فوائد الأعشاب

فوائد زيت بذور النجير “Niger seed oil” الهندية

فوائد زيت بذور النجير “Niger seed oil” الهندية

يعد الزيت من الزيتوت الهامة جدًا ينمو أساسًا بالهند وملاوي وأثيوبيا الاسم العلمي Guizotia abyssinica هي بذور مماثلة لدوار الشمس صالحة للاستهلاك البشري ينتج النبات 35% من الزيت لذلك هو من الزيوت غير المكلفة التي تدخل في صناعة الطعام الهندي أيضًا يعد زيت النجير معبأة بالأحماض الدهنية مثل وحمض اللينوليك له تركيبة تشبه زيت دوار الشمس يدخل الزيت في صناعة الصلصات والكاري الهندي وغيرها بسبب الفائدة الحقيقة له يتم استخدامه بكثرة في العالم الغربي لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على فوائد تلك الزيت.

فوائد زيت بذور النجير “Niger seed oil” الهندية: يحتوي الزيت على فوائد مثيرة للإعجاب فهو يحسن من صحة القلب ويساعد على تسريع الشفاء ويحمي الجلد ويساعد على زيادة الوزن ويعالج اضطرابات النوم المختلفة ويعمل على تحفيز الدورة الدموية ويقلل من الالتهابات :

علاج اضطرابات النوم : معدني البوتاسيوم والماغنسيوم بجانب الزنك من المعادن الرئيسية التي تتواجد في بذور زيت النجير حيث يؤثر على هرمونات الجسم فتساعد تلك المعادن على تحقيق الاستقرار بالإفراج عن النواقل العصبية التي يحتاجها الجسم البشري من أجل الراحة خاصة معدن الماغنسيوم لذلك هي مناسبة لمن يعانون من الأرق المزمن أثناء النوم وكما ان الزيت يحتوي على عدد من المعادن الأخرى اللازمة لذلك.

صحة القلب : عند استبدال الزيت المهدرج بالزيت النباتي ولاسيما زيت النجير تكون قادرة على توازن نسبة الكولسترول بالدم لأنها تمتلك مستويات عالية من الأحماض الدهنية أهمها الأميغا3 الدهنية وحمض اللينوليك بذلك يساعد على خفض فرص الإصابة بتصلب الشرايين النامية ويمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية له تأثير مضاد للالتهابات ويحافظ على خفض ضغط الدم وتقليل الضغط عمومًا على نظام القلب والأوعية الدموية.

حماية الجلد : في حالة بحثك عن حل للندبات والحروق والطفح الجلدي وتهيج الجلد فإن زيت النجير هو الخيار الممتاز بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بالزيت التي تحفز في عملية الشفاء وتساهم في تهدئة الالتهاب وتمنع الالتهابات الجلدية عن طريق زيادة التفاعل الداخلي في موقع الجروح والتمزقات تعمل المواد المضادة للأكسدة على تحييد الجذور الحرة التي تقلل من ظهور تجاعيد البشرة وبقع الشيخوخة .

سرعة الشفاء: المعادن والفيتامينات الموجودة في الزيت تجعل منه خيارًا مثاليًا لتحفيز الشفاء وإعادة نمو الخلايا والأنسجة بفضل البروتين وفيتامين ب وفيتامين سي وغيرها من الكربوهيدرات ويفضل الطهي بالزيت في حالة إجراء جراحة أو عملية جراحية حتى تمام التعافي لتسريع مع الشفاء.

التقليل من الالتهابات : المحتوى الكبير من مضادات الأكسدة بمثابة ثروة يتمتع بها الزيت للقضاء على عدد من الالتهابات مثل النقرس والتهابات المفاصل والروماتيزم والحمى وارتفاع ضغط الدم تساهم المواد المضادة للأكسدة في تحييد الجذور الحرة التي يمكنها أن تسبب الإجهاد التأكسدي .

التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي : تلك النوع من البذور مماثل تمامًا لزيت دوار الشمس وبذور اللفت وكلاهما يساهمان في تهدئة الجهاز الهضمي بما فيها الالتهاب والتشنج والانتفاخ والبواسير والضيق والغازات ويقلل من التهابات المعدة ويحمي من البكتيريا التي تمنع امتصاص الغذاء بالشكل السليم.

  • اقراء :
    طريقة فحص البواسير و كيف يتجاوز المريض الاحراج

 

زيادة الوزن : الأحماض الدهنية والبروتينات الموجودة بالزيت تجعله مثالي لاكتساب الوزن الزائد ويعزز من زيادة الوزن الصحي ولكن مع الاعتدال في استهلاك الزيت لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية هو مناسب تمامًا لمن يعانون من النحافة وأمراض فقدان الوزن غير الطبيعي.

دعم الجهاز المناعي : يحتوي الزيت على عدد من الصفات المضادة للطفيليات والمضادة للأكسدة التي يمكن استخدمها بالتطبيق الموضعي تمنع الإصابة بالأمراض المعدية وتقوي الجهاز المناعي وتمنع إصابات البشرة بالعدوى الخارجية ..

  • اقراء :
    أفضل 15 أطعمة لتقوية جهاز المناعة
السابق
فوائد ثمرة البلوط
التالي
فوائد نبات السمفاير ” Samphire” البحري