فوائد الأعشاب

فوائد زيت البلقاء ” Niaouli Essential Oil”

فوائد زيت البلقاء ” Niaouli Essential Oil”

البلقاء هي شجرة دائمة الخضرة الاسم العلمي لها  Melaleuca Viridiflora الموطن الأصلي لها قارة استراليا وعدد قليل من المناطق المجاورة لها لها خصائص مطهرة لذلك تستخدم على نطاق واسع تدخل في نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل والكريمات والصابون ومعجون الأسنان يستخلص الزيت العطري منها عن طريق التقطير بالبخار من الأغصان والأوراق الطازجة يحتوي الزيت على مجموعة من المكونات الرئيسية مثل فيلاندرين ألفا، بينين ألفا، بيتا بينين، سينول، تربينول غاما، الليمونين، ينالول وpiperitone لذلك فلزيت عدد من الفوائد والخصائص الطبية

 

الفوائد الصحية لزيت البلقاء ” Niaouli Essential Oil”:

للزيت عدد من الخصائص الطبية مثل قدرته على تسكين الألم وأنه مضاد للروماتيزم ومطهر للجراثيم ويعالج الاحتقان ومقشع وطارد للبلغم وكما أنه منبه ويعالج الدود ويساعد على دمل الجروح:

تخفيف الألم: يساعد الزيت على تسكين الألم الناتج عن الجروح لأنه يكون بمثابة مخدر للأعصاب مما يقلل بالإحساس بالألم في المنطقة المصابة كما أنه فعال في علاج الألم والصداع و الصداع النصفي وآلام الأسنان وأوجاع الأذن وآلام العضلات والمفاصل كما أنه يساعد على تخفيف الألم الناتج عن الالتواء.

مضاد للروماتيزم: يعمل الزيت على تحفيز كلا من الدورة الدموية والليمفاوية وبالتالي يمنع من تراكم حمض اليوريك بالمفاصل ويجلب الدفء لأجزاء مختلفة من الجسم كما أنه يساعد في علاج الروماتيزم وعلاج النقرس والتهابات المفاصل.

مطهر: للزيت خصائص قوية في تطهير الجسم من الميكروبات والفطريات والجراثيم يعالج البكتيريا التي تصيب الجهاز التناسلي والقولون والأمعاء ويعالج الالتهابات بمجرى البول وله خواص مطهرة تمنع من نمو البكتيريا يعالج الإنتان والتيتانوس والتهابات الأعضاء الداخلية، لذلك هو بمثابة actericidal أي قاتل للبكتيريا ويمنع من نمو الميكروبات والجراثيم.

البلسم Balsamic: يساعد الزيت على تعزيز الصحة من خلال العمل على تعزيز امتصاص وتوزيع المواد الغذائية في الجسم بشكل سليم مما يزيد من قوة الجسم وقوة الأمعاء والجهاز الهضمي ، ويعزز من صحة الأمعاء .

Cicatrisant: يعمل الزيت على علاج الحبوب والبثور وحب الشباب ويعمل على نمو الأنسجة ويعالج الخلايا السليمة في المناطق المتضررة ويعالج الأنسجة الجلدية التالفة الندوب على الجلد حتى تتلاشى تماما ولكن للزيت تأثير قوي للغاية لذلك يج استعماله بحذر شديد مع استعمال الكريمات والصابون العضوي الذي يحتوي عليه الزيت.

علاج الاحتقان: الزيت العطري يعمل على تفتيح احتقان الرئة والقصبات الهوائية والحنجرة والبلعوم والقصبة الهوائية ويعالج الاحتقان الأنفي ويساعد على التخلص من ترسيب البلغم لضمان تنفس أسهل ويضمن لك نوم هادئ بعيدًا عن الشخير والقلق والأرق، لذلك هو بمثابة Expectorant أي يعالج ترسبات الزكام بالرئة والقصبات الهوائية والقصة الهوائية والحنجرة .

طارد للحمى: يساعد الزيت على خفض درجات الحرارة يساعد على التعرق بالتالي إزالة السموم من الدم إلى حد ما بعض قطرات من الزيت على كمادات الماء البارد تساهم بخفض درجات حرارة الجسم المرتفعة والإغاثة السريعة من الحمى.

طارد للحشرات : تبخير المنزل بالزيت أو وضعه بالفواحة يساعد في طرد الحشرات كالبعوض والصراصير والنمل أو وضع بضع قطرات من الزيت على الماء البدء بالرش في أركان المنزل.

منبه: يعمل الزيت كمنبه لأنه يساعد على تحفيز الدورة الدموية ويعمل على إفراز الهرمونات والإنزيمات ويحفز من عملية التمثيل الغذائي ويحسن من الهضم والامتصاص بالتالي يقوي ويعزز المناعة .

مضاد للديدان : يعالج الزيت الديدان المعوية والديدان الشريطية والمستديرة تعوق النمو الجسدي لديدان الذي يتداخل مع امتصاص المواد الغذائية خاصة عند الأطفال في مراحل النمو والمراهقين حيث تمنع الديدان الاستفادة من الغذاء .

علاج الجروح : يساعد زيت البقاء على التئام الجروح بشكل أسرع كما أنه يحمي الجروح من الالتهاب وينشط كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية ويمنع من تسلل الميكروبات والجراثيم إلى الجروح.

فوائد أخرى لزيت : يعالج التهابات الجلد المختلفة ويزيل احتقان البشرة الدهنية ويعالج لدغات الحشرات وحب الشباب والدمامل والخراريج والطفح الجلدي، تحتوي مستحضرات التجميل التي يحتوي عليها الزيت على فوائد عالية للجلد والبشرة تمنع من علامات التقدم بالعمر وتزيل آثار التجاعيد والشيخوخة المبكرة وتعالج ترهلات الجلد .

ملاحظة: الزيت يحتوي على مواد سامة لذلك يجب الانتباه للجرعة المحددة فقط حسب طبيعة العلاج ، يمكن مزج الزيت مع زيوت أخرى لمزيد من الفاعلية مثل زيت الكزبرة والشمر والعرعر والخزامي والصنوبر والنعناع

السابق
فوائد المر لشعر الأطفال
التالي
هل شاي الكرك”ماسالا شاي” مشروبا صحيا ؟