فوائد الأعشاب

فوائد حليب الشوفان للبشرة والشعر وللاطفال والعضلات

فوائد حليب الشوفان للبشرة والشعر وللاطفال والعضلات

يعد الشوفان أحد أنواع الحبوب الكاملة، كما ويدخل الشوفان في تحضير العديد من الخبز والحلويات والشوربة والحليب، ويمكن إضافة بعض الفواكه والمكسرات، ويحتوي على قيمة غذائية عالية من الألياف التي تزيد نسبة الشبع عند تناوله وله فوائد كثيرة للجسم.

فوائد حليب الشوفان للبشرة

يُشكّل حمّام حليب الشوفان تقليداً استعان به الرومان واليونان القدامى لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف. وقد أظهرت الدراسات فيما بعد أن لهذا المكوّن فوائد جماليّة متعددة جعلته يدخل في تركيبة العديد من مستحضرات العناية بالبشرة. تعرّفوا فيما يلي على كيفيّة تحضير حليب الشوفان في المنزل واستعماله بخلطات سهلة وفعّالة.

يتميّز حليب الشوفان بخصائصه المرطبة التي تسمح باحتجاز الماء، ولذلك تستعين به المختبرات التجميلية في صناعة كريمات العناية بالبشرة. وهو يناسب كافة أنواع البشرات بما فيها الحساسة، ويتمتع بمفعول مضاد للأكسدة مما يساهم في ترميم الجلد بعد تعرّضه للاعتداءات الخارجيّة من شمس وتلوث.

يلعب حليب الشوفان دوراً مهماً في الحفاظ على إشراق البشرة كونه يخفّف من الكلف، والبقع الداكنة، والخطوط، والتجاعيد. وهو يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب تساهم في الوقاية من ظهور حب الشباب. يتمتع حليب الشوفان أيضاً بقدرة على ترميم الغلاف الدهني-المائي للجلد وهو يحافظ على توازن الحموضة فيه بفضل غناه بالفيتامينات والسكريّات والمعادن.

يمكنك مشاهدة فوائد عشبة قش الشوفان للمرأة وكيفية استعمالة

فوائد حليب الشوفان للشعر

  • معظم النساء تتعرض لمشاكل كثير في الشعر، حيث أنها تبحث دائماً لوصفات طبيعية تقلل من مشاكله، مثل التساقط، و القشرة، ومشاكل فروة الرأس.
  • حيث أن الاستخدام الموضعي للشوفان على الشعر كمسك مفيد جداً للشعر وطريقة سريعة لعلاج الشعر بسبب ما يحتويه من فوائد، مثل:
  • حيث أن يحتوي الشوفان على كثير من المعادن والفيتامينات، التي تحافظ على الشعر من التلف ويمد الشعر بالقوة والكثافة.
  • حيث أن يحتوي الشوفان أيضاً على الأوميجا 6 الدهنية التي تستخدم في علاج مشاكل فروة الرأس والتلف الذي يتعرض له الشعر.
  • ويعد أيضاً الشوفان له تأثير كبير في معالجة قشرة الشعر.
  • يحتاج الشعر إلى تنظيف طبيعى كل فترة، لذلك يساعد الشوفان على تنظيف الشعر، حيث أنه ينقي الشعر من الزيوت والشوائب نتيجة لتعرض الشعر لصبغة أو حنة وينظفه من القشرة.
  • ويمد الشوفان الشعر بمظهر أكثر نعومة ولمعان.
  • حيث أن الشوفان يعمل على التخلص من الزيوت الكثيرة التي تضعف الشعر، ويحافظ على مستوى الزيوت الطبيعية الذي يحتاجها الشعر.
  • وأيضاً يساعد الشعر في الطول والنمو.

يمكنك مشاهدة فوائد الشوفان أكثر من 12 فائدة وهل يزيد الوزن أم ينقصه

فوائد حليب الشوفان للاطفال

تحرص الأمهات على أن ينمو طفلها بشكل صحي وسليم، لذلك ينصح خبراء بأن يكون الشوفان بالحليب من الأطعمة الرئيسية للأطفال لفوائده المتعددة والكثيرة وأبرزها تقوية جهاز المناعة.
ويؤكد الخبراء أن الشوفان من خيارات الأطعمة الصحيّة للأطفال، كما أن كمية الدهون التي يحتويها منخفضةٌ، وهي من نوع الدهون غير المشبعة المفيدة للصحة. ويحتاج الأطفال لكميات جيدة من الطاقة اللازمة لنموهم، لذلك يعد الشوفان خياراً مناسباً للأطفال. كما أنه يحمي الأطفال من الأمراض المختلفة، في المقال التالي نتعرف على فوائد الشوفان بالحليب للأطفال.
فوائد الشوفان بالحليب للأطفال:

  • يقوي الجهاز الهضمي لدى الأطفال وتنظيم عملية هضم الطعام
  • ليس له أعراض جانبية، ويمكن أن يتناوله الأطفال بأمان، ولا يخشى من انتهاء مدة صلاحيته
  • يمد الأطفال بالسعرات الحرارية اللازمة لبناء الجسم والعضلات بشكل جيد
  • يساعد على حماية الجسم من الأمراض ومحاربة البكتيريا والفيروسات
  • يساعد في تخفيف الإمساك، ويحتوي على مُضادات الأكسدة
  • يعمل على ضبط السكر في الدم، كما يحافظ على معدلات الكوليسترول في الدم
  • يعمل على تقليل خطر الإصابة بالرّبو لدى الأطفال
  • يساعد في العناية بصحّة البشرة ويستخدَم لتحسين أعراض الإكزيما وعلاج الكثير من المشاكل الجلديّة كالحكّة والتّهيُّج
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم
  • يساعد في تهدئة الأعصاب، ويعمل كمضاد طبيعي للقلق والاكتئاب
  • يقوي جهاز المناعة ويحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة.

فوائد الشوفان مع الحليب للعضلات

من الملاحظ أن خلط الشوفان مع الحليب يمثل أهمية كبيرة وذلك لأنه يعتبر وجبة غذائية تحتوي على عناصر مهمة للجسم وتتثمل أهمها في البروتين الضروري لبناء العضلات بصورة صحية وجيدة، بالإضافة لإحتواء هذا المشروب على فيتامينات مهمة مثل فيتامين ب وفيتامين د.

ولذلك فهو يعتبر من الأطعمة المناسبة لجميع الأشخاص التي ترغب في زيادة حجم العضلات بصورة سريعة وبشكل صحي في الوقت نفسه أيضًا، ويرجع ذلك لإحتواء الشوفان على كمية كبيرة من عنصر البروتين وذلك مقارنة بغيره من أنواع الحبوب الأخرى، كما أن الحليب يتميز أيضًا بوجود كمية كبيرة من البروتين به والضروري لأداء العضلات بطريقة جيدة.

وبالتالي فالخليط بين الشوفان والحليب يلعب دور هام في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة والتي تساعده على القيام بجميع أنشطته اليومية كلها، فهذا الخليط يمثل حوالي مئة وخمسين سعر حراري أي ما يمثل 5% من متطلبات لاعب كمال الأجسام.

يمكنك مشاهدة حليب الإبل

طريقة عمل حليب الشوفان

وقت التحضير 15 دقيقة، مستوى الصعوبة سهل، عدد الحصص تكفي لـ 4 أشخاص.

المقادير

كوب ونصف من الحليب السائل خالي الدسم.

كوب كبير من الشوفان. للتزين.

ملعقة كبيرة من العسل.

ربع ملعقة صغيرة من القرفة.

طريقة التحضير يخلط الحليب السائل مع القرفة في إناء عميق . يرفع الإناء ع النار متوسطه ويحرك ليغلي الخليط . يضاف له كوب الشوفان ويترك على النار حوالي 5 – 10دقائق لينضج مع استمرار التحريك حتى لا يلتصق. يسكب الخليط في طبق التقديم . للتزين. يزين الطبق بقليلً من العسل والقرفة ويقدم ساخنًا.

السابق
فوائد زيت البرتقال لتفتيح البشرة وللتخسيس وللهالات السوداء والجنس
التالي
فوائد وأضرار زيت مكاديميا وطريقة استخدامه