فوائد الأعشاب

فوائد بذور الكتان الصحية

بذور الكتان هي واحدة من أقدم الأطعمة التي يستهلكها البشر . كثير من الناس يعتبرون أن بذور الكتان واحدا من أول سوبرفوودس زرع في العالم ! اليوم ، يتم إستخدام بذور الكتان في جميع أنواع الأطعمة .

أهم العناصر الغذائية الموجودة في بذور الكتان هي الأحماض الدهنية أوميغا 3 . بالاضافة الى ذلك بذور الكتان تحتوي على كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان جنبا إلى جنب مع فيتامين B1 والبروتين والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم .

بذور الكتان خالية من الغلوتين لذالك تعتبر بديل غذائي للذين يعانون من مرض الإضطرابات الهضمية .

هناك نوعان من بذور الكتان البني والأصفر أو الذهبي . وهي متاحة بسهولة في السوق . تأكد من إستشارة الطبيب قبل تناول مكملات بذور الكتان.

الفوائد الصحية لبذور الكتان :

فيما يلي أهم الفوائد الصحية لبذور الكتان :

تحمي ضد أمراض القلب

بذور الكتان تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية للقلب التي يمكن أن تبعد العديد من أمراض القلب . فهي غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة وغير المشبعة بما في ذلك الأحماض الدهنية اوميغا 3 التي تعتبر مهمة للحفاظ على القلب في الصحة المثلى .

تشير الأدلة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بحمض ألفا لينوليك (الأحماض الدهنية أوميغا 3) هم أقل عرضة للإصابة بأزمة القلبية القاتلة.

يمكنك تضمين بذور الكتان في النظام الغذائي الخاص بك لقلب أكثر صحة .

تخفف أعراض انقطاع الطمث

وجدت الدراسة أن بذور الكتان  يمكن أن تكون فعالة جدا للنساء في سن اليأس لمحاربة أعراض سن اليأس . وقشور بذور الكتان لها خصائص أستروجين التي يمكن أن تساعد في الحد من الهبات الساخنة واضطرابات المزاج وجفاف المهبل .

المركز الطبي في جامعة ميريلاند تشير إلى أن النساء تأخذ ملعقة كبيرة من بذور الكتان 2 أو 3 مرات في اليوم الواحد لعلاج أعراض انقطاع الطمث . ويمكن أن يساعد على الحفاظ على الدورى الشهرية العادية وتعزز الخصوبة .

تخفض الكولسترول السيئ

المدخول المنتظم من بذور الكتان يمكن أن يساعد على خفض الكولسترول السيئ من الجسم . ووجدت الدراسة التي نشرت في 2010 أن تناول 100 ملغ من بذور الكتان يوميا فعال في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وكذلك خفض خطر الإصابة بأمراض الكبد عند الرجال الذين يعانون من مستويات مرتفعة نسبيا من الكوليسترول .

مركبات الفلافونويد الموجودة في بذور الكتان تساعد على خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول “الضار”، وأيضا قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . تحتوي بذور الكتان أيضا على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على منع إمتصاص الكولسترول في الجسم .

يمكنك إستهلاك 2-4 ملاعق كبيرة من بذور الكتان يوميا للمساعدة على خفض الكولسترول الضار .

تشجع على فقدان الوزن

المكونات الرئيسية أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية والألياف وقشور الموجودة في بذور الكتان تساعد على فقدان الوزن والدهون الصحية والألياف تساعد قمع شهيتك لفترة أطول . بالاضافة الى ذلك بذور الكتان تحتوي على فيتامين (ب) والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والتي تعتبر أساسية لفقدان الوزن .

أيضا بذور الكتان يقلل من الالتهاب، وهو أمر مهم لفقدان الوزن. وقد وجد أن هيئة ملتهبة سوف تميل إلى التمسك الوزن الزائد.

إدا كنت مهتم بفقدان الوزن يمكنك الإعتماد على بذور الكتان وذالك إضافتها إلى السلطات والحساء واللبن والعصائر .

تقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

دراسات مدعومة من قبل المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان تشير إلى وجود صلة بين خطر بذور الكتان وانخفاض الاصابة بالسرطان. في البداية، وجد أن بذور الكتان فعال ضد سرطان الثدي ، ولكن الآن وقد وجدت الدراسات أنه مفيد أيضا في مكافحة البروستاتا والمبيض وسرطان القولون.

مستويات عالية من قشور الموجودة في بذور الكتان تحمي من سرطان الثدي عن طريق منع الأنزيمات المشاركة في استقلاب الهرمون والمسؤولة عن نمو وانتشار الخلايا السرطانية. بالاضافة الى ذلك، كل من بذور الكتان الأرض، وزيت بذور الكتان على نسبة عالية من حمض الفا لينوليك، وهو من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ما هو مفيد ضد السرطان.

يمكنك إضافة بذور الكتان الأرض إلى اللبن أو عصير. أيضا، إضافة زيت بذور الكتان إلى سلطة الضمادات والمخبوزات.

تخفض نسبة السكر في الدم

الاستهلاك اليومي لبذور الكتان يمكن أن تحسن مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مرض السكري من النوع 2 . ووجدت دراسة أجريت عام 2007 نشرت في المكتبة العامة للعلوم أن الناس الذين تناولوا مكملات بذور الكتان لمدة 12 أسبوع انخفاض لديهم  مستويات السكر في الدم.

بالاضافة الى ذلك بذور الكتان لديها حمض الفا لينوليك وكذلك البروتين والألياف التي تعتبر مهمة للسيطرة على إرتفاع السكر في الدم . بذور الكتان تساعد على  الحفاظ على مستوى السكر في الدم الطبيعي أيضا ومنع المضاعفات مثل الفشل الكلوي والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يمكنك إستشارة الطبيب وأخذ بذور الكتان جنبا إلى جنب مع الأدوية الخاصة بك للسيطرة على مرض السكري . حافظ على مراقبة مستويات السكر في الدم لتجنب مخاطر نقص السكر في الدم أو إنخفاض نسبة السكر في الدم .

 

السابق
حبة البركة و فوائدها الطبية السحرية لعلاج كافة الأمراض و طرق استخدامها
التالي
فوائد بذور اليقطين الصحية