فوائد الأعشاب

فوائد عشبة البمبر واستخداماتها

فوائد عشبة البمبر واستخداماتها

تعد عشبة البمبر من الأعشاب الطبيعية، وتتميز العشبة بإمكانية زراعتها في أي مكان، فهي لا تحتاج لظروف خاصة في زراعتها، وتمتلك العشبة الكثير من الفوائد العظيمة وقيمتها الكبيرة التي تخرج من ثمارها، وتتميز أزهارها بالعشبى برائحتها العطرة الرائعة التي تنتشر في المكان.

تعد قارة آسيا الموطن الرئيسي لزراعة عشبة البمبر وأيضاً المناطق الاستوائية، كما أنها تملك بيئة ذات تربة طينية ممزوجة بالرمال وأيضا التعرض لأشعة الشمس المباشرة والقوية في نفس الوقت، كما أنها هي البيئة المناسبة للزراعة، كما أنها تملك كمية كبيرة من المياه.

قد أطلق على العشبة هذا الاسم لأن يصدر صوت من العشبة عند سقوطها على الأرض وكأنها قنبلة قد سقطت، كما أنها تملك عدة أسماء أخرى مثل: الهمبو والمخيط، والجاو، والغوج البحريني، وغيرها العديد من الأسماء الأخرى.

وصف العشبة:
تحتوي العشبة على ثمار ذات اللون الذهبي وصغير الحجم كالؤلؤ، ومن أهم ما يميز ثمار العشبة بأنها تحتوي على العديد من الفوائد الازمة لبناء الجسم، كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات اللازمة لوقاية الجسم من الإصابة بالأمراض.

وتتميز العشبة بأنها سريعة النمو، كما أنها تنتج ثمارها ما بين 3 إلى 5 سنوات، كما أن الثمار تنضج في ثلاثين إلى أربعين يوم، تتميز  ثمار العشبة أيضا بأنها حلوة المذاق وسهلة الهضم، تملك ثمار صفراء، كلما قد دخلت في النضج أصبح لونها أغمق، ويتواجد في داخلها مادة شفافة تكون لزجة الملمس كما أنه يتميز بمذاق مميز وحلو و مستساغ.

أهمية عشبة البمبر :
للعشبة القدرة المذهلة في التخلص من مشاكل الهضم وعسر الهضم ومشاكل القولون والمعدة،فقد خلق الله الكثير من الأعشاب المميزة، والتي تحتوي على العديد من الفوائد في علاج أمراض الجهاز الهضمي ومشاكل الصدر ومن بين هذه الاعشاب هذه العشبة المميزة .

فوائد عشبة البمبر :
1-تساعد ثمار البمبر على حل الكثير من المشاكل الصحية، كما أنها استخدمت في علاج الكثير من الأمراض.

2-تساعد ثمار البمبر على القيام بتطهير المعدة طبيعياً حتى تخلص وتنظف الأمعاء الداخلية من جميع أنواع الديدان الضارة التي تتراكم في الجسم.

3- للعشبة القدرة على علاج العديد من مشاكل البطن التي يعاني منها الكثير عند القيام بتناول أوراق الشجرة بشكل مباشر.

4-يساعد ثمار العشبة البمبر من التخلص من مشاكل أمراض الصدر والحساسية المزمنة بكل فعالية وأمان.

5-تساعد في القضاء على مشاكل المعدة وأيضاً التهابات المعدة وقرحة المعدة، من خلال تجفيف الثمار وتناولها على الفور بدون إضافة أي شيء.

6- تقوم بتقوية جهاز المناعة كما أنها تمنح الجسم الكثير من الحيوية والنشاط.

7- تستخدم كمسكن طبيعي للكثير من ألم البطن وألم المعدة الحادة، من خلال تناول منقوع أوراق شجرة البمبر كما أنها لها القدرة في القضاء نهائياً على مرض الصفراء.

8-تمنح الجسم القدرة الهائلة في القيام بوظائف الجسم الحيوية، لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم العام.

9-تقوم أوراق العشبة بحماية الجسم من الإصابة بمرض نزلات البرد، حيث أنها لها الفعالية في علاج الرشح والأنفلونزا والسعال الحاد.

أهمية عشبة البمبر للجسم  :
1- تساعد العشبة على طرد الديدان في الجسم، وعلاج أمراض الملاريا.
2- تساعد على علاج مشاكل تساقط الشعر، وحمايته من التقصف، وعلاج مشاكل قشرة الرأس.
3- تعمل العشبة على تقوية مناعة الجسم، وحمايته من الإصابة بالامراض.
4- تفيد في علاج اسمرار الوجه، وظهور تجاعيد الوجه.
5- تخلص الجسم من الدهون المتراكمة بالمعدة.
6- تحتوي العشبة على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الجسم.

استخدامات العشبة البمبر :
1- ينصح الكثير من الأطباء لاستخدام العشبة لأنها تعمل على  علاج أزمات الصدر ومرض الربو والسعال المزمن، وكذلك علاج بعض حالات الأمراض المزمنة، والجهاز الهضمي، ونصح باستعماله للأطفال الصغار.

2- يقوم بتنظيم عملية الجهاز الهضم، وتساعد على هضم الطعام بصورة جيدة وقد ينتج عن ذلك من الإصابة بالأمراض والأوبئة المنتشرة، لأنها تقوم ببطانة المعدة لأنها تحتوي على مادة لزجة تتواجد بها.

3- كما أن نستخدم أوراق عشبة البمبر المجفف في صناعة الشاي وهو الأكثر شيوعاً في القطيف.

الآثار الجانبية لعشبة البمبر :
1- يمكن تناول العشبة لجميع الاعمار، ولكن بكميات مناسبة.
2- للعشبة ليس لها آثار جانبية، فيمكن استخدامها الأطفال والمرضعات والحوامل.

السابق
علاج حصوات الكلى بالأعشاب والنباتات
التالي
فوائد شجرة المرخ واستخداماتها و طريقة زراعتها