فوائد الأعشاب

فوائد شراب الشعير

فوائد شراب الشعير

يتميز شراب الشعير بالكثير من الفوائد الصحية المذهلة. من هذه الفوائد: فوائده للكلى والتنحيف والجنس ولجهاز المناعة وجهاز الدوران وغيرها الكثير من الفوائد المذهلة التي سنتعرف عليها في هذه المقالة.

فوائد شراب الشعير المغلي

خفض مستويات سكر الدم

قد يساعد شرب الشعير المغلي على زيادة كمية البكتيريا المفيدة الموجودة في القناة الهاضمة. هذه البكتيريا قد يكون لها تأثير مباشر على مستويات سكر الدم. إذ قد يساعد هذا النوع من البكتيريا على خفض مستويات سكر الدم بمفعول قد يستمر فترة 11-14 ساعة بعد تناول هذا المشروب.

لذا، فإن شرب الشعير المغلي بانتظام قد يساعد على خفض فرص الإصابة بمرض السكري (Diabetes).

خسارة الوزن الزائد

بسبب غنى مشروب الشعير المغلي بالألياف، فإن شربه بانتظام قد يساعد على تحسين الهضم وإبطائه والشعور بالشبع لوقت أطول. الأمر الذي قد يؤدي إلى كبح الشهية وتقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله يوميًا، وبالتالي خسارة الوزن الزائد بالتدريج.

كما يتميز ماء الشعير المغلي بأنه غني بالسعرات الحرارية مقابل كمية قليلة جدًا من الدهون. لذا فإن دمج هذا النوع من المشروبات مع حمية غذائية متوازنة ومع ممارسة الرياضة يوميًا قد يساعد على خسارة الوزن الزائد مع الحفاظ على مستويات الطاقة عالية طوال الوقت.

تقوية جهاز المناعة

من فوائد شراب الشعير أيضًا تقوية جهاز المناعة. حيث تحتوي بذور الشعير وماء الشعير المغلي على نسب عالية نسبيًا من فيتامين ج، وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي قد تساعد على مكافحة الالتهابات المختلفة في الجسم. لذا فإن تناول هذا المشروب بشكل منتظم شهريًا قد يساعد على تقوية جهاز المناعة وتعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ومكافحة الأمراض المختلفة.

تحسين صحة جهاز الدوران

قد يساعد شرب شاي الشعير بانتظام على تحسين صحة جهاز الدوران بشكل عام. وذلك لأن شاي الشعير قد يساعد على:

  • تحسين وتقوية الدورة الدموية في الجسم بشكل عام.
  • خفض فرص تكون الجلطات الدموية.
  • خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.

كل هذا قد يساعد على حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والشرايين المختلفة.

تزويد الجسم بجرعة عالية من مضادات الأكسدة

من فوائد الشعير المغلي أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. وتعمل مضادات الأكسدة هذه على مكافحة الالتهابات المزمنة المسؤولة عن التسبب بمجموعة من الأمراض، مثل: التهابات المفاصل، والنقرس، والأمراض العصبية المختلفة، والسرطان.

تحسين صحة ومظهر البشرة

بسبب احتواء حبوب الشعير ومشروب الشعير المغلي على جرعة عالية من مضادات الأكسدة، فإن تناول مشروب الشعير المغلي أو شاي الشعير قد يساعد على تحسين مظهر البشرة ومكافحة علامات تقدم سن البشرة، مثل: التجاعيد، والعدسية.

فوائد الشعير المغلي الأخرى

من فوائد الشعير المغلي الأخرى، الآتي:

  • تحسين جودة النوم والمساعدة على مكافحة اضطرابات النوم المختلفة.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي، عبر: تخفيف الإمساك، وعلاج الام المعدة.
  • الحماية من الإصابة بتسوس الأسنان.
  • تحسين الخصوبة وتحسين صحة البروستاتا لدى الرجال.

بإمكانك أيضًا الاطلاع على مقالة أعشاب وخلاصات طبيعية تعزز صحة العقل

فوائد شراب الشعير مع الليمون

  • يساعد مشروب الشعير مع الليمون على تعزيز جهاز المناعة. لأن الشعير غني بالبيتاجليكان، أما الليمون فغني بنسبة عالية من فيتامين C.
  • يساعد تناول مشروب الشعير مع الليمون على تخسيس الوزن وحرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن تحديدًا.
  • ينصح بتناول مشروب الشعير مع الليمون للتخلص من رمل الجهاز البولي، والسموم المترسبة في المثانة.
  • يستخدم مشروب الشعير مع الليمون للتخلص من حصوات الكلى والسموم المترسبة بها. لأن هذا المشروب غني بالألياف غير القابلة للذوبان. لهذا فهو يساعد خفض مستويات الدهون الثلاثية، والحد من إفراز الأحماض الصفراوية، ويزيد من حساسية الأنسولين.
  • يساعد مشروب الشعير مع الليمون في علاج نزلات البرد الحادة، وذلك لغنى المشروب بفيتامين C.
  • يستخدم هذا المشروب في تحسين عملية الهضم، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، والتخلص من الإمساك.
  • يقلل مشروب الشعير مع الليمون من نسبة الكوليسترول الضار بالدم. لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان، بالإضافة لاحتوائه على البيتا جلوكان.
  • يساعد تناول مشروب الشعير مع الليمون في الحفاظ على صحة العظام. كما يقي من الإصابة من أمراض العظام، كالهشاشة، وذلك لأنه غني بالكالسيوم.
  • يقلل تناول مشروب الشعير مع الليمون من نسبة السكر بالدم، كما يعمل على مقاومة مادة الإنسولين.
  • إن تناول مشروب الشعير المغلي مع الليمون يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

قد ترغب بقراءة مقالة نبذة عن الزيوت العلاجية واستخداماتها

فوائد مشروب الشعير الغازي

  • لا يحتوي على نسبة عالية من السكر، لذلك بعد شرب الشعير الغازي لن يواجه الناس خطر الزيادة العرضية في نسبة السكر في الدم، لأن السكر الموجود في تركيبته هو السكر الذي يمتصه الجسم. يستغرق وقتا طويلا في عملية التمثيل الغذائي.
  • يحتوي السكر الموجود فيه على حلاوة أقل من السكر المكرر. لذلك فهو غير ضار بالأسنان ولا يزعج شهية الناس، لأنك بعد شرب الشعير عادة ما تتناول المزيد من المواد السكرية، لأنك عادة ما تأكل أي شعير مكربن. الى وقت لاحق.
  • يساعد على توفير العديد من العناصر الغذائية الأساسية لجسم الإنسان، ومن أبرزها: الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم ، بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى، فهذه العناصر لا تتوافر بسهولة بسبب قلة التوزيع، ولكن للأسباب التالية، جسم الإنسان هناك حاجة ماسة لأهميتها في عملية التمثيل الغذائي.
  • هناك بعض المنظمات التي تدمج فيتامين ب في مكوناتها.

ننصحك بالاطلاع على مقالة علاج الذئبة الحمراء بالاعشاب الطبيعية

فوائد شراب الشعير الغازي للكلى

إبقاء بعض أمراض الكلى تحت السيطرة

يحتوي الشعير بطبيعته على نسبة صغيرة جدًا من الفسفور مقابل احتوائه على كمية عالية نسبيًا من العديد من العناصر الغذائية المتنوعة. والفسفور هو أحد العناصر الغذائية التي يجب على مرضى الكلى الانتباه لمستوياتها في الجسم لديهم. فارتفاعها قد يزيد حالة بعض أمراض الكلى سوءًا، ومن هذا المنطلق فإن تناول الشعير قد يكون خيارًا غذائيًا جيدًا لمرضى الكلى.

بالإضافة لما ذكر، فإن احتواء الشعير على مزيج جيد من بعض العناصر الغذائية المفيدة للكلى، مثل: البروتينات، والألياف الغذائية، والصوديوم، والبوتاسيوم، قد يجعله أحد الأغذية الصديقة للكلى والتي ينصح بتضمينها في الحمية الغذائية لمرضى الكلى.

خفض فرص الإصابة بالحصوات

من فوائد الشعير للكلى أنه يحتوي على كمية عالية نسبيًا من الألياف الغذائية، مما يساعد على تقليل إفرازات العصارة الصفراوية. مما قد يؤدي لخفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، وبالتالي خفض فرص تكون كل من حصى المرارة وحصى الكلى.

الوقاية من تكلس الكلى

أظهرت دراسات أولية أن تناول الشعير قد يساعد على تخفيف تراكم الكلس في الكلى، مما قد يؤدي مع الوقت لتحسين حالة المصابين بتكلس الكلى. يعزى السبب في ذلك غالبًا لقدرة الشعير على إدرار البول مما قد يساعد الجسم على التخلص من الفضلات والتراكمات الكلسية في الجهاز البولي خلال فترة قصيرة نسبيًا.

قد ترغب عزيزي القارئ بالاطلاع على علاج الشرخ المزمن بالطرق الطبيعية دون جراحة

فوائد مشروب الشعير للتنحيف

التقليل من كميات الطعام المتناولة

يمتاز شراب الشعير بغناه بالألياف المعروفة بقدرتها على إبقاء المعدة ممتلئة لفترة طويلة، وهو الأمر الذي يساعد على تقليل كميات الطعام المتناولة خلال اليوم. بعبارة أخرى ستقل فرص تناول الشخص للأطعمة الجاهزة والمقلية، فالمعدة الممتلئة والبطن المسطحة هما دليل قاطع لا شك فيه بأنّ فقدان الوزن يحدث بطريقة صحية وآمنة.

التمتع بجهاز هضمي جيد

يَضمن محتوى الألياف في شراب الشعير تمتّع الأمعاء بحركة سلسة عن طريق تطهير الجهاز الهضمي. لذا فإنّ كأسًا من شراب الشعير تستطيع تقوية عملية الهضم في الجسم، والاستهلاك المنتظم لشراب الشعير يساعد على طرد السموم من الجسم والأمعاء عن طريق المسالك البولية، كونه يعدّ مدرًّا طبيعيًّا للبول، الأمر الذي يجعل منه علاجًا للاضطرابات المعوية، مثل: الإمساك، والإسهال، والتلبك المعوي، والتهابات المسالك البولية، وحصوات الكلى.

التقليل من عدد السعرات المستهلكة

عند نقع الشعير في الماء وتركه لفترة، سيقل مستوى السعرات الحرارية تلقائيًّا، لذا فإنّ شرب كوب من الشعير بدلًا من الكولا والمشروبات الغازية يستطيع فعل العجائب في الجسد.

بإمكانك أيضًا الاطلاع على مقالة 14 طريقة طبيعية لعلاج الصداع

فوائد شراب الشعير للجنس

  • يساعد تناول مشروب الشعير في علاج حالات ضعف الانتصاب لدى الرجال.
  • يساعد الشعير في زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء.
  • أثبتت الدراسات العلمية أن مشروب الشعير المغلي أو المنقوع، يساعد في تحفيز الدورة الدموية حتى تصل إلى الأعضاء التناسلية. والتي تساعد في حل مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال.
  • إن تناول مشروب الشعير يزيد القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء، مما ينعكس على طول مدة العلاقة.
  • يعتبر مشروب الشعير من المنشطات الجنسية الطبيعية، وبديل قوي للفياجرا.
  • يساعد مشروب الشعير في زيادة خصوبة الرجل، حيث أنه يساعد في تقوية وتحسين صحة الحيوانات المنوية.
  • يساعد مشروب الشعير في علاج سرعة القذف لدى الرجال ومشاكل بطء الحيوانات المنوية.
  • تناول مشروب الشعير يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال، وذلك بسبب احتوائه على مادة الجليكوجين.
  • يساعد مشروب الشعير في تحسين الإفرازات الهرمونية بالجسم، وذلك بسبب احتوائه على مادة الجليكوجين.
  • يساعد مشروب الشعير المنقوع أو المغلي في علاج مشكلة الضعف الجنسي بفاعلية كبيرة.

يمكنك أيضًا قراءة مقالة فوائد بذور الجرجير للشعر

 

السابق
فوائد عشبة المليسة
التالي
فوائد شرب اليانسون