فوائد الأعشاب

فوائد عشبة الأستراجالس وأهم استخدامتها

فوائد عشبة الأستراجالس وأهم استخدامتها

نبات الأستراجالس :
هو نبات معمر من الفصيلة القرنية لا يزيد ارتفاعه عن 1 متر، له جذر سميك ليفي يشبه شكل الجزر، أما الجزء الداخلي للجذر لونه أصفر، ويحتوي نبات الأستراجالس على أوراق مركبة تحمل كل ورقة مابين 12-18 زوج من الوريقات، وتعتبر الجذور هي الأجزاء المستخدمة طبيا وعلاجيا من نبات الأستراجالس، ويشتهر النبات بالكثير من الأسماء منها بإسم بيقة اللبن و القائد الأصفر وهوانج كي.

نشأة نبات الأستراجالس :
ترجع أصول النبات إلى دول شمال الصين ومنغوليا، ويطلق عليه الصينيين “هوانج كي” والتي تعني مقوي كي أما كلمة كي تعني باللغة الصينية قوة الحياة والقدرة على تحمل الضغوطات النفسية والعصبية، لذا يعد نبات الأستراجالس هو الدواء الأمثل لتخطي مصاعب الحياة، وله الدور في تقوية مناعة الجسم، وحمايته من الإصابة بالأمراض.

المكونات الكيميائية لنبات الأستراجالس :
تحتوي جذور النبات الأستراجالس  على مكونات كيميائية منها : “فورمونونيتين واستراجلوكوزيدات وستيرولات واسباراجين وكالسيوسين وكوماتاكينين”.

الاستخدامات العلاجية لنبات الأستراجالس :
1-  يساعد نبات الأستراجالس على تحسين جهاز المناعة وتحفيز الجهاز المناعي للمرضى المصابين بفيروس نقص المناعة المسبب لمرضى الإيدز.

2- أظهرت دراسات عديدة نتائج مبهرة عن تأثير إعطاء النبات عن طريق الحقن أو الفم في تحفيز الجهاز المناعي وتحسين قياسات الوظائف المناعية المختلفة مما ساعد على انخفاض مستوى الخلايا الطبيعية القتلة في أجسامهم، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تقوم بمهاجمة مستخلص النبات بالحقن لمدة 4 أشهر مقارنة بمن لم يتناولوا مستخلص النبات من المرضى مما سبب رفع مستوى الخلايا الطبيعية القاتلة في أجسامهم.

3-  يساعد على إعادة بناء الجهاز المناعي بالجسم ومضاد للبكتيريا والفيروسات والقدرة على علاج الأمراض المسببة للإجهاد والتعب وقلة الحيوية والعدوى المتكررة.

4-  يساعد النبات الأستراجالس  في علاج الأمراض المعقدة مثل مرض الإيدز، السكر، وتدهور جهاز المناعة الناتج عن العلاج المستخدم في أمراض السرطان، الوهن العضلي، الذئبة.

5-  يساعد النبات على تحسين وظائف الكلى والدورة الدموية مما يجعل الدم أكثر سيولة حتى يساعد على حماية الشرايين من الانسداد عند الإصابة بالجلطات الدموية.

6- يعمل نبات الأستراجالس في علاج تليف الكبد الناتج من تعاطي العلاج الكيميائي لمرضى السرطان الذي يسبب عرض جانبي مثل تليف الكبد.

 فوائد نبات الأستراجالس :
1- يستخدم النبات في غرفة الطوارئ لعلاج ضعف واضطراب ضربات القلب لكونه يتسم بنفس فاعلية دواء الأسبرين.

2- يعمل على حماية تليف أنسجة القلب بعد عودة الدم إليه عند التعرض لأزمة قلبية أو بعد إجراء عملية جراحية في القلب.

3- يساعد النبات في علاج آلام الذبحة الصدرية بدون الإصابة بالدوار أو الغثيان أو الصداع أو حرقة المعدة الذي يسببها عقار نيفديبين.

4-  يعمل  النبات على تقوية عمل الرئتين ومضاد قوي لنزلات البرد والأنفلونزا.

5-  يستخدم كمقوي للدم وعلاج فقر الدم ويعد مضادا قويا لأمراض السرطان.

6- يساعد على الوقاية من الإصابة بضيق شديد في الشرايين عن طريق منع نمو صفائح الكولسترول بعد تلف جدران أحد الشرايين في الجسم.

7- يساعد الأستراجالس في علاج عدوى المثانة التي قد تسببها بكتيريا البرونيس مما يسبب حصوات الكلى.

8-  تستخدم بذور نبات الأستراجالس في علاج العقم لدى الرجال مما يزيد تحرك الحيوانات المنوية و قوة نشاطها بالجسم.

المستحضرات العلاجية لنبات الأستراجالس :
يوجد مستحضر منه يباع في محلات الأغذية الصحية يعرف بإسم Astragalus وهي كبسولات عيار 200 مجم و 250 مجم و400 مجم و450 مجم و500 مجم تؤخذ الكبسولات بمقدار كبسولتين ثلاث مرات في اليوم، كما يوجد النبات على هيئة مسحوق يؤخذ بمقدار 9- 30 جرام في اليوم، ويوجد أيضا على هيئة دواء شراب.

يؤخذ بجرعة مابين 4- 12 ملم في اليوم الواحد ويفض تناول الدواء تحت إشراف الطبيب لتجنب حدوث أضرار بالجسم.

طريقة الاسخدام :
يتم باستخدام جذور الأستراجالس الجافة ، وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مجروش أعواد الجذور من 4- 5 أعواد ، وإضافتها إلى كوب ماء ويترك حتى يغلي تماما لمدة ساعة ثم يصفى ويشرب كوب واحد في الصباح والمساء.

تحذيرات تناول نبات الأستراجالس :
1- ينصح بعدم تناول الأستراجالس مع العقاقير الطبية التي تؤخذ بعد الأزمات القلبية لاحتواء جذر النبات على مادة الكوماريس التي تسبب نزيف في الدم ويشبه العقار المسيل للدم الذي يسمى الورفرين.

2- ينصح بعدم تناوله للمصابين بأمراض المناعة الذاتية لتناولهم علاج مثبط للجهاز المناعي وأيضا مرضى عمليات زرع الأعضاء.

السابق
حشيشة النحل و فوائدها العلاجية المذهلة
التالي
عشبة الدميانة و قدرتها على تنبيه الجهاز العصبي