فوائد الأعشاب

فوائد زيت السرو ” Cypress Essential Oil “

فوائد زيت السرو ” Cypress Essential Oil “

يعتبر نبات نبات السرو من أهم النباتات التي تحمل صفات تجميلية يتم استخراج الزيت من خلال التقطير بالبخار من الأغصان البكر والاسم العلمي لنبات هو Cupressus Sempervirens، تحتوي الزيوت المستخرجة من نبات السرو على كونات مثل ألفا بينين وبيتا بينين وألفا تربينين وأسيتات بورنيل وكارين وكامفين وسيدرول وكادينين وسابينين وميرسين وتربينولين ولينالول، Alpha Pinene, Beta Pinene, Alpha Terpinene, Bornyl Acetate, Carene, Camphene, Cedrol, Cadinene, Sabinene, Myrcene, Terpinolene and Linalool، التي تعزز من الخصائص الصحية والطبية للنبات  فهو قابض لأنسجة الجسم ويعالج الدوالي والبواسير ويعمل على تقليل النزيف الخارجي ويحد من إفراز العرق ويعمل على شفاء تورم الثدي ويهدئ الجسم بسبب الخصائص المنعشه ، لذلك دعونا نلقي نظره على فوائده الصحية في السطور المقبلة:

فوائد زيت السرو ” Cypress Essential Oil “:

من فوائده الصحية المثيرة للاهتمام أنه مدر للبول ومطهر وقابض للتشنج ومزيل العرق ومنشط للكبد والجهاز التنفسي:

1- قابض Astringent: يساعد زيت السرو على تقوية اللثة وشد العضلات في جميع أجزاء الجسم ويمنع من تساقط الشعر لأنه يقوي من بصيلات الشعر و يمنع نزيف اللثة الدائم و هو مفيد لتدليك العضلات بعد التمارين الرياضية يساعد على مرونة وقوة العضلات بشكل كبير .

2- مطهر Antiseptic: الخصائص المطهرة للزيت تجعله هو الأول في تطهير الجروح والالتهابات والكدمات ، يدخل الزيت في صناعة الكريمات و مستحضرات التجميل كما أنه مفيد لعلاج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس ، يتم تطبيق الزيت يوميًا على البشرة لتوحيد اللون بسبب وجود مادة كامفين Camphene الفعالة .

3- مضاد للتشنج Antispasmodic: من المفيد في استخدامات الزيت أنه مفيد لعلاج جميع أنواع التشنجات يجفف من تشنجات الجهاز التنفسي وتشنجات المعدة والأمعاء وتشنجات العضلات و التشنجات الناتجة عن أمراض مثل الكوليرا بمجرد تدليك الزيت على المنطقة المصابة تعمل المواد النشطة بتخفيف من حدة التشنج .

4- مدر للبول Diuretic: من خصائص الزيت المهمة أنه يزيد من عملية التبول بالتالي يخلص الجسم من السموم والدهون والسوائل بالتالي يعمل على خسارة الوزن الزائد بكل سهولة وأمان ، كما أنه زيادة التبول لها تأثير إيجابي على سهولة الهضم ووقف الغازات التي تشكلها الأمعاء ويقلل من تورم الجسم، ويعمل على تنظيف الكلى والتقليل من ضغط الدم المرتفع .

5- Hemostatic & Styptic: يعزز الزيت أيضًا يمنع من تدفق الدم بالتالي ويؤدي إلى  تخثر الدم بسبب الخصائص القابضة التي تعمل على تقلص الأوعية الدموية و تساهم من تدفق الدم  ،  بمجرد وضع الزيت على الجروح يمنع من تدفق الدم و يساهم في تسريع تخثر الدم هو مناسب لوقف تزيف الجروح ولإسعاف المرضى في حالات الإصابات الشديدة .

6- منشط للتنفس Respiratory Tonic: الزيت من الزيوت التي تعمل و تزيد من كفاءة الرئتين و يقضي على السعال والبلغم المتراكم بالجهاز التنفسي والرئة كما أنه يعالج الازدحام مما يجعل التنفس أسهل خاصة للمصابون بنزلات البرد والإنفلونزا.

7- Sudorific: تلك المادة التي تسبب التعرق ولكنها لا تدعو للقلق فهي تعمل على تنظيف مسامات الجلد وتزيد من إفراز الدهون وطرد السموم خارج الجلد ولكن لو كنت ممن يعانون من الأمراض الجلدية وحب الشباب لا ينصح باستخدام الزيت أنه يزيد من إفراز الغدد الدهنية بالتالي يزيد من ظهور حب الشباب .

8- مزيد للعرق Deodorant : يمكن استخدام الزيت لمنع التعرق كما أن له رائحة لطيفة مميزة .

9- الكبد Hepatic: يعد الزيت من الزيوت المثالية لصحة الكبد لأنه يساهم في تفريغ الصفراء بالطرق السليمة بالتالي يحمي الكبد من العدوى الخارجية.

10- مهدئ: للزيت خصائص مهدئة يعمل على التخلص من التوتر العصبي والقلق ويحفز من طرد الغضب والحزن وتحسين المزاج والمساعدة على الاسترخاء والهدوء ..

من الفوائد الأخرى للزيت مضاد للالتهابات الروماتيزمية ومكافح لالتهاب المفاصل ويستخدم لعلاج السيلوليت والدولي والتهاب الشعب الهوائية والإسهال ولكن يجب تجنب الزيت أثناء فترة الحمل يمكن مزج الزيت مع زيوت أخرى مثل زيت البرتقال والليمون والبرغموت واللافندر لمزيد من الفاعلية أو مع خشب الصندل فقط ..

السابق
أفضل الإستخدامات الصحية لزيت النيم
التالي
نظمي دورتك الشهرية بالعلاجات العشبية