فوائد الأعشاب

فوائد شاي الزعفران

فوائد شاي الزعفران

إن الزعفران يعتبر نوع من أنواع التوابل الأكثر شهرة في العالم ، وبكل تأكيد فإنه ذا تكلفة عالية ، ولقد نشأ في اليونان واتضح أن له العديد من الخصائص الصحية مما كان سبب في أن يزيد من قيمته ، حيث أن له تأثير على الحالة النفسية وفي نفس الوقت فإنه يعمل على تقوية الذاكرة وله فوائد أخرى لا تحصى .

شاي الزعفران مضاد للاكسدة

إن الزعفران يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ، والتي تعتبر عبارة عن جزيئات مهمتها أن تحمي الجذور الحرة ، والتي لها دور في التخلص من الاكتئاب ، هذا بجانب أنها وسيلة لعلاج جميع مشاكل الدماغ وتساعد في التخلص من التلف التدريجي ، ويعمل على تحسين الالتهابات ويعتبر وسيلة للتقليل من الشعور بالجوع وبالتالي فإنه يؤدي إلى فقدان الوزن .

الزعفران مفيد للخلايا الدماغية

إن الزعفران له تأثير إيجابي على الذاكرة وفي نفس الوقت يعمل على تحسين الحالة المزاجية ، ولقد تم عمل الكثير من الأبحاث حوله والتي أكدت ذلك ، وتعتبر هي الوسيلة الأمثل التي يمكن من خلالها الوقاية من الإجهاد التأكسدي .

شاي الزعفران يحارب السرطان

إن الزعفران مضاد إلى الالتهاب وفي نفس الوقت فإنه يحتوي على خصائص مضادة للسرطان ، ولقد تم عمل الدراسات حول ذلك والتي أكدت دوره في مكافحة السرطان ؛ لهذا السبب فإن تنازل الزعفران بشكل منتظم يعتبر وسيلة للوقاية من هذه الأمراض .

ولعل ذلك يعود إلى أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ، وفي الوقت الذي يقضي به على الخلايا الضارة فإنه لا يؤثر على الخلايا الجيدة ؛ لهذا السبب فإن الآثار التي تنتج عنه قليلة ، ومن ضمن أنواع السرطان التي يمكن أن يعالجها هي التي تؤثر على نخاع العظام والرئة والثدي والقولون وغيرها من أنواع السرطان الشائعة .

ولقد أثبتت بعض الدراسات أن الزعفران يجعل الخلايا السرطانية أكثر حساسية إلى الأدوية الكيميائية حتى يتم التخلص منها ومازال الأمر يتطلب الكثير من البحوث .

شاي الزعفران يحسن المزاج

إن الزعفران يعتبر هو الوسيلة الأفضل التي يمكنك الاعتماد عليها في مكافحة الاكتئاب ، ويطلق عليها اسم بهارات أشعة الشمس ليس السبب في هذه التسمية هو لونه المميز بل لأن له دور واضح في تحسين الحالة المزاجية ، ويمكن التعامل مع أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل ، وللحصول على نتائج مرضية منه يمكنك تناول 30 جم منه كل يوم ، ولا يوجد له الكثير من الآثار الجانبية والتي لا تؤثر على الكثير من الأشخاص ، وقبل أن يتم أعتماد على أنه مضاد للاكتئاب فلابد أن يتم عمل العديد من الدراسات حول ذلك .

فوائد شاي الزعفران للنساء

يوجد الكثير من الأعراض التي تعاني منها المرأة قبل فترة الحيض وخلالها منها أعراض جسدية ومشاكل عاطفية ونفسية ، ولقد أثبتت بعض الدراسات على أن الزعفران له دور فعال في علاج ذلك حيث أنه يمكن للمرأة تناول الزعفران بشكل يومي للتخلص من هذه الأعراض ومن ضمنها الصداع والألم .

إن دراسة أخرى أثبتت أنه بمجرد أن تقوم المرأة بشم الزعفران لمدة 20 دقيقة فإنه يساعد بشكل فعال على التقليل من أعراض الدورة الشهرية مثل الحالة النفسية .

شاي الزعفران و فقدان الوزن

إن الزعفران سوف يكون وسيلة لسد الشهية والتي تؤدي بدورها إلى عدم الرغبة في تناول الأطعمة المختلفة وبالتحديد الوجبات الخفيفة التي تعتبر وسيلة لزيادة الوزن ، ولقد أثبتت الأبحاث ذلك أنه بالفعل يساعد على خسارة الوزن بشكل ملحوظ ، وفي نفس الوقت يكون له تأثير على كتلة الجسم بالكامل وجزء الخصر والدهون التي تتراكم في جميع أنحاء الجسم .

وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يوجد بعض العلماء الذين ينتقدون أن الزعفران يعتبر وسيلة لسد الشهية ، ولكن دوره يقتصر فقط على تحسين الحالة المزاجية وبالتالي فإن هذا يؤثر على عدم الرغبة في تناول أي أطعمة .

فوائد شاي الزعفران الصحية

إن فوائد الزعفران لا تقتصر على ذلك بل أنه له العديد من الفوائد الأخرى التي لا يمكن حصرها والتي تتمثل فيما يلي:

  • زيادة صحة القلب ؛ نظرًا لأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة فإنه يعمل على تحسين صحة القلب والتي لها دور فعال في التخفيف من نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي فإنها سوف تكون وسيلة للوقاية من تعرض الاوعية الدموية والشرايين إلى الانسداد وبالتالي فإنها تقي من أي مشاكل تصيب القلب .
  • التقليل من مستويات السكر في الدم ؛ تم عمل العديد من الدراسات التي أثبتت ذلك .
  • تحسين البصر ؛ بالنسبة إلى الاشخاص الذين يعانون من ضمور بقعي فإن الزعفران يعتبر خيار جيد للوقاية من ذلك ، وذلك يعود إلى أنه يحمي من تلف الجذور الحرة .
  • التخلص من الزهايمر ؛ نظرًا لأن له دور في تحسين الذاكرة حيث أنها يحتوي على مضادات الاكسدة فإنه يعتبر الخيار الامثل للوقاية من مشكلة الزهايمر بالنسبة إلى كبار السن .

أهمية إضافة الزعفران إلى النظام الغذائي

إن الزعفران له طعم مميز ورقيق لهذا السبب يمكنك استخدامه في مختلف الأطعمة وسوف يجعل لها طعم مميز ، ومن الافضل أن تقوم بنقع الزعفران في ماء ساخن وتجنب أن يكون الماء المغلي حتى لا يفقد خواصه ومن ثم تقوم بإضافته إلى الطعام سوف تجعل له طعم مميز .

ونظرًا لأن سهرة باهظ فأحرص على أن تستخدم كميات قليلة منه وتأكد من أنها سوف تؤدي الغرض ، حيث أن إضافة الكثير سوف يغير طعم الوصفات بالكامل ويجعل لها طعم طبي قوي ، ومن المميز أنه متاح في الأسواق ويمكنك الحصول عليه بكل سهولة ، هذا بجانب أنه يمكنك تناول الزعفران على أنه مكمل غذائي إذا كنت ترغب في ذلك ، فهو متوافر على أنه مكمل غذائي .

احتياطات تناول الزعفران

إن الزعفران ليس له أي آثار جانبية ويمكنك إضافته إلى مختلف الأطعمة التي ترغب بها وتأكد من أنه لن ينتج عنه أي ضرر ، وعند تناوله على أنه مكمل غذائي فلن ينتج عنه أي ضرر أيضًا ، ويجب أن تدرك أن تناول 30 جرام من الزعفران يوميًا تفي بالغرض وتساعدك في الحصول على الفوائد التي تحتاج إليها ، ولكن يجب أن تدرك أن أي جرعة زائدة يمكن أن تكون سبب في حدوث تسمم خاصة بالنسبة إلى النساء الحوامل فيجب عليهم تناول الزعفران بحذر حيث أنه يمكن أن يكون سبب في الإجهاض .

بالنسبة إلى المكمل فمن الأفضل أن تتحدث مع طبيبك حول الكمية التي تتناول منها هذا المكمل  ، وتأكد عند الحصول على الزعفران أن لا يكون مغشوش حيث أنه في كثير من الأحيان يمكن أن يتم بالبنجر وألياف أخرى مصبوغة باللون الأحمر وكذلك الكركم والفلفل الأحمر ، وسوف تجد أن سعره رخيص حيث أن سعر الزعفران في حقيقة الأمر مكلف ؛ لهذا السبب عند شراء الزعفران يجب أن تحرص على شراء من مكان مضمونة وإذا وجدت أن رخيص جدًا فتجنب شراءه . [1]

السابق
فوائد عشبة الفورسكولين
التالي
ما هي عشبة مخلب القط