فوائد الأعشاب

فوائد بذور الكيشوا و أهم استخداماتها

فوائد بذور الكيشوا و أهم استخداماتها

بذور الكيشوا ، من أهم النباتات التي يمكن استخدامها طبيا ، و قد تم استخدامها فعليا منذ أقدم العصور و الحضارات ، فهي من أشهر النباتات في العالم ، و يبدو شكل هذا النبات مثل السبانخ و الفجل ، و لكنه يتنج بعض البذور ، و هذه البذور يبدو شكلها مثل حبات الذرة و القمح ، و هذه الحبوب أو البذور يمكن استخدامها بشكلها الطبيعي ، أو إخضاعها لعمليات التقشير و طبخها .

محتويات نبات الكيشوا
– تمتاز نبتة الكيشوا بالعديد من العناصر الغذائية المميزة ، و من أهم هذه العناصر الحديد ، و الفسفور ، و المغنيسيوم ، و الفولات ، و المنجنيز ، و الزنك ، و النحاس ، فضلا عن أنها تحتوي أيضا على فيتامين ب ، و بعض البروتينات و الألياف أيضا .

– من أهم مميزات نبات الكيشوا ، أنه خالي من عنصر الجلوتين ، و هو بذلك مناسب للأشخاص ، الذين يعانون من حساسية من مادة الجلوتين .

– يحتوي نبات الكيشوا أيضا على بعض الأحماض الأمينية ، و هذه الأحماض هي ذاتها التي ينتجها جسم الإنسان ، و بالتالي فهي تعمل على تعويض الناقص من جسم الإنسان .

فوائد نبات الكيشوا
– يمكن استخدام بذور الكيشوا ، من أجل تسهيل و تسريع الهضم ، فضلا عن قدرته على تخليص الجسم من السموم ، كما أنها تعمل على علاج الإمساك ، و تسهيل عملية الإخراج ، و الوقاية من أمراض المستقيم ، هذا إلى جانب أنها تعمل على الحفاظ على البكتيريا النافعة ، الموجودة بداخل الجهاز الهضمي .

– يمكن تناول الكيشوا لعلاج حصوات المرارة ، كما أن تناولها بشكل مستمر ، يعمل على وقاية المرارة من الأمراض ، و الحفاظ عليها هذا فضلا عن أن الكيشوا تقضي تماما على السموم ، التي تتراكم على الكبد ، و من ثم تحافظ على الخلايا الكبدية ، و تمنع تليفها .

– يمكن تناول الكيشوا لعلاج الأمراض القلبية ، و بشكل خاص مرض نقص التروية  ، كما أنها تعمل على ضبط معدلات الكوليسترول في الدم ، و من ثم فهي ذات فائدة كبيرة في علاج تصلب الشرايين  ، هذا إلى جانب أن استخدامها بشكل دائم ، يساعد على تسهيل حركة جريان الدم ، و منع الإصابة بالجلطات .

– يمكن تناول النبات لعلاج ضغط الدم المرتفع ، كما أنها تفيد في علاج مرض السكر ، حيث أنها تعمل على ضبط معدلات السكر في الدم .

– يمكن تناول النبات لعلاج الأورام السرطانية ، و منع انتشارها في الجسم ، و ذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة .

– تناول النبات يساعد على تخفيف الشعور بالألم ، فضلا عن أنها تخفف الشعور بالإجهاد و الإرهاق ، كما أنها تعمل على تزويد الدماغ بالطاقة الكافية .

– هذا إلى جانب أن النبات قادر على تنشيط جهاز المناعة ، و زيادة القدرة على بناء الأجسام المضادة ، التي تعمل على مقاومة الأمراض .

– النبات يعمل على علاج الحصوات ، التي تتكون على الكلى و المثانة ، كما أنها تعمل على إدرار البول .

– يمكن تناول النبات لعلاج الصداع النصفي ، المعروف باسم الشقيقة ، كما أنها تعمل على تقوية العظام ، و تمنع هشاشة و ترقق العظام ، و تقوي الأسنان ، و تمنع الإصابة بتكلس الأسنان و تكسرها .

أضرار نبات الكيشوا
لم يذكر أي أضرار من تناول العشبة ، إلا في حالات الاستخدام الخاطئ ، و يذكر في هذا الصدد ، أن حبوب الكيشوا تغلفها مادة صابونية و هذه المادة إن لم يتم تقشيرها جيدا قد تحدث بعض التهيج في منطقة المعدة ، كما أنها يجب الحذر من تناولها لبعض المرضى الذين يتناولون عقاقير ، مخفضة للدهون الثلاثية و مضادات للأكسدة .

السابق
الفوائد الطبية لعشبة عود غريس
التالي
فوائد الحبة الحمراء و طريقة استخدمها