فوائد الأعشاب

فوائد شاي النعنع السنبلي وكيفية تحضيره

فوائد شاي النعنع السنبلي وكيفية تحضيره

ينتمي النعنع السنبلي إلى نفس أعشاب المنثول الموجودة في معجون الأسنان ، غرغرة الفم ومستحضرات التجميل ، ويستخدم أيضا في بعض الأدوية نظرا لخصائصه العلاجية .

ويحتوي هذا العشب على مضادات الأكسدة ، الفيتامينات والعناصر الغذائية الحيوية المشابهة للنعناع ، ولكن النعنع السنبلي يحتوي على كمية أقل من المنثول ، ولكنه غني بالليمونين ، السينيول و ديهدروكرون ، وله مذاق أكثر حلاوة من النعناع أيضا .

القيمة الغذائية للنعنع السنبلي :
يحتوي 100 جرام من النعنع الطازج على 44 سعر حراري للطاقة ، 8.41 جرام من الكربوهيدرات ، 0.73 جرام من الدهون ، 3,29 جرام من البروتين ، 1,118 مجم من المنجنيز ، 11,87 مجم من الحديد ، 0,240 مجم من النحاس ، 458 مجم من الريبوفلافين ، 13,3 مجم من فيتامين ج ، 0.061 مجم من فيتامين ب5 ، 0,041 مجم من فيتامين ب6 و0 كوليسترول .

المنافع الصحية لشاي النعنع السنبلي:
1- توازن مستوى الهرمونات : شاي النعنع السنبلي له تأثير على توازن الهرمونات داخل الجسم ، هناك العديد من  تفاعلات الهرمونات التي تحدد المظهر ، الحالة المزاجية ، السلوك والطاقة اليومية ، وشرب شاي هذا العشب أظهر أنه يساعد على توازن وتنظيم هذه الهرمونات إلى معدلاتها الصحية .

2- يحمي من الأمراض المزمنة : الجذور الحرة هي سبب تكسير الخلايا وتطور الأمراض المزمنة في الجسم ، على سبيل المثال مرض السرطان يحدث بواسطة الجذور الحرة التي تحفز على التحول الخلوي ، وظهور مضادات الأكسدة في شاي النعنع يمكن أن يساعد على التخلص من الجذور الحرة وتعزيز الصحة العامة .

3- تعزيز مناعة الجسم : شاي النعنع أو زيت النعنع لديهما خصائص قوية مضادة للبكتريا ، تساعد على المحاربة ضد الجراثيم ، التي تهاجم الجهاز المناعي .

4- تحسين الذاكرة : يحتوي النعنع على الليمونين ، الذي يمكنه مواجهة التأثيرات السلبية للجذور الحرة ، وزيادة نشاط الناقلات العصبية في الجسم ، مما يحسن الذاكرة والتركيز ، لذلك فشرب كوب واحد من هذا الشاي يساعد على تصفية الذهن والتعامل مع المهام المعرفية .

5- التخلص من الغثيان : شاي النعنع لديه تأثيرات مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد المعدة على الاستقرار ، وبالتالي تقليل الغثيان أو اضطراب المعدة. كما أنه يهدئ بطانات المعدة عن طريق تحسين عملية الهضم لديك ؛  ويحسن تناول المغذيات ويقضي على التقلصات ، والإمساك ، والانتفاخ. وهذا الشاي يمكن أن يمنع أيضا حالات أخرى في الجهاز الهضمي.

6- يقلل الالتهابات : الطبيعة المضادة للالتهابات من الشاي النعناع لديه القدرة على القضاء على الصداع وآلام أخرى ، في جميع أنحاء الجسم. ويمكن أيضا أن تخفف من آلام المفاصل. يمكن أن يساعد وجود المركبات المضادة للالتهابات في تخفيف احتقان الحلق وعسر الهضم أيضا.

7- الوقاية من العدوى الفطرية : شاي النعنع لديه خصائص مضادة للفطريات قوية والتي تعد واحدة من أعظم الفوائد الصحية. الالتهابات الفطرية والطفيليات المعوية شائعة جدا وشرب الشاي النعنع هو وسيلة فعالة لتنظيف القناة الهضمية ، وبالتالي إزالة هذه العدوى .

هناك بعض الحالات الأخرى التي يمكن أن يساعد شاي النعنع في علاجها ، مثل نزلات البرد الشائعة ، الإسهال ، سوء التنفس ، ألم الأسنان ، التشنجات ، التهاب المفاصل ، التهاب الحلق ، آلام العضلات ، التعب ، الصداع والتوتر .

كيفية تحضير شاي النعنع السنبلي :
– إما تضاف ملعقة من النعنع المجفف أو كوب من أوراق النعنع الطازجة .
– يصب فوقها كوب من الماء المغلي .
– ينقع الشاي لمدة 10دقائق .
– ثم يصفى ويمكن إضافة القليل من السكر أو عسل النحل حسب الرغبة .

السابق
مكونات الجراماسالا وفوائدها المختلفة
التالي
علاج التهاب العصب الخامس بالأعشاب