فوائد الأعشاب

فوائد زهرة الردبكية و طريقة استخدامها

فوائد زهرة الردبكية و طريقة استخدامها

زهرة الردبكية لها العديد من الفوائد المميزة و الرائعة ، و يطلق على هذه الزهرة عدد من الأسماء ، و هي الزهرة المخروطية و زهرة القمح و اكيناسيا ، و تمتاز هذه العشبة باحتوائها على عدد من المواد ، و الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان ، و منها مادة الكولاجين و الكاروتين ، و بعض الأحماض منها ، الشيكوريك و الكافيك ، و عدد من الفيتامينات ، و منها فيتامين أ ، ف ، ي .

فوائد زهرة الردبكية
لعلاج الأمراض الجلدية
يمكن إستخدام الزهرة في علاج كافة الإلتهابات ، التي تصيب الجلد ، و ذلك لقدرتها الفائقة على قتل مختلف أنواع الجراثيم ، و البكتيريا و الفطريات و الفيروسات ، كما أنها يمكن إستخدامها لعلاج الحساسية ، و تخفيف آلام الحروق ، و تسريع علاجها ، كما أنها تفيد في سرعة إلتئام الجروح ، هذا إلى جانب أنها فعالة للغاية في علاج الدمامل ، و يمكن تناولها لعلاج الذئبة الحمراء ، هذا إلى جانب أنها تقي من الإصابة بالأمراض الجلدية ، و تعالج التشققات .

لعلاج الجهاز الهضمي
يمكن تناولها للقضاء على مختلف أنواع البكتيريا و الفطريات ، التي قد تصيب الجهاز الهضمي ، هذا إلى جانب أنها تعالج العديد من الإلتهابات الكبدية ، و تقضي على جفاف الفم ، و تعالج الإنتفاخ ، و تقضي على الغازات ، كما أنها تسهل الهضم .

لعلاج الجهاز التنفسي
يمكن تناول الزهرة لعلاج إلتهاب الشعب الهوائية و الإلتهابات الرئوية كما أنها تعالج إلتهاب اللوزتين و يمكن تناولها أيضا لعلاج السل الرئوي و التخلص منه .

لعلاج بعض الأمراض الأخرى
يمكن تناول الزهرة للتخفيف من آلام الأسنان ، و كذلك لعلاج آلام الأذن ، و زيادة إفراز اللعاب ، كما أنها من أفضل الأعشاب التي تستخدم في فترة النقاهة ، و يمكن تناولها أثناء فترة الرضاعة لإدرار الحليب ، هذا إلى جانب أنها ذات قدرة فائقة على تنقية الجسم من السموم ، و زيادة إفراز العرق و تقوية الغدد الليمفاوية ، و تطهير الفم و الأسنان ، و التخفيف من أعراض الحمى و خفض درجات الحرارة ، كما أنها تستخدم لتنقية الدم ، هذا إلى جانب أنها فعالة للغاية في تعزيز خلايا الأغشية المخاطية ، و قد عرف مؤخرا أنها قادرة على علاج الأيدز ، و إلتهاب المفاصل الروماتيزمية ، و علاج مرض القباء ، كما أنها فعالة في علاج إلتهاب السحايا و الكوليرا و الدفتيريا ، و يمكن إستخدامها لعلاج الغرغرينا ، و رضوض الساقين ، و علاج حساسية الحشرات ، و يمكن إستخدامها لعلاج إلتهابات حلمة الثدي ، و علاج لسعات النحل و زيادة المناعة و علاج لدغات الثعابين .

طريقة إستخدام زهرة الردبكية
المنقوع
يتم نقع زهور الردبكية في الماء المغلي و تغطيتها و تركها لمدة ربع ساعة ، ثم يتم تناولها مرتين يوميا مرة صباحا و أخرى قبل النوم ، بغرض علاج أمراض الجهاز الهضمي و تطهير الجسم من السموم ، و علاج مختلف أنواع الحساسية و علاج أعراض الأنفلونزا .

المغلي
يتم غلي بعض زهور العشب في الماء لمدة 5 دقائق ثم تترك لتبرد ، و يتم إستخدامها كغرغرة لعلاج إحتقان الأنف و إلتهابات الأسنان و اللثة و إلتهابات الحلق و تطهير الفم ، و يمكن أيضا عمل ضمادة من هذا المغلي لعلاج الأمراض الجلدية و علاج الغرغرينا ، هذا إلى جانب أن هذه الطريقة يمكن إستخدامها أيضا لعلاج إلتهابات الثدي ، عن طريق عمل كمادرات من مغلي زهرة الردبكية و لكن لا ينصح بتبريده .

الزيت المستخلص منها
يمكن إستخدام الزيت المستخلص من الزهرة لعلاج إلتهابات المفاصل و الإلتواءات ، و الإلتهاب الروماتيزمي و يمكن وضع قطرات من الزيت في فواحة داخل المنزل ، للتخلص من الأرق و الإرهاق .

السابق
عشبة الأصفر الكاذب و أهم فوائدها
التالي
فوائد عشبة الدبق العلاجية و أهم استخداماتها