فوائد الأعشاب

فوائد بذور اليقطين الصحية

في مقالة سابقة تحدتنا عن فوائد اليقطين وما لها من فوائد صحية نظرا لإحتوائها على مواد غدائية غنية بالفيتامينات و المواد الأكسدة التي تحمي ضد العديد من الأمراض . في هدا المقالة سوف نتحد عن فوائد بذو اليقطين .

بذور اليقطين تحتوي على نسبة عالية من المنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والزنك والحديد والتربتوفان والبروتين . فهي مصدر جيد للفيتامينات E، K، C والعديد من فيتامينات B . كما أنها غنية بالبروتين عالي الجودة والأحماض الدهنية الأساسية. وبالإضافة إلى ذلك الفينول ومضادات الأكسدة الحرة الموجودة في أشكال مختلفة .

الفوائد الصحية لبذور اليقطين :

فيما يلي أهم الفوائد الصحية لبذور اليقطين :

تخفض نسبة الكولسترول السيئ

الاستهلاك المنتظم للبذور القرع يمكن أن يساعد في خفض مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL أو الكوليسترول السيئ “) في الجسم.

في دراسة 2012 نشرت في مجلة الطب البديل وجد الباحثون أن بذور اليقطين أظهرت زيادة كبيرة في الحماية البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL أو الكولسترول الجيد ”) وكذلك انخفاض في الكولسترول LDL.

مركب الفيتوسترولس في بذور اليقطين يساعد في خفض مستويات LDL في المقابل منع تجلط الدم وتصلب الشرايين. وعلاوة على ذلك هذه البذور غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك التي تساعد على خفض LDL وزيادة HDL في الدم .

التحكم في الدم

وفقا لدراسة في عام 2010 نشرت في مجلة السكري ومضاعفاته أن بذور القرعي لها تأثير إيجابي على مرض السكري . وتقترح هذه الدراسة أن بذور القرع تساعد على تحسين تنظيم الأنسولين ومنع مضاعفات السكري عن طريق خفض الاكسدة . وبالإضافة إلى ذلك المركبات النباتية في زيت بذور اليقطين تساعد على منع إعتلال الكلية السكري (مرض الكلى السكري).

يمكنك أكل ملعقتين طعام من بذور اليقطين المحمص على أساس يومي للوقاية من مرض السكري .

تحارب القلق

أظهرت دراسة أجريت عام 2007 نشرت في المجلة الكندية لعلم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية أن مركب التربتوفان و الأحماض الأمينية الموجودة في بذور اليقطين تساعد على تخفيف القلق .

يستخدم الدماغ التربتوفان لرفع السيروتونين وهو ناقل عصبي الذي يجعلك تشعر بالسعادة والطمأنينة . عندما يقل محتوى التربتوفان في الجسم ، يمكن أن يؤدي إلى القلق والاكتئاب وغيرها من المخالفات المزاج .

وبالإضافة إلى ذلك فيتامين (ب) وأحماض أوميغا 3 الدهنية في بذور اليقطين تساعد على عمل الجهاز العصبي بشكل أكثر كفاءة ، والحد من القلق وتهدئة الجهاز العصبي.

عندما تشعر بالقلق والإكتئاب يمكنك تناول بعض بذور اليقطين المحمص للمساعدة في تهدئة .

تخفف من إلتهاب المفاصل إلتهاب

محتوى بذور اليقطين من مضادة للالتهابات مفيدة جدا في علاج إلتهاب المفاصل وخاصة إلتهاب المفاصل وإ لتهاب المفاصل الروماتويدي وتساعد أيضا على قمع ألام  المفاصل ويمكن أن تخفف أيضا الإلتهاب في المفاصل .

في دراسة أجريت عام 1995 نشرت في مجلة علم الصيدلة وأبحاث أن زيت بذور اليقطين فعالة مثل اللإندوميتاسين العقاقير المضادة للالتهابات لعلاج إلتهاب المفاصل ولكن من دون آثار جانبية .

لتخفيف من الإلتهاب المرتبطة بإلتهاب المفاصل، يمكنك تدليك المنطقة المصابة بزيت بذور اليقطين مرتين يوميا لمدة 10 دقيقة . وبالإضافة إلى ذلك يجب أن تشمل بذور اليقطين في النظام الغذائي الخاص بك .

تحسن المثانة والبروستاتا

بذور اليقطين تدعم وظيفة المثانة ومكافحة الأعراض المصاحبة مع فرط نشاط المثانة . ويمكن أن تساعد أيضا في علاج تضخم البروستات ، والمعروفة باسم تضخم البروستاتا الحميد (BPH) . المركبات المعروفة باسم فيتوسترولس الموجودة في بذور اليقطين تساعد على تقليص تضخم البروستات. وعلاوة على ذلك فإن نسبة الزنك مرتفعة تدعم صحة البروستاتا وتساعد على تحسين تدفق البول وتقلل من تكرار التبول الليلي .

لعلاج تضخم البروستاتا الحميد ننصحك بتناول حفنة من بذور اليقطين المحمص يوميا .

تحمي العظام

بذور اليقطين مصدر غني من المغنيسيوم ، وهو أمر ضروري لتحسين صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام . وجدت دراسة أجريت عام 2005 نشرت في مجلة الجمعية الامريكية لطب الشيخوخة وجود علاقة قوية بين تناول المغنيسيوم وإرتفاع كثافة المعادن في العظام.

وبالإضافة إلى ذلك بذور اليقطين غنية بالفوسفور والزنك والتي تقدم حماية طبيعية ضد هشاشة العظام . هذه المعادن أيضا تقلل من خطر الإصابة بكسور العظام .

يمكن تناول ربع كوب من بذور القرع يوميا فهي تقلل ضعف العظام وأعراض هشاشة العظام .

السابق
فوائد بذور الكتان الصحية
التالي
فوائد اللوز الصحية 6 فوائد لم تكن تتوقعها