فوائد الأعشاب

فوائد شاي هونيبوش ” شجيرة العسل “

فوائد شاي هونيبوش ” شجيرة العسل “

شاي هونيبوش هو شاي مصنوع من أوراق نبات هونيبوش وهو يتميز برائحته التي تشبه العسل، ويزرع هذا النبات في شرق كيب جنوب أفريقيا ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بشاي الرويبوس  المعروف أيضًا بشاي الشجيرة الحمراء .

ما هو شاي هونيبوش ؟
هونيبوش هي شجيرة ذات جذوع خشبية تنتج أوراق ثلاثية ثلاثية الأجزاء، وزهور صفراء زاهية، وقد اهتم المستوطنون في جنوب أفريقيا بالفوائد الطبية لشاي شجيرة العسل منذ مئات السنين، وتستخدم الأوراق المخمرة والسيقان من شجيرة العسل لشرب شاي العسل .

على الرغم من أنه غالباً ما يتم مقارنته مع شاي الرويبوس ، إلا أن شاي هونيبوش عادة ما يكون أحلى وأفيد، ويعتمد طعم شاي العسل الذي يتم تخميره في المنزل على طريقة تخميرك وعلى أوراق الشاي الخاصة التي تشتريها .

الفوائد الصحية لشاي هونيبوش :
هناك العديد من الفوائد الصحية لشاي شجيرة العسل، وإن أهم تلك الفوائد هي تهدئة السعال، حيث يحتوي شاي هونيبوش على مقشع قد يساعدك على تطهير الحلق عندما تكون مريضًا لتخفيف السعال .

وهناك العديد من الفوائد الأخرى لشاي هونيبوش منها : تقليل نسبة السكر في الدم وعلاج مرض السكري، والتخفيف من أعراض سن اليأس، وخفض نسبة الدهون في الدم ( الكوليسترول )، ولكن للأسف تفتقر الدراسات البشرية الدعم لهذه الادعاءات، إلا أن الباحثين يحققون في الفوائد الصحية للهونيبوش من خلال الكثير من الدراسات .

وجدت دراسة في المختبر أجريت في عام 2015 أن شاي شجيرة العسل قد يوفر تأثيرات مفيدة لتعزيز صحة العظام، ووجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة نيوترشن أند سيرسر أن استهلاك شاي هونيبوش غير المختمر يحول دون نمو الورم في الجرذان ، مما يدفع الباحثين إلى اقتراح إجراء مزيد من البحوث والتحقيق في إمكانية أن ينتقل نفس التأثير إلى البشر .

كيفية إعداد شاي هونيبوش في المنزل :
– ضع ملعقة صغيرة من الشاي المجفف في الجزء السفلي من فنجان من ستة إلى ثمانية أوقية، ثم اضبط حرارة الماء على حوالي 212 فهرنهايت، وإذا لم يكن لديك إبريق شاي يتم التحكم بدرجة حرارته، قم بغلي الماء ثم اجلس لمدة دقيقة لتقليل درجة الحرارة قليلاً .

– صب الماء على أوراق الشاي، ودع أوراق الشاي منقوعة لأطول فترة ممكنة، عادة حوالي خمس دقائق أو حتى سبع دقائق، ثم قم بنزع الأوراق من الفنجان قبل الشرب، ولإعداد شاي مثلج اتبع التعليمات نفسها ولكن صب الشاي النهائي في كوب زجاجي طويل وأضف إليه الثلج، ويمكنك أيضًا تبريد الشاي في الثلاجة للاستمتاع به في وقت آخر .

على الرغم من أن شاي شجيرة العسل يمتلك بالفعل طعمًا حلوًا ، فإن العديد من شاربي الشاي يضيفون إليه القليل من العسل لتعزيز النكهة والمزايا الصحية المحتملة، ويتوفر شاي شجيرة العسل في العديد من محلات الشاي، كما أنه يشتهر بنكهة الفاكهة مثل الخوخ أو المشمش .

هل يحتوي شاي هونيبوش على الكافيين ؟
شاي هونيبوش هو شاي الأعشاب، وليس شاي بالمعنى التقليدي، وهذا يعني أنها ليست مصنوعة من أوراق نبات الكاميليا سينينسيس، مثل الشاي الأسود أو الشاي الأخضر، بل يتم تخميره فقط أجزاء من شجيرة العسل، والتي لا تحتوي أي مادة الكافيين. لذلك فإن شاي هونيبوش خالٍ تمامًا من الكافيين .

السابق
فوائد تبخير الوجه بالأعشاب
التالي
فوائد واستخدامات النعناع البري للقطط