فوائد الأعشاب

فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة
فوائد حبة البركة

فوائد طبية لا تحصى .حبة البركة أو الحبة السوداء كما تُعرف في أغلب الثقافات العربية ، هي نبتة تنبت في شبه الجزيرة العربية والمغرب العربي وتنموا أيضاً في إيران والهند وباكستان , ولحبة البركة فوائد لا تحصى وسنسرد في مقالنا هذا بعض هذه الفوائد حتى ننتفع بها وتغنيننا عن الذهاب إلى الطبيب.

فوائد حبة البركة الطبية

بعض من استعمالات تلك الحبة المذهلة التي تسمى حبة البركة , الحبة السوداء , القزحة , شونياز المتعددة الفوائد الطبية فنصيحتي لك ألا تمنع نفسك من بركتها وفوائدها:

تزيد المناعة

لحبة البركة أثر فعال على المناعة وبخاصة للمرأة الحامل حيث أن معلقة واحدة صغيرة يومياً طوال فترة الحمل تزيد من مناعة الأم والجنين على السواء.

للمرأة المرضعة

تعمل حبة البركة كمدر طبيعي للبن الأم بالإضافة إلى جعله أكثر فائدة للطفل لما تحتويه من مواد منشطة للمناعة كما قلنا سابقاً.

تسهل الولادة

تعتبر حبة البركة من أعظم المسهلات للولادة حيث يتم غليها وخلطها مع البابونج ثم تحليتها بالعسل الأبيض.

تعالج التهاب الحلق

تعتبر حبة البركة من أكثر الأعشاب القادرة على علاج التهاب الحلق ومقاومة أعراض البرد والأنفلونزا الموسمية لوجود مواد تقاوم الفيروسات والبكتريا المسببة لهذه الأمراض.

تساعد على التخسيس

بسبب أحتواء حبة البركة على مضادات الأكسدة وإنزيمات تساعد على الهضم فإن حبة البركة تستعمل للتخسيس وإذابة الدّهون ولعمل ذلك ما عليك إلا أن تأخذ ملعقة كبيرة من حبّة البركة على كوب ماء مغلي و تتركه لمدّة ربع ساعة ثم تشربه وتعتبر هذه الوصفة كفيلة بحرق الدهون الزائدة وأعطائك مظهراً رشيقاً.

تعال الربو والسعال

يمكنك بخلط القليل من حبة البركة وعسل النحل الحصول على علاج فعال للسعال والربو ، كما انك يمكنك من خلال أستخدام زيت حبة البركة بدهنه دافئاً على الصدر والظهر ثلاث مرات يومياً من التخفيف من حالات الربو والسعال، ويمكنك أيضا بأستنشاق بخار زيت الحبة السوداء صباحاً ومساء مما يعطي كفائة عالية للجهاز التنفسي وعلاج للربو والسعال.

لعلاج ضيق الأوعية الدمويّة وضغط الدم

بخلط كمية قليلة يومياً من زيت حبة البركة للمشروبات الساخنة فإن ذلك من شأنه العمل على توسيع الأوعية الدموية وعلاج ضغط الدم المرتفع.

علاج الكلى والمسالك البولية

ومن فوائد حبة البركة التي لا تحصى هو تفتيت الحصوات سواء كانت في الكلية أو في المسالك البولية والمثانة بطريقة أمنة وطبيعية حيث أنه يكفيك أن تقوم بخلط ملعقة من حبّة البركة على ملعقة من عسل النّحل على كوب من الماء السّاخن ويشرب على الرّيق يومياً.

علاج الصداع

قم بطحن حبوب حبة البركة حتى تحصل على ما يشبه المسحوق الأسود وأخلطه مع نصف ملعقة ينسون و نص ملعقة قرنفل ثم ضع هذا الخليط على كوب من الزبادي ، أو يمكنك أيضاً دهن منطقة الرأس بزيت حبّة البركة الدافئ ليعطيك نفس النتيجة.

لعلاج السكر

بأستخدام الوصفة الأتية تعالج حبة البركة المصابين بمرض السكر حيث يتم طحن مقدار كوب من حبة البركة ويتم إضافة معلقة كبيرة من المرة الناعمة ونصف كوب من حب الرشاد وكوب من الرمان المطحون وكوب من جذر الكرنب المطحون بعد تجفيفه وملعقة حلتيت صغيرة يخلط كل ذلك ويؤخذ يومياً على الريق قدر ملعقة ويمكن إضافته للزبادي أو اللبن حتي يسهل شربه.

لعلاج الإسهال

بأخذ كوب من عصير الجرجير الممزوج بمعلقة كبيرة من حبة البركة الناعمة وإعطائه للمريض ثلاث مرات حتى يتوقف الإسهال.

تطرد ديدان البطن

بإضافة ملعقة من حبة البركة الناعمة إلى مقدار ثلاث حبات ثوم مع معلقة زيت الزيتون وإضافة عشر حبات من حبوب الدباء وأكل الخلطة على الريق صباحاً فأنها تعمل على طرد الديدان من البطن وعلاج الإنتفاخات.

السابق
فوائد الحلتيت
التالي
فوائد جوزة الطيب