فوائد الأعشاب

فوائد طلع النخل

فوائد طلع النخل

إن العلاج بالمركبات الكيميائية من أدوية وخلافه، هي نتاج العصر الحديث فقط، أما في الماضي فكان القدماء يستخدمون الأعشاب والمواد الطبيعية في علاج الكثير من الأمراض، سواء الأمراض البسيطة أو المستعصية، بداية من علاج الإمساك وتساقط الشعر ونزلات البرد، إلى علاج الأورام وتخفيف الآلام، والعلاج بالأعشاب والمواد الطبيعية هو علم كبير، ألف فيه أعظم الأطباء كتبا كثيرة، مثل كتاب الأبنية للرازي، والذي ذكر فيه حوالي 500 نوع من النباتات الطبيعية لعلاج الكثير من الأمراض .

طلع النخل
كلمة طلع في اللغة العربية معناها ظهور، لذا فإن طلع النخل، معناه أول ما يظهر من ثمار النخل، وذلك قبل أن يتحول إلى بلح والذي يتحول بدوره إلى تمر بعد تلقيحه، وطلع النخل يمكن أن يكون طلع ذكري أو طلع أنثوي، أبيض اللون، وأحيانا يميل إلى الأصفر، ويكون على شكل بوردة مثل الدقيق، تشبه رائحتها رائحة السائل المنوي، وطلع النخيل المذكر هو الذي يعمل على تلقيح طلع النخيل المؤنث لإنتاج الثمار، وله العديد من الفوائد الصحية والطبية ويدخل في علاج الكثير من الأمراض .

القيمة الغذائية لطلع النخل
يحتوي طلع النخل على حوالي 17 % من سكر القصب، و 22 % من البروتين، والكثير من المعادن والفيتامينات، حيث يحتوي على 54 % من الكالسيوم، كما يحتوي على الحديد والفسفور، وفيتامين ب، وفيتامين ب7، كما يحتوي على هرمون التيسترون، وبعض الأحماض الأمينية والنووية، والإنزيمات، ومضادات الأكسدة .

فوائد طلع النخل
1- تقوية العظام
إن المعادن والفيتامينات الموجودة في طلع النخل، تعمل على تقوية العظام وتقويتها، كما أنها تحمي من الأمراض التي يمكن أن تصيبها مثل هشاشة العظام .

2- معالجة الأنيميا وفقر الدم
يساعد طلع النخل الذي يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد، في علاج الأنيميا وفقر الدم، لذا ينصح مرضى فقر الدم بتناول طلع النخل، مع إضافة عسل النحل إليه، ثلاث مرات يوميا حتى تختفي المشكلة .

3- تقوية جهاز المناعة
إن طلع النخل يعمل على تقوية جهاز المناعة، وذلك من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة، والمعادن والفيتامينات الهامة .

4- تعزيز عمل الجهاز الهضمي
يعمل طلع النخل على تعزيز عمل الجهاز الهضمي، وتجنب الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل التي يتعرض لها مثل الحمية، والإسهال، كما أنه يعمل على علاج قرح المعدة وتقوية المعدة وعلاج التهابات الأمعاء، وتعزيز عملية الهضم .

5- تحسين نسبة الهيموجلوبين في الدم
يساعد طلع النخل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم وتحسينها، كما يساعد على وقف النزيف أثناء التعرض للجروح، ويساعد في التخلص من التجلطات والتقرحات .

6- تعزيز عمل الجهاز التنفسي
يعمل طلع النخل على تعزيز عمل الجهاز التنفسي، ويحارب بعض الأمراض التنفسية، مثل ضيق التنفس، والسعال، والبلغم .

7- خفض نسبة الكوليسترول في الدم
إن طلع النخل بما يحتوي عليه من مضادات للأكسدة، والتي بدورها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول السيء في الدم، وتعزيز إنتاج الكوليسترول الجيد .

8- تقليل علامات الشيخوخة المبكرة
يغمل طلع النخل على وقف أعراض الشيخوخة، وعلامات تقدم السن من خطوط وتجاعيد، وذلك لما يحتوي عليه من مضادات للأكسدة، وفيتامينات ومعادن مهمة .

9- صناعة بعض مستحضرات التجميل
إن البروتينات، والأحماض الأمينية والنووية والسكريات والإنزيمات الموجودة ف طلع النخل، تجعله يدخل في صناعة بعض مستحضرات التجميل، مثل صناعة كريمات الترطيب، لمساعدة الجلد على الظهور بصورة صحية وجميلة، كما أن الإنزيمات الموجودة فيه تعمل على علاج البثور واختفائها من خلال تحليل نسبة الدهون الموجودة على سطح الجلد، وفتحات الغدد الدهنية، وتعطي البشرة النضارة والنعومة .

10- مد الجسم بالطاقة اللازمة
يساعد طلع النخل على مد الجسم بالطاقة والنشاط، وزيادة شعور الإنسان بالانتعاش، والقدرة على تحمل الجوع، لذا هو اختيار مناسب للأشخاص التي تصوم كثيرا .

11- تعزيز صحة المرأة الحامل
يعمل طلع النخل وما يحتوي عليه من معادن وفيتامينات كالحديد والكالسيوم، على تعزيز وضع السيدات الحوامل، وإمداداهم بما يحتاجونه من عناصر لتغذية الجنين بصورة سليمة .

12- حماية مرضى ضغط الدم
إن مرضى ضغط الدم معرضون بصورة كبيرة إلى حدوث نزيف داخلي، لذا فإن طلع النخل يحميهم من حدوث هذا النزيف، ويعمل على توازن الدم لديهم .

13- تحسين الصحة الجنسية للرجال والنساء
يعمل طلع النخيل على تحفيز وتنشيط الهرمونات المسئولة عن الرغبة الجنسية للرجال والنساء، لذا فإنه يعتبر بمثابة منشط جنسي، كما أنه يعالج معظم المشاكل الجنسية، بما فيها المشاكل التي تنتج من الحالات النفسية،  والتي تتسبب للرجال في مشاكل مثل ضعف الانتصاب، وسرعة القذف، وذلك من خلال قدرته على تهدئة الأعصاب لأنه يحتوي على الماغنسيوم المعروف عنه بأنه من أهم عناصر تهدئة الأعصاب، كما ويعالج طلع النخل مشكلة البرود الجنسي عند كل من الرجال والنساء .

السابق
فوائد طين البحر الميت
التالي
فوائد و اضرار ملح الليمون