أضرار زيت الكزبرة

فوائد زيت الكزبرة لإنقاص الوزن

فوائد زيت الكزبرة لإنقاص الوزن

تعد الكزبرة واحدة من أشهر التوابل المستخدمة في الطهي في جميع أنحاء العالم ، وتتميز بطعمها الجميل ، ورائحتها الذكية ، وكذلك فوائدها الكثيرة للجسم ، وتعتبر من النباتات الورقية الخضراء التي يستخلص من بذورها الزيوت العطرية المفيدة .

أهم فوائد زيت الكزبرة :

– إنقاص الوزن : أثبتت الأبحاث العلمية فوائد زيت الكزبرة في إنقاص الوزن ، حيث يعمل زيت الكزبرة على ضبط معدلات السكر في الدم ، وكذلك يحافظ على نسب الأنسولين في وضعها الطبيعي ، كما يعمل على الحد من الإصابة بالكوليسترول ، وما يترتب عليه من أمراض ، بالإضافة على قدرته الفائقة في حرق الدهون ، وتقليل امتصاص الجسم لها .

– تعزيز الرغبة الجنسية : استخدم القدماء زيت الكزبرة لحل المشاكل الجنسية ، وذلك بفضل احتواء زيت الكزبرة على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، التي بدورها تعمل على تنشيط الدورة الدموية ، وتحسين أدائها بفضل تنظيم الكوليسترول ،ورفع نسب هرمون الذكورة ( التستوستيرون ) ، ومن ثم زيادة الرغبة الجنسية .

– مهدئ قوي : استخدمه القدماء في الطب الشعبي لعلاج حالات التشنج وتهدئتها ، كما يعتبر مهدئ قوي للسعال ، ويستخدم في علاج الأرق ، والحد من التوتر .

– القضاء على انتفاخات البطن : يعمل زيت الكزبرة على تنظيم عملية هضم الطعام ، وتخليص الجسم من الغازات ،ويستخدمه البغض للقضاء على حالات الحموضة .

– ينقي الجسم من السموم : يعمل زيت الكزبرة على تخليص الجسم من السموم المعدنية ، نتيجة احتوائه على مركبات تفيد في التخلص من التأثير السام لتلك المعادن : كالحديد والرصاص ، والألومنيوم والزئبق .

– مسكن قوي للآلام : يعد مركب اللينالول أحد أقوي مضادات الأكسدة التي تعمل عل تسكين الآلام الحادة ،وخاصة آلام الطمث ، حيث يعمل على ضبط مستويات هرمون الأستروجين .

–  تحسين عمل الجهاز الهضمي : تعمل الكزبرة عامة على تحسين أداء الجهاز الهضمي ، وتعمل على علاج حالات الإسهال ،ومفيد في حالات عسر الهضم ،ويعمل على تسكين آلام المعدة ، بالإضافة لدورها في طرد الغازات .

– القضاء على العدوى الفطرية : تعمل الكزبرة عامة وزيتها خاصة ، على محاربة الفطريات ، والقضاء على مختلف أنواع الميكروبات .

– التخلص من رائحة الجسم الكريهة :يعمل زيت الكزبرة على محاربة البكتيريا المتسببة في روائح الجسم الكريهة ، لذلك ينصح باستخدامه كمزيل لرائحة العرق بدلاً من المركبات الكيميائية الضارة .

طرق استخدام الكزبرة لإنقاص الوزن
تستخدم الكزبرة الخضراء لعمل مشروب لإنقاص الوزن ، يستخدم مع الأنظمة الغذائية الهادفة لإنقاص الوزن .

ويستخدم فيه مجموعة من أوراق الكزبرة ، ليمونة ، 3 أكواب من الماء . يتم غلي أوراق الكزبرة مع الماء ، ثم تصفيتها ، وإضافة عصير الليمون . ويتم تناول المشروب قبل الوجبات ، ويستمر لمدة أسبوع لملاحظة الفرق في الوزن .

أضرار زيت الكزبرة
– على الرغم من فوائد الكزبرة الكثيرة ، إلا أن الإفراط في استخدامها يؤدي إلى الكثير من المشكلات ومنها :

– إلحاق أضراراً بالغة بالكبد : على الرغم من استخدامها أحياناً في علاج بعض مشكلات الكبد ،إلا أن الإسراف في استخدامها قد يعمل على إفراز مادة صفراء ضارة بالكبد .

– الحساسية : قد تتسبب في زيادة لأعراض الحساسية ، لدى الأشخاص المصابين بأنواع الحساسية المختلفة كالطفح الجلدي ، والحكة ، والتورم .

– الحمل والرضاعة : يجب الحذر من استخدامها في فترات الحمل والرضاعة ، وذلك بسبب تأثيرها على الغدد التناسلية ، والتي قد تتسبب في أضراراً بالغة للأم ، والجنين .

– الجهاز الهضمي : قد يتسبب طول فترة استخدامها بأعراض عكسية للجهاز الهضمي كالإسهال ، وآلام بالمعدة .

السابق
علاج ترهلات البطن بعد الولادة بالاعشاب
التالي
أفضل أنواع الشاي لعلاج الالتهاب