فوائد الأعشاب

فوائد زيت العسلة Honeysuckle Essential Oil

العسلة أو صريمة الجدي من جنس نباتات الزينة تتبع الفصيلة الخمانية تضم حوالي 180 نوع أصلها من الصين ويوجد أنواع في أمريكا الشمالية وأوروبا هي من النباتات المعمرة دائمة الخضرة تزدهر في الربيع والصيف ، يدخل الزيت الخاص بالنبات honeysuckle plant في عدد من الممارسات الطبية التقليدية بالصين هو من الزيوت الأكثر شهرة حيث تم اكتشاف مجموعة من المركبات النشطة ومضادات الأكسدة والأحماض المتطايرة تمتلك الزهرة تركبيات كيميائية فريدة ، تم استخدام الزيت في التدليك وتقشير الجلد بسبب احتواءه على كيرسيتين وفيتامين C والبوتاسيوم quercetin, vitamin C, potassium والعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الكثيرة ولهذا الزيت عدد من الفوائد الصحية سوف نتعرف عليها في السطور المقبلة:

 

فوائد زيت العسلة Honeysuckle Essential Oil

بعض أهم الفوائد الصحية من زيت العسلة هي قدرته على علاج وتهدئة الصداع والتوازن بين مستويات السكر بالدم والقدرة على إزالة السموم من الجسم والحد من الالتهابات وحماية الجلد وتعزيز قوة الشعر كما يمكن استخدام الزيت في تطهير الأرضيات بضع قطرات من الزيت في ماء التنظيف ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل هو من الزيوت الآمنة عند الاستخدام:

خصائص مضادات الأكسدة Antioxidant Properties: الزيت معبأ بمضادات الأكسدة القوية تم ربط استخدام الزيت والقضاء على الإجهاد التأكسدي وخفض مستويات الجذور الحرة يساعد الزيت في علاج والوقاية من الأمراض المزمنة والوقاية من السرطان وكما أنه يعالج التجاعيد وبقع الجلد ويعمل على تعزيز نمو الخلايا ويعيد الشباب والنضارة لها.

السكري: أثبت الأبحاث العلمية أن زيت زهرة العسلة لها أثار على مستويات السكر بالدم وفهو يساعد على مقاومة الأنسولين بالجسم وتنظيم مستويات الجلوكوز والأنسولين ويمنع من حدوث الطفرات الخطيرة ولكن لابد من استشارة الطبيب أو خبير الأعشاب قبل الاستخدام.

الصداع: للزيت خصائص قوية فهو مضاد للالتهابات مثالي لتهدئة الصداع يمكن تطبيق الزيت موضعيًا لتهدئة وتخفيف الصداع ولكن قطرات بسيطة تكفي لأنه يحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة.

علاج الألم المزمن:  دام استخدام الزيت في الطب التقليدي الصيني في علاج الألأم المزمنة الناتجة عن الإصابات أو العمليات الجراحية يمكن إضافة الزيت لماء الحمام للقضاء على الألم الداخلي أو الخارجي .

صحة الشعر: المركبات الموجودة داخل الزيت تعمل على تجديد وإصلاح الشعر التالف وتساعد على تحسين الشعر الجاف والهش ويتم إضافة بضع قطرات من الزيت على الشامبو لتحسن بصيلات وفروة الرأس .

علاج وإصلاح الجلد : يعمل الزيت على تهدئة الجلد الملتهب والقضاء على التصبغ وتقشير المسام والحد من أعراض حب الشباب وعلاج أعراض الأكزيما والصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية وهو فعال لعلاج حروق الشمس والخدوش وحمايتها من العدوى و به خصائص مضادة للبكتيريا.

القضاء على القلق و الاكتئاب: يعمل الزيت على ازالة الإجهاد ولزيت رائحة منعشة محفزة تمنع من أعراض الاكتئاب ويقول خبراء الروائح أن له رائحة مذهلة تقضي على التوتر والقلق المصاحبين لاكتئاب ، بضع قطرات إلى ماء الحمام يعمل على تهدئة الجسم والاسترخاء وعلاج التهاب العضلات المتوترة والقضاء على البكتيريا الموجودة على الجلد والقضاء على الضغط العصبي .

الهضم: يهاجم الزيت البكتيريا والفيروسات بفضل المركبات النشطة التي تعمل على تعزيز صحة الأمعاء وتعيد التوازن وتعالج أعراض التشنج وعسر الهضم والإمساك وتعمل على زيادة امتصاص المواد الغذائية بالجسم بالتالي تحسن من عملية التمثيل الغذائي .

صحة الفم: الخصائص المضادة للجراثيم تساعد على القضاء على البكتيريا المزعجة الموجودة بين الأسنان بضع قطرات من الزيت على الماء للمضمضة ينبغي عدم ابتلاع الخليط حتى لا يؤدي لتعب المعدة والأمعاء .

منظف للغرفة: يمكن إضافة الزيت لماء الغرفة للحافظ على نظافة الأرضيات ومنع نمو البكتيريا على الأسطح والأرضيات يمكن استخدامه في حملات النظافة الأسبوعية

التدليك :  يعد زيت العسلة من الزيوت الأكثر شعبية في علاج تشنجات العضلات ويعالج العضلات المتوترة ويقضي على السموم والموجودة بالجسم .

ملاحظة : هنالك بعض الأعراض الجانبية للزيت بالنسبة لمصابون بمرضى السكري يجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعة ويحظر على الحوامل استخدام الزيت نهائيًا والكميات الزائدة من الزيت تعمل على تهيج الجلد غير مناسب لمصابون بحساسية الضوء لا يمكن استخدامه واقي لأشعة الشمس ..

السابق
فوائد الأعشاب لعلاج الصداع النصفي
التالي
فوائد زيت أوكوتيا ” Ocotea Essential Oil “