فوائد الأعشاب

فوائد زيت المردقوش الإقريطي الصحية

عشبة السذاب وفوائدها واضرارها على الصحة

نبات المردقوش الإقريطي أو المردقوش الشائع من فصيلة النباتات الشفوية ينتشر في بلاد المغرب العربي وقبرص وتركيا والقوقاز وأوروبا اسمه العلمي هو  Origanum vulgare تم التعرف عليه باعتباره من النباتات التي تحتوي على خصائص مطهرة تم استخدام الزيت العطري لأول مرة في اليونان القديمة  oregano essential oil ، لعلاج الالتهابات البكتيرية وعلى الجلد ومعالجة الجروح والحروق ، عادة ما ينمو النبات على الجبال و معني المردقوش أي فرحة الجبال يتم استخراج الزيت العطري عن طريق التقطير بالبخار من أوراق المردقوش الطازج والمكونات الرئيسية بالزيت هي  كارفاكرول، الثيمول، سيمين، كاريوفيلين، بينين، بيسابولين، لينالول، بورنيول، خلات خانيل، ليناليل خلات وتربينين ( Carvacrol, Thymol, Cymene, Caryophyllene, Pinene, Bisabolene, Linalool, Borneol, Geranyl Acetate, Linalyl Acetate and Terpinene) حيث تعمل تلك المركبات جنبًا إلى جنب للقضاء على الميكروبات تم استخدام النبات والزيت منذ آلاف السنين لمكافحة العدوى الجلدية وتناول جزء صغيره من النبات كمكمل غذائي عادة ما يخفف الزيت بالعسل والحليب أو مع المشروبات الأخرى لمكافحة العدوى الالتهابية .

 

فوائد زيت المردقوش الإقريطي” oregano essential oil” الصحية:

أمراض الجهاز التنفسي: دام استخدام زيت المردقوش كمقشع لأنه يساعد في التخفيف والقضاء على المخاط والبلغم و يعالج الجيوب الأنفية وكما أنه مهدئ للرئتين في حال التهاب الرئة والحلق ويساعد في القضاء على السعال هو من الزيوت الضرورية والأساسية في علاج أمراض الجهاز التنفسي المختلفة.

مضاد لالتهابات: يعد الزيت من أهم الزيوت العطرية المضادة سواء لالتهابات الجسم الداخلية أو الخاجية يتم تطبيق الزيت موضعيًا على أماكن الالتهابات أو عبر تناول الزيت بوضع قطرات منه على العسل أو أي مشروبات أخرى يعمل على تقليل الاحمرار والتهيج في المناطق المصابة بالالتهابات ويخفف من الألام الموضعية التي ترافق الالتهابات ويساعد على الراحة في أسرع وقت ممكن.

مضاد للجراثيم: يحمي الزيت من الالتهابات الجرثومية والفيروسية والالتهابات الناتجة عن العدوى البكتيرية منها التهاب القولون والمسالك البولية ويحمى من أمراض مثل الكوليرا والتيفوئيد والقروح والتهابات الجلد ومشاكل الجسم المؤقتة مثل التسمم الغذائي ، وهو من الزيوت المثبطة للبكتيريا و يحمي الأمعاء و المعدة من الالتهابات .

مضاد للفطريات: تكون الفطريات مسئولة عن العديد من الإصابات الممتيه سواء داخل الجسم أو خارجه قد تتسبب في التهابات مؤلمة في الأنف والأذن والحنجرة وإذا لم يتم علاجها بشكل سريع تصل إلى الدماغ وتكون قاتلة ، كما أن الزيت يحمى من الالتهابات الفطرية سواء الداخلية أو الخارجية ويعالجها منذ البداية .

مضاد للفيروسات: غالبًا ما تكون إصابة الفيروسات بسبب العدوى المناعية وعند الإصابة بالفيروس يتغلب عليه مناعة الجسم ولكن في حال الإصابة بالاضطرابات المناعية يكون الزيت محفز رئيس لإنتاج كرات الدم البيضاء لمهاجمة العدوى الفيروسية .

مضاد لطفيليات: مثل الديدان المعوية والديدان الشرطية والإسكارس والديدان المستريدة وغيرها وكذلك القمل والبراغيث وتلك الطفيليات تتغذي على جسم الإنسان و تكون قاتلة أيضًا و مزعجة أحيان أخرى و تتسبب في عدد من الأعراض المرضية لإنسان يساعد الزيت بشكل سريع في القضاء عليها.

مضادات الأكسدة: واحدة من الفوائد الأكثر شهرة للزيت هي القضاء على الجذور الحرة و يساعد على إصلاح الضرر الناتج عن عمليات الأيض الخلوي والأكسدة التي تتسبب في الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد والاضطرابات العصبية وكما أن الزيت يحتوي على الفينولات المضادة للأكسدة .

Emenagogue: يعمل الزيت على تنظيم دورة الحيض الشهرية لدى أولئك الذين يعانون من عدم انتظام الحيض و يعلاج تأخير موعد الطمث ويقلل من الأعراض الجانبية لدورة الطمث و التحولات المزاجية بسبب الهرمونات .

مضاد للحساسية: الحساسية عبارة عن فرط رد الفعل في الجسم بسبب المحفزات الخارجية يعمل الزيت كمهدئ لمن يعانون من الحساسية المفرطة يخفف من أعراض صدمة الحساسية .

صحة الجهاز الهضمي : يعمل الزيت على إفراز العصارة الهضمية مما يعمل على هضم المغذيات بصورة أفضل والمساعدة على إفراز الإنزيمات المساعدة على امتصاص الطعام مما يحسن من صحة الجسم بشكل عام .

الفوائد الأخرى لزيت : المساعدة في علاج نزلات البرد والإنفلونزا وعلاج النزلات المعوية والتسمم الغذائي ويجفف من الإزدحام وكما أنه مسكن قوي.

تحذير: الإكثار من الزيت يتسبب في تهيج الجلد والغشاء المخاطي ، يمنع الحوامل من الزيت نهائيًا لأنه يؤدي إلى الإجهاض يمكن دمج الزيت مع زيوت أخرى كالريحان والخزامي والنعناع لمزيد من الفاعلية .

السابق
فوائد شرب منقوع الحلبة
التالي
فوائد زيت اليانسون للمساعدة على الهضم