فوائد الأعشاب

فوائد جذور المارشملو ( الخطمي )

فوائد جذور المارشملو ( الخطمي )

عندما نسمع كلمة مارشملو ، فإننا نفكر في الحلوى الملونة الطرية التي يحبها الصغار ، أليس كذلك ؟ حسنا فجذور المارشملو ، لا ترتبط بأي شكل من الأشكال بهذا النوع من الحلوى المصنعة ، على الرغم من ذلك فإنهما متشابهان في الإسم .

جذور المارشملو هي نوع من عشب العجان ، وهو عشب ينمو على مدار العام ، بغض النظر عن التغيرات المناخية ، يرى هذا العشب في المناطق الجغرافية مثل أوروبا ، غرب آسيا ، شمال أفريقيا وبعض المناطق الأخرى حول العالم ، ومع ذلك يمكن أن ينمو في بعض البلاد ذات المناخي الإستوائي مثل الهند .

تأتي أعشاب المارشملو بقيمة طبية مذهلة ، لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والصمغ، والتي تساعد في شفاء وعلاج العديد من الأمراض .

تم استخدام هذه العشبة القوية في تحضير الأدوية الطبيعية ، حيث تم ذكر جذور الأوغاد والمارشملو في الثقافات اليونانية القديمة ، والرومانية ، والعربية ، والمصرية.

المنافع الصحية لجذور المارشيميلو :
1- علاج السعال الجاف ونزلات البرد الشائعة : تحتوي جذور المارشملو على الهلام النباتي أو الصمغ ، الذي يعمل كحاجز وقائي ، بين الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي البشري ، والمياه والأوساخ التي تدخل الجسم من الخارج ، لذلك يمكن لهذا الصمغ أن يحافظ على صحة وقوة الأغشية المخاطية ، إلى جانب تشحيمها للقضاء على الجفاف ، وبالتالي يمكنه علاج السعال الجاف ونزلا البرد .

2- تخفيف هياج البشرة : وقد أفادت دراسة أجريت في عام 2013 أن جذور الخطمي يمكن أن تستخدم كطريقة طبيعية للحد من التهاب الجلد وتهيجه ، بسبب الحساسية أو الحروق ، لأن هذا العشب يأتي بخصائص مضادة للالتهاب. يمكن تحضير المراهم الطبيعية باستخدام جذور المارشملو لتقليل الالتهاب والحرقة وحكة الجلد .

3- ساعد على الشفاء من الجروح سريعا : وقد أشارت دراسة أخرى أجريت في عام 2015 إلى أن جذور المارشملو قد يكون لها القدرة على تسريع معدل التئام الجروح ، عن طريق القضاء على البكتيريا موجبة الجرام. البكتيريا موجبة الجرام هي المسؤولة أساسا عن ارتفاع معدلات العدوى الجرح في الناس. لذلك ، يمكن تطبيق مستخلصات جذر المارشملو على الجروح ، بعد التشاور مع طبيبك يمكن أن يساعد في شفاء الجروح بشكل أسرع.

4- الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية : وكما نعلم ، فإن تعريض خلايا البشرة لأشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن يسبب عددا من المشاكل الصحية مثل فرط تصبغ ، بقع داكنة ، شيخوخة مبكرة للجلد وحتى سرطان الجلد. لذا ، فإن تطبيق مستخلص المارشميلو على بشرتك ، أو استخدام واقيات الشمس الطبيعية مع خلاصات المارشملو يمكن أن يساعد في حماية بشرتك من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية ، بشكل فعال.

5- تقلل الألم : عندما يعاني الناس من آلام حادة في الجسم ، مثل الصداع وآلام المفاصل وآلام المعدة وما إلى ذلك ، التي تسببها الأمراض أو الإصابات ، فإنهم يميلون إلى الاعتماد على مسكنات الألم ، والتي يمكن أن يكون لها آثار صحية ضارة على المدى الطويل. من المعروف أن جذور مارشملو لها خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات ، والتي يمكن أن تقلل من الالتهاب ، وبالتالي تقليل الألم ، بطبيعة الحال،  يمكن أن يساعد شاي الجذر المارشملو في ذلك .

6- تحسين الهضم : يمكن الحصول على صحة أفضل للجهاز الهضمي ، عن طريق شرب شاي المارشملو أو مشتخلصه إلى النظام الغذائي ، وقد أشارت دراسة بحثية أجريت في عام 2011 إلى أن مستخلص المارشملو لديه القدرة على تقليل الأحماض المنتجة في الأمعاء وحتى علاج قرحة المعدة بشكل طبيعي ، وبالتالي تحسين صحة الجهاز الهضمي

7- الوقاية من الشيخوخة المبكرة للخلايا : تحتوي هذه الجذور على المواد المضادة للأكسدة ، وكما نعلم أن الخلايا تبدأ في التدهور بعد سن معين ، وتحدث بعض الأمراض المرتبطة بالعمر ، يمكن أن تعمل المواد المضادة للأكسدة في جذور الخطمي على تقليل  معدل تنكس الخلايا وتمنع الشيخوخة المبكرة للخلايا .

8- تعزز صحة القلب : خلص عدد من الدراسات البحثية إلى أن استخدام الأدوية الطبيعية المصنوعة من مستخلص المارشميلو يمكن أن يبقي الشرايين متوسعة بشكل جيد ويخفض مستويات الكوليسترول في الجسم ، مما يسمح للقلب بتلقي كمية كافية من الدم المؤكسد ، من أجل الحفاظ على القلب. صحي و قوي.

ملاحظة: على الرغم من أن جذور المارشملو آمنة تمامًا للاستهلاك والتطبيق على الجلد ، إلا أن بعض الأشخاص قد يكونون حساسين لهذه العشبة. لذا ، من المهم التحدث إلى طبيبك واختبار الكميات الصغيرة أولاً ، قبل الذهاب للجرعات الكاملة. يجب على النساء الحوامل والمصابين بمرض السكري والأشخاص الذين سيخضعون قريبا للعمليات الجراحية تجنب تناول جذور الخطمي.

السابق
فوائد حبة البركة في علاج السرطان
التالي
فوائد الكراويه للرضع