فوائد الأعشاب

فوائد زبدة الشيا للوجه والشعر وللصدر وللمناطق الحساسة والجسم

فوائد زبدة الشيا للوجه والشعر وللصدر وللمناطق الحساسة والجسم

تستخرج زبدة الشيا من بذرة شجرة الشيا (بالإنجليزية: Kartie) في إفريقيا، تُستخدم في مستحضرات التجميل والطبخ، وسنتعرف على فوائد زبدة الشيا للوجه والشعر وللصدر وللمناطق الحساسة والجسم.

فوائد زبدة الشيا للوجه

إن فوائد زبدة الشيا للوجه عديدة ومتنوعة وقد تشمل الاتي:

1. ترطيب البشرة

يعد ترطيب الوجه واحدًا من أفضل استخدامات زبدة الشيا، حيث تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة وتقليل فقدان الماء من خلال تشكيل حاجز على سطح البشرة، بالإضافة إلى أنها تعمل أيضًا على تقليل ظهور البقع الخشنة والقشور الجافة على البشرة.

ويفضل الكثيرون هذا المكون الطبيعي كمرطب لما يحتويه من دهون غير قابلة للتصبن، وهذا يعني أنه على عكس الزيوت الدهنية الأخرى، لا يتحول إلى صابون عند وجود مادة قلوية قوية، وبالتالي يحتفظ بقدراته في الترطيب.

2. مكافحة الشيخوخة

قد تعمل زبدة الشيا على تعزيز تجديد خلايا الأنسجة الجلدية وتنعيم البشرة، مما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لذا لا عجب من تواجد زبدة الشيا في منتجات الوجه الطبيعية المضادة للشيخوخة.

كما تساعد زبدة الشيا على تحفيز إنتاج الكولاجين وتعزيز الدورة الدموية في البشرة، بالإضافة إلى وجود كل من فيتامين A و E فيها، مما يساهم في قدرتها على الحفاظ على نضارة وإشراق البشرة وتغذيتها، ومنع التجاعيد المبكرة إذا استخدمت بانتظام.

يمكنك مشاهدة نبات السعد

3. يعالج حب الشباب والعيوب الأخرى

تمتاز زبدة الشيا بقدراتها العلاجية، التي تعزى إلى احتوائها على مجموعة كبيرة من مركبات الستيرويلات النباتية التي تشمل أحماض الأوليك واللينولينيك والبالمتيك والتياريك، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية.

علاوة على ذلك تساعد زبدة الشيا بمعالجة الطفح الجلدي بفعالية، وتقشير البشرة التي تعرضت للتسمير، والندوب، والحروق، ولسعات الحشرات، وحب الشباب.

4. يعيد مرونة البشرة

إن زبدة الشيا فيها مكونات حيوية من مثل فيتامين F ومادة أخرى لا تتصبن (Non-saponifiable matter) مما يجعلها تساعد في الحفاظ على مرونة البشرة، كما تعمل على تحسين إنتاج الكولاجين فيها، ما يساهم في إعادة مرونة البشرة الطبيعية وترطيبها بلإضافة إلى منحها النعومة والجمال.

5. يساعد في تقليل التهاب البشرة

تتواجد مركبات عديدة مضادة للالتهابات مشتقة من حمض السناميك في زبدة الشيا، لذا يمكنها تخفيف الالتهابات الناتجة عن أمراض جلدية معينة، مثل: التهاب الجلد والوردية، وقد يتم استعمالها لعلاج الطفح الجلدي وحروق الشمس والجروح اتي تسبب التورم.

يمكنك مشاهدة فوائد بذور الشيا

فوائد زبدة الشيا للشعر

هناك العديد من الفوائد لزبدة الشيا للشعر، ومنها:

1- تصلح الشعر التالف

عند استخدام العلاجات الكيميائية بشكلٍ عام كمنعم الشعر، فإنها تزيل الرطوبة الطبيعية من الشعر، بينما تساعد زبدة الشيا على استعادة رطوبة الشعر، وتحمي الشعر من الظروف الجوية القاسية، ومن أضرار أشعة الشمس الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية؛ لاحتوائها على كمية من عامل الحماية (بالإنجليزية: SPF)، وعند وضع زبدة الشيا على الشعر يكون محمياً من أي مادة ضارة، أو من أي أداة حرارية توضع عليه، وتفيد خصوصاً الشعر المعالج أو المصبوغ، كما تحمي الشعر من الملح والكلور إذا ما تم استخدامها قبل السباحة.

2- تمنع تساقط الشعر

تحتوي زبدة الشيا على الأحماض الدهنية التي تحمي فروة الرأس والشعر، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تحسّن بدورها فروة الرأس وصحة الشعر، وتجعل بصيلات الشعر قوية، وتقلل من تساقطه وفقدانه. كما تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تمنع تساقط الشعر أيضاً. وعند استخدام زبدة الشيا فإنها تزيد من كثافة الشعر، وتعطيه لمعاناً طبيعياً.

يمكنك مشاهدة فوائد السدر للجسم

3- تلطف فروة الرأس الجافة وتقلل من الحكة

تخفف زبدة الشيا جفاف فروة الرأس والحكة الناتجة عن قشرة الرأس. ولزبدة الشيا خصائص مضادة للالتهابات، وتحتوي على الدهون الغنية التي يمتصها الجلد دون أن تترك بقايا دهنية، وبالتالي فإنها فعالة في معالجة جفاف فروة الرأس، والصدفية، ومشاكل فروة الرأس الأخرى.

4- تقوي الشعر وتقلل من تكسره

ترطب زبدة الشيا الشعر وتجدده، وتقوي الشعر، لاحتوائها على فيتامين A، وفيتامين E، وبالتالي فإنها تساعد على تهدئة الشعر الجاف، وإصلاحه.

5- تستخدم كبلسم طبيعي للشعر

تحتوي زبدة الشيا على فيتامين A، و فيتامين E الذي يرطب الشعر من الجذور إلى الأطراف، ويمكن استخدام زبدة الشيا كبلسم طبيعي، لأنها فعالة في ترطيب الشعر، دون أن تترك الشعر دهنياً.

6- تستخدم لتنعيم الشعر تنعم زبدة الشيا الشعر، وتنشط الشعر الهش أيضاً، ونظراً لطبيعتها غير الدهنية فإنها تساعد على السيطرة على زيوت الشعر في فروة الرأس.

يمكنك مشاهدة زيوت المساج لتدليك الجسم و أهم الاحتياطات عند استخدامها

فوائد زبدة الشيا للصدر

بين الحين والآخر تسعى الكثيرات إلى تكبير الصدر من خلال عمليات تجميل الثدي. لكن ما لا يعرفنه هو أنه يمكن زبدة الشيا أن تشكل البديل الطبيعي وسهل الاستخدام لذلك. وهكذا يمكن اللجوء إليها لتحضير وصفات تساعد على شد الصدر وتكبيره بشكل طبيعي ومن دون تدخل جراحي.

وصفة زبدة الشيا تكبير وشد الصدر

إذا أردت تحسين مظهرك وإضافة علامة فارقة إلى إطلالتك، من الضروري أن تقومي بشدّ صدرك. أما في حال لم ترغبي في الخضوع لعملية جراحية لهذه الغاية فننصحك بأن تستبدليها بوصفة زبدة الشيا وزيت الحلبة الطبيعي.

أضيفي كميات متعادلة من زيت الحلبة مع القليل من زبدة الشيا المذوبة وبضع حبات من ثمار الـAkpi المسحوقة (تجدينها في المتاجر المتخصصة ببيع التوابل).

أخلطي المكونات جيداً حتى تحصلي على مزيج متجانس.

طبقي المزيج على صدرك مع التدليك بلطف بواسطة حركات دائرية لمدة 5 إلى 7 دقائق. كرري هذه الوصفة كلما استطعت ذلك حتى تحصلي على النتيجة التي تريدين.

وصفة زبدة الشيا والطين

يمكنك أيضاً أن تمزجي القليل من زبدة الشيا المذوبة مع الطين وأن تطبقي المزيج على صدرك لمدة ليلة كاملة. وفي الصباح اغسليه جيداً بالماء  الفاتر. فهذه الوصفة تساعد على شدّ صدرك ورفعه وتكبيره.

يمكنك مشاهدة أفضل الزيوت لتطويل و تكثيف و علاج تساقط الشعر

فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة قد لا تعرفها الكثير من النساء حيث ان لها العديد من الفوائد التي لطالما عُرفت في الوصفات الشعبية التقليدية وتعاني الكثير من النساء من نمو الشعر الزائد في هذه المناطق مما يسبب لهم مشكلة مزعجة.

غالباً ما تتحول هذه المناطق إلى اللون البني ويصبح لون البشرة أغمق فيها وهناك العديد من وصفات زبدة الشيا للمساعدة في العناية بهذه المناطق والحفاظ عليها نظيفة وناعمة وسوف نتعرف من خلال هذا المقال علي فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة من خلال موقع مختلفون.

يمكنك مشاهدة فوائد الشمر العلاجية

زبدة الشيا للجسم

  • تحتوي زبدة الشيا على مجموعة من الأحماض الدهنية النباتية الطبيعية النخيلية والأوليك والمعروفة بخصائصها العلاجية والتجميلية للبشرة والشعر وكذلك زبدة الشيا التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المهمة للجسم.
  • أما بالنسبة لفوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة فيمكن اعتبار زبدة الشيا الحل الأمثل للتخلص من البقع الداكنة على الجسم وتفتيح المناطق الحساسة من خلال توحيد لون البشرة.
  • كما تعمل زبدة الشيا على تلطيف الجروح والتهابات الجلد وخاصة في البشرة الحساسة ومناطق مثل الإبط والركبتين وخطوط البكيني.
  • كما تساعد زبدة الشيا على التخلص من التشققات والخطوط الحمراء والبيضاء على الجسم.
  • يمكن أيضًا استخدام زبدة الشيا لعلاج البقع المزعجة في الجسم لأنها تحتوي على كمية كبيرة من العوامل الطبيعية المضادة للبكتيريا.

يمكنك مشاهدة فوائد بذور السمسم للبشرة والشعر وكيف يمكنكِ تحضير خلطات منها؟

السابق
فوائد بذور الحلبة للرجال والنساء وزيادة الوزن وعلى الريق
التالي
ما هي فوائد دهن العود العطري الأصلي ودهن العود السيوفي