فوائد الأعشاب

فوائد شاي الزهورات

فوائد شاي الزهورات

يعتبر شاي الزهورات من أفضل المشروبات الصحية التي يقبل الكثير من الناس من مختلف أنحاء الوطن العربي على تناولها و سوف تعرض لك تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة مكونات شاي الزهورات و فوائده الصحية المتعددة و طريقة تحضيره .

أولاً ما هي الزهورات ،و كيفية تحضيره .. الزهورات هي عبارة عن مجموعة من الأعشاب البرية التي تتمتاز بتشابها في نفس الخصائص ،و الفوائد العلاجية لذلك فإن تناولها و غليها معاً سيعطيك نتائج مذهلة و ذلك لأن هذه الأعشاب تعتبر الطب البديل الذي استفاد منه الإنسان في علاج الأمراض الخطيرة منذ مئات السنين .

ثانياً ماهي أعشاب شاي الزهورات .. أغلب الأعشاب المكونة لشاي الزهورات موجودة في بلاد الشام و بأنحاء مختلفة من الوطن العربي فهو المشروب الساحن الصحي الذي يستعين به عدد كبير من الناس و من أهم أعشاب شاي الزهورات اليانسون ،و النعناع ، البابونج ،و الزعتر ، بالإضافة إلى البنفسج ،و ورد الجوري ،و اكليل الجبل ،و ثمار الشومرة ،و المليسة .

ثالثاً الفوائد الصحية لشاي الزهورات .. تختلف مكونات مشروب شاي الزهورات من شخص لآخر فمثلاً هناك من يفضل اليانسون مع البابونج مع الزعتر و هناك من يفضل النعناع مع اكليل الجبل مع المليسة و لذلك تختلف النكهة و الفوائد الصحية أيضاً و لكن تتشابه الفوائد التي تعود على الجسم بما يلي :

– أولاً شاي الزهورات يعالج أمراض الجهاز التنفسي .. يساعدك شاي الزهورات على التخلص من نزلات البرد ،و يطرد البلغم ،و يهدئ الحكة .

– ثانياً شاي الزهورات مفيد للأعصاب .. كل مكون من مكون شاي الزهورات يعمل على تهدئة الجهاز العصبي و محاربة التوتر و الإرهاق و يزيد من الشعور بالراحة .

– ثالثاً شاي الزهورات يحمي الجسم من السموم .. مكونات شاي الزهورات لديه خصائص مضادة للبكتيريا و طاردة للسموم مما يسهم في حماية الجسم من الاصابة بالأمراض .

– رابعاً شاي الزهورات مفيد للجهاز الهضمي .. يمكن تناول شاي الزهورات لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الامساك الشديد ،و التهابات القولون ، مشكلات الأمعاء و يخلص من الانتفاخ ،و عسر الهضم .

– خامساً شاءي الزهورات مفيد للفم .. الأعشاب المكونة لشاي الزهورات مهدئة لإلتهابات اللثة ،و تعالج قرح الفم ،و تخلصك أيضاً من روائح الفم الكريهة .

– سادساً شاي الزهورات مفيد لصحة القلب .. تناول شاي الزهورات يضبط الكوليسترول و يخفض نسب الدهون مما يعمل على الحفاظ على صحة القلب و وقايته من الأمراض .

– سابعاً فوائد شاي الزهورات للصحة العامة لجسم الإنسان :

* يخفف شاي الزهورات من آلام المفاصل .
* يساعدك شاي الزهورات على التخلص من الصداع .
* يضبط شاي الزهورات نسبة السكر في الدم .
* يستفاد الأطفال الرضع من شاي الزهرات في تغذيتهم و تخليصهم من الغازات و المغص .
* ينشط شاي الزهورات الجسم ،و يساعده على القيام بعملياته الحيوية .
* يعمل شاي الزهورات على تخفيف آلام الحيض .
* يساعد شاي الزهورات في تخفيف التهابات الأذن و الحنجرة .
* يعمل شاي الزهورات على رفع كفاءة جهاز المناعة مما يزيد من مقاومة الجسم للأمراض .

كيفية تحضير شاي الزهورات ..؟ مشروب شاي الزهورات من المشروبات الغير مكلفة فالمكونات موجودة في منزلك كالنعناع ،و اليانسون ،و البابونج ،و الزعتر يجب أخذ كمية متساوية من كل ما سبق ووضعهم في اناء و إضافة نصف لتر ماء ثم ضعه على النار و اتركه ليغلي جيداً ثم ارفعه من على النار و تصفيه ثم تقوم  بتحلية المشروب حسب رغبتك سواء بالسكر أو العسل .

ملاحظة هامة .. لا يجب أن تقومي بتحلية مشروب شاي الزهورات بالعسل لطفلك الرضيع قبل أن يبلغ من العمر عامين .

السابق
فوائد عشبة الضرو
التالي
فوائد و أضرار بذور اللفت