فوائد الأعشاب

فوائد زيت حبة البركة للمفاصل

فوائد زيت حبة البركة للمفاصل

 

يستخلص زيت حبة البركة عن طريق عصر بذور حبة البركة التي تحتوي على ٤٠٪ من الزيت، ويسمى النبات الذي يستخرج منه حبة البركة نبات الشونيز وينمو في منطقة حوض البحر المتوسط ويبلغ طول النبات حوالي ٥٠ سم، وعند استخراج البذور تكون بيضاء اللون ولكن عند تعرضها للهواء الجوي تصبح سوداء اللون .

أهم العناصر الغذائية الموجودة في زيت حبة البركة :
يحتوي زيت حبة البركة على عدد كبير من العناصر التي لها قدرة كبيرة على علاج العديد من الأمراض، بالإضافة إلى قدرته في المحافظة على صحة جسم الإنسان، فهو يشتمل على :

– مركب النيجيللون .
–  مركب الثيموكينون .

فوائد زيت حبة البركة للمفاصل :
–  زيت حبة البركة له خصائص مضادة للالتهابات والتي تعمل على علاج التهابات المفاصل وتخفيف آلامها وذلك عن طريق دعك الجسم به بعد تدفئته قليلا .

– يعمل زيت حبة البركة على تثبيط انتاج أكسيد النتريك مما يساعد على تقوية المفاصل ودعمها .

– يعمل على تخفيف آلام الظهر وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات .

الفوائد العامة لزيت حبة البركة :
–  الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على مكافحة الأمراض المعدية التي قد تصيب جسم الإنسان ويمكن الاستفادة من الزيت عن طريق تناول ملعقة صغيرة من الزيت في الصباح وفي المساء .

–  يساعد على تخليص الجسم من السموم لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة .

– ينقي الجهاز الهضمي وذلك من خلال مزج ملعقة من حبة البركة مع ملعقة من العسل وتناوله صباحا ومساءا .

– يعالج العديد من مشاكل الجهاز التنفسي وذلك لأنه يعمل كمضاد للبكتيريا والالتهابات ويعالج أمراض الربو والحمى والسعال .

– تقوية النظر وتحسين القدرة على الإبصار كما أنه يعالج أي عدوى تصيب العين عن طريق تدليك الجفون بالزيت قبل النوم، ويمكن تناول عصير الجزر ومزج معه عدة قطرات من الزيت .

– دعم الجسم وتعزيز قدراته وطاقته وذلك لأن زيت حبة البركة يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية والكربوهيدرات والبروتينات التي تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي أو عمليات الأيض في الجسم .

–  يساعد على ثبات نسبة الأنسولين ويمكن تناوله عن طريق وضع ثلاث قطرات منه على كوب من عصير البرتقال الطازج في وجبة الإفطار مما ينعش الجسم طوال فترة النهار .

–  يساعد زيت حبة البركة على النوم الهادئ وعلاج الأرق عن طريق إضافة ملعقة منه على كوب من النعناع الدافئ وتناوله بعد تناول وجبة العشاء .

– يحفز نمو الشعر ويزيد من كثافته بصورة جيدة، كما أنه يمنع ظهور الشعر الأبيض عن طريق غسل الشعر جيدا ثم  تدليك فروة الرأس بالقليل من الزيت .

– يساعد على خفض مستويات ضغط الدم في الجسم عن طريق إضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء وشربه على الريق في الصباح .

–  يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القيء والاسهال كما أنه يعالج الصداع وذلك من خلال مزج ملعقة منه على لبن الزبادي وتناوله مرتين يوميا .

– يكافح مرض السرطان ويعالجه في المراحل المبكرة حيث أنه يعمل على مكافحة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها .

– يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتنظيمها .

 

السابق
فوائد زيت الخردل للشعر الأبيض ” الشيب “
التالي
علاج بطانة الرحم المهاجرة بالاعشاب