فوائد الأعشاب

فوائد عشبة الحرجل

دراسات علمية حول فوائد عشبة الحرجل

  • أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology عام 2019 إلى أنَّ استخدام مُستخلص عشبة الحرجل قد يُساعد على التحكّم في الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسمنة.
  • أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة Current Pharmaceutical Biotechnology عام 2019 أنَّ عشبة الحرجل تمتلك خصائص مُضادة للأكسدة، وقد تُساهم في التقليل من أكسدة الدهون، وزيادة نشاط الإنزيمات المُضادة للأكسدة.
  • أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Journal of Science and Technology عام 2009 إلى أنّ مُستخلص عشبة الحرجل قد يمتلك خصائص مُضادة للميكروبات؛ حيثُ ساهم في تثبيط نموّ عددٍ من أنواع البكتيريا مثل بكتيريا الإشريكيَّة القولونيَّة (بالإنجليزيَّة: Escherichia coli)، وبكتيريا السلمونيلة التّيفيّة الفأريّة (بالإنجليزيّة: Salmonella typhimurium).
  • أظهرت دراسةٌ أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة International Journal of Herbal Medicine عام 2014 أنّ تناول مُستخلص عشبة الحرجل قد يُساهم في تقليل مستويات السكر في الدم لدى المُصابين بارتفاعها.
  • أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة International Journal of Pharmacognosy and Phytochemical Research عام 2015 إلى أنّ العديد من مُستخلصات عشبة الحرجل تمتلك خصائص مُضادّةً للالتهابات.

أضرار عشبة الحرجل

درجة أمان عشبة الحرجل

لا تتوفر معلومات أو دراسات حول درجة أمان عشبة الحرجل.

محاذير استخدام عشبة الحرجل

لا تتوفر معلومات أو دراسات حول محاذير استخدام عشبة الحرجل.

لمحة عامة حول عشبة الحرجل

تُعدُّ عشبة الحرجل من الشجيرات دائمة الخضرة، والتي تمتلك سيقاناً قويّة يصل ارتفاعها إلى 60 سنتيمتراً، أمّا أوراقها فهي مُتعاكسة، وبيضاويَّة الشكل، وذات ملمس جلدي، ولون لامع، بالإضافة إلى أنَّها مغطاة بوبرٍ ناعم، أمَّا بالنسبة إلى أزهار هذا النبات فتحتوي على بتلاتٍ بيضاء، ورائحة قوية كما أنَّ نوّارات أزهارها (بالإنجليزيَّة: Inflorescence) تمتلك مظهراً مُلفت بسبب كثافتها، وتمتدُّ فترة إزهار هذه العشبة من شهر آذار وحتى حُزيران، وهي موجودةٌ في الجزائر، وليبيا بالإضافة إلى مصر، وتجدر الإشارة إلى أنَّ أوراق عشبة الحرجل تُستخدم لصُنعِ الشاي من خلال غليِها وإضافة السكر إليها، كما يُمكن صًنع مشروبٍ آخر من خلال غلي مسحوق أوراق الحرجل المُجففة، وإضافة الحليب إليها، وتحليتها بالسكر أو التمر، كما تُستخدمُ الأوراق في مصر كالحنَّة.

السابق
فوائد البابونج للدورة الشهرية
التالي
فوائد الشيح للقولون