانوجينية، وامينات وكومارين، وتاتينات، (مركبات الفلافونويد مثل فيتكسين، روتين، كويرسيتين، وهيبروسيد).
  • تشير الأبحاث إلى أن الزعرور له دور حاسم في زيادة قوة ضربات القلب وتحسين استراحة القلب، وزيادة تدفق الدم داخل الشرايين التاجية.
  • تقليل استهلاك الأكسجين، وتشير الدراسات إلى أن الزعرور يزيد من استنزاف عضلات الأحشاء من الكالسيوم.
  • كما يلعب الزعرور دورًا في تهدئة ضربات القلب الغير منتظمة.

يمكنك أيضًا قراءة مقالة اعشاب تخفض الضغط وعلاج ارتفاع الضغط بالاعشاب

فوائد عشبة الزعرور للسكري

  • تعمل على التحكم في معدل السكر في الدم من خلال التقليل من ارتفاعه
  • يساعد على علاج مشكلة هبوط مستوى الجلوكوز في الدم
  • تساعد تقليل مقاومة الإنسولين وتعزيز استجابة الجسم تجاه الإفرازات التي ينتجها هذا الهرمون من أجل خفض نسبة السكر المرتفع.

بإمكانك الاطّلاع على 14 طريقة طبيعية لعلاج الصداع

فوائد عشبة الزعرور للقولون

1. علاج تقلصات المعدة

إذا كنتِ تعانين بشكل متكرر من اضطرابات وتقلصات المعدة، جربي تناول كوب من مغلي الزعرور لتخفيف التقلصات. إذ يساعد في استرخاء عضلات المعدة والحد من التقلصات. كما يساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي وعلاج سوء الهضم، وفقدان الشهية والتهاب المعدة المزمن. وبفضل خواصه المضادة للبكتيريا، فهو يساعد بشكل كبير في الوقاية من عدوى المعدة والأمعاء.

2. علاج حرقة المعدة

يمتلك الزعرور خواصًا قابضة، ما يساعد في منع إنتاج مزيد من المخاط والصفراء والحامض المعدي، الأمر الذي يجعله من العلاجات الرائعة لحرقة المعدة أو ارتجاع الحامض المعدي، كما تساعد خواصه المسكنة في تخفيف الشعور بالألم المصاحب لارتجاع الحامض المعدي.

3. فوائد عشبة الزعرور في تعزيز الهضم

الإمساك والغثيان، والانتفاخ والغازات من مشكلات الهضم الشائعة، والتي يمكن التخلص منها عن طريق تناول كوب من مغلي الزعور مرة يوميًا، والذي يساعد في تحسين الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، وفي الوقاية من الإمساك والانتفاخ والغازات.

4. فوائد عشبة الزعرور في الوقاية من التسمم الغذائي

تشير الدراسات إلى أن بعض المركبات الموجودة في الزعور تعمل على الوقاية من التسمم الغذائي، الذي قد يحدث عند تناول الأطعمة الفاسدة. كما وجد الباحثون أن الزيوت الموجودة في الزعور تساعد في إطالة العمر الافتراضي للحوم والمخبوزات، وتطهير الأطعمة الملوثة، والوقاية من عدوى الشيجيلا، وهي مرض معوي يتميز بالإسهال الشديد الذي قد يؤدي إلى تلف معوي مزمن. لذا فإن إضافته على أطباق السلطة أو الخضروات الطازجة يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بالأمراض المنقولة من الطعام.

قد ترغب عزيزي القارئ الاطلاع على علاج ضغط الدم المرتفع بالثوم

فوائد عشبة الزعرور للتنحيف

1. سد الشهية

يساهم أيضًا الزعرور في سد الشهية, وذلك في حالة تناوله قبل الوجبات مباشرة. حيث يساعد نبات الزعرور على إنقاص الوزن أيضًا من خلال تقليل كمية الوجبات التي يتم تناولها. وذلك من خلال عدم الرغبة في تناول الطعام نتيجة لسد الشهية الذي يقوم نبات الزعرور بعملها في حالة تناوله قبل الوجبات مباشرة.

2. فوائد عشبة الزعرور في التخلص من الصوديوم

يساعد نبات الزعرور في التخلص من الوزن الزائد وذلك لأنه يساعد بشكل كبير على التخلص من كمية الصوديوم التي توجد في الجسم. ومن خلال ذلك يتم فقدان الوزن عن طريق نقص كمية الصوديوم في الجسم. وذلك عن طريق الإكثار من معدل التبول في اليوم، والذي تقوم الكلى بطرحه نتيجة محاولتها للحفاظ على نسبة الصوديوم وأيضًا السوائل التي توجد في الجسم. ولكن في الغالب يعود الجسم مرة أخرى في الزيادة بعد أن يتم استعادة نسبة الصوديوم في الجسم مباشرة.

3. فقدان السوائل

يساهم أيضًا نبات الزعرور في إنقاص الوزن الزائد. وذلك عن طريق فقد كمية السوائل التي توجد في الجسم. وذلك يكون هناك حالة من ارتباط بين كمية السوائل المفقودة من الجسم، وكذلك الوزن الزائد الذي يتم إنقاصه من الوزن وهذا ما يعني أن تناول نبات الزعرور ومحاولته لإنقاص الوزن يكون من الأمور المؤقتة فقط.

يمكنك أيضًا قراءة ما فوائد الهيل

السابق
فوائد شرب الزعتر البري
التالي
فوائد الثوم الأسود وخصائصه العلاجية وأضراره