فوائد الأعشاب

فوائد زيت الحرمل للمفاصل

فوائد زيت الحرمل للمفاصل

زيت الحرمل، هو زيت مستخلص من نبات الحرمل، ويتم  استخلاص، من العشبة الحرمل لاستعماله في مجالات مختلفة، فهو له فوائد علاجية في امراض كثيرة منها، التهاب المفاصل، وهذه بعض من فوائد عشبة الحرمل .

زيت الحرمل: 

تنتمي عشبة الحرمل الى الأعشاب المعمرة، عشبة الحرمل ذات الأوراق المدببة التي تشبه في شكلها الصفصاف، ولها أوراق كبيرة الحجم لونها ابيض لها رائحة مميزة، اما عن ثمارها فأنها مغلفة تحتفظ بداخلها بالبذور السوداء الصغيرة ، تنمو عشبة الحرمل في منطقة البحر الأبيض المتوسط وخاصة المناطق الصحراوية التي يزيد تساقط الامطار فيها، ويبلغ طول العشبة الواحدة 60 سنتيمتر.

فوائد زيت الحرمل  للمفاصل: 

تشكل الام المفاصل جزء من المشكلة الصحية الأكثر شيوعا، وغالبا ما تكون ناتجة عن الشيخوخة غالبا، اما في بعض الحالات فتكون ناتجة عن زيادة الوزن او عن المجهود الزائد  للجسم او تغيير المواسم، فهي تختلف من شخص الى شخص اخر .

وتعتبر عشبة الحرمل لها الفضل الأكبر في تهدئة وعلاج المفاصل، فهو وحسب تجارب كثيرة يتميز بكونه مسكن فعال، فهو يعالج الضغط  العصبي الذي غالبا ما يصاب به فقرات الظهر، وهو أيضا يخفف من الإحساس بالتنميل في الاطراف، والتي غالبا ما تكون مصاحبة للذين يعانون من مرض عرق النسا، وللاستفادة من زيت الخردل فانه يدهن الزيت على المنطقة المصابة بالألم ويتم تدليكها بحركة دائرية خفيفة عدة دقائق، او انه يخلط البزور مع الزيت ويتم طهيهم على النار لعمل مزيج من الدهان، ونستعمله اكثر من مرة في اليوم لعلاج الام المفاصل .

فوائد اخرى لزيت الحرمل : 

1_زيت الحرمل للشعر:
يستخدم زيت الحرمل منذ زمن في علاج الشعر، فهو له قدرة فعالة على القضاء على الفطريات والبكتيريا الموجودة في الشعر، والتي غالبا ما تسبب القشرة، أيضا يتم استخدام زيت الحرمل في القضاء على حشرات الشعر مثل القمل،  يتم استخدام  زيت الحرمل على الشعر عدة مرات بالأسبوع، تدلك به فروة الرأس جيدا حتى تتشبع الفروة، وتكرر حتى يتم التخلص من الحشرات الشعر نهائيا .

2_زيت الحرمل للبشرة :
يساعد زيت الحرمل البشرة على تعزيز نضارتها ويمنحها الحيوية، ويساعد أيضا على التقليل من ظهور الحبوب والبثور للبشرة، ولكن يجب استعمال زيت الحرمل بحرص شديد لعدم حدوث أي التهابات للبشرة، كما يجب التأكد من اننه طبيعي وليس نوع مغشوش.

3_زيت الحرمل للجهاز الهضمي:
يساعد زيت الحرمل الجهاز الهضمي، فهو علاج فعال لمشكلة الإمساك  وعصر الهضم، كما انه يسكن الألم ويساعد على قتل البكتيريا الضارة، ولكنن يجب على الحامل ان تتعامل مع زيت الحرمل بحرص شديد وعدم الافراط في تناوله حتى لا يؤثر على الجنين، اذا زادت الكمية فانه يؤدي الى اجهاض الجنين .

بعض الفوائد الأخرى :
1_ هو مدر جيد للحليب عند الام،  ولكن يجب استشارة الطبيب أولا
2_التخفيف من حدة التقيؤ والغثيان
3_تنظييم معدل السكر في الدم
4_علاج الصداع النصفي والكلي
5_ علاج طنين الاذن وذلك بوضع القليل منه

6_علاج الالتهابات الجلدية مثل  الصدفية والاكزيما
7_يعالج الجهاز العصبي ويخفف من التوتر والقلق
8_علاج الجهاز التنفسي، مثل التهاب الحلق وعلاج نزلات البرد
9_ادراد الطمث وتخفيف من الألم
10_التخلص من ترهلات الجلد بدهان المنطقة عدة مرات
11_كما تستعمل البذور في عمل صبغات لونها حمراء لصبغة السجاد

اضرار زيت الحرمل :
1_قد تتسبب كثرة زيت الحرمل في مشاكل للجهاز العصبي
2_يجب ان يستعمله بحرص أصحاب مرض القلب والكبد والكلى
3_في بعض الأحيان يتسبب في الوفاة اذا اخذ بزوره  بكثرة
4_على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل استعماله فهو يؤدي في بعض الحالات الولادة المبكرة، وقد يسبب في الإجهاض في بعض الأحيان .

السابق
فوائد شرب الكركديه للحامل
التالي
فوائد زيت دهن الثعبان