فوائد الأعشاب

فوائد بذور الحلبة للرجال والنساء وزيادة الوزن وعلى الريق

فوائد بذور الحلبة للرجال والنساء وزيادة الوزن وعلى الريق
هي نبات يبلغ ارتفاعه تقريباً 70 سم، وساق النبات أجوف، وأزهاره صفراء تنضج لتتحوّل إلى قرون تحمل الثمار التي تشبه شكل الكلية إلى حد كبير، ولون ثمار الحلبة صفراء تميل إلى اللون الأخضر. تستعمل الحلبة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، وتحتوي ثمار الحلبة على العديد من المركّبات الهامّة التي لها تأثير ونتائج إيجابي على الصحّة، وتعالج العديد من الأمراض.

فوائد بذور الحلبة للرجال

سواء كان تناول الحلبة كمشروب أو كمكمل عشبي، فإن من فوائد الحلبة للرجال التالي:

  • زياد هرمون التستوستيرون

تسهم الحلبة في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون المعروف أيضًا بهرمون الذكورة، خاصًة للرجال الذين يبلغ أعمارها بين 25 إلى 45 عامًا، كما أن الحلبة تساعد على تقليل مستويات الأندروجين لدى الرجال في منتصف العمر وكبار السن، وفقًا لدراسة منشورة على “clinical trials”.

  • زيادة عدد الحيوانات المنوية

من فوائد الحلبة للرجال أنها تسهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية، وفقًا لدراسة منشورة عام 2017، فإن العلاج ببذور الحلبة للرجال لمدة 12 أسبوعًا، أدى إلى تحسن في مستويات هرمون التستوستيرون وزيادة عدد الحيوانات المنوية المنخفضة.

  • زيادة الرغبة الجنسية

ساعد تناول بذور الحلبة 50 رجلًا على مدار 12 أسبوعًا، على تحسن الحالة المزاجية، وكذلك زيادة الرغبة الجنسية، أتى ذلك نتيجة لاحتواء الحلبة على مركبات السابونين فوروستانوليك التي تسهم في زيادة مستويات هرمون الذكورة، وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية.

يمكنك مشاهدة زيت الحلبة للشعر والوجه وفوائد أخرى

فوائد الحلبة للنساء

نذكر لكم في ما يأتي أهم فوائد الحلبة للنساء:

1. زيادة تدفق حليب الأم

يعد حليب الثدي هو أفضل مصدر لتغذية ونمو الطفل الرضيع، وقد تواجه بعض النساء صعوبة في إدرار الحليب، مما يؤثر على صحة الطفل بالسلب.

وتعد الحلبة من الوصفات الطبيعية الامنة لزيادة إدرار الحليب لدى المرأة المرضع، ولذلك ينصح بتناول مشروب الحلبة في فترة الرضاعة، وللحصول على أفضل النتائج، ينصح بتناول مشروب الحلبة يوميًا ولمدة أسبوعين.

2. المساعدة في فقدان الوزن

من فوائد الحلبة للنساء الهامة جدًا أنها تساعد في تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء والشبع، مما يساعد على الحد من الإفراط في تناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن.

ويرجع ذلك لاحتواء الحلبة على مستويات مرتفعة من الألياف، والتي تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة.

يمكنك مشاهدة ماهي فوائد الحلبة

3. تخفيف الام الدورة الشهرية

تعاني أغلب النساء من الام الدورة الشهرية وعسر الطمث، وهو اضطراب شائع ولا يستدعي القلق، ويمكن الاستعانة ببعض الطرق الطبيعية لتخفيف هذه الالام، مثل: تناول بذور الحلبة أو مغلي الحبة.

تتمتع الحلبة بخصائص مضادة للإلتهابات ومسكنة للالام، كما أنها تقلل الشعور بالتعب، والصداع، والغثيان، ونقص الطاقة، والإغماء، وبالتالي فإن بذور الحلبة قد تقلل من شدة عسر الطمث لدى المرأة.

ينصح بتناول 1800-2700 مليغرام من مسحوق بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية يليه 900 مليغرام ثلاث مرات يوميًا خلال الفترة المتبقية من دورة الحيض للحصول علة فوائد الحلبة للنساء في هذا الجانب..

4. علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تضاربت الأدلة حول فائدة الحلبة في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات إذ ذكرت بعضها أن تناول مستخلص بذور الحلبة قد يساعدت في تقليل حجم كيسات المبيض، بينما تبين من جهة أخرى بأن تناول مستخلص بذور الحلبة لم يخفف من شدة الأعراض لدى النساء المصابات.

كما أنه من فوائد الحلبة للنساء أنها تساعد على تنظيم طول الدورة الشهرية والوقت بين كل فترة والتي تليها.

يمكنك مشاهدة فوائد القهوة للرجال والنساء وللبشرة وللقلب والمعدة

فوائد بذور الحلبة على الريق

لم يثبت علميًا وجود فوائد لشرب الحلبة على الريق، لكن قد تتشابه هذه الفوائد مع فوائد شربها في أوقات مختلفة من النهار، إليك 10 فوائد تجعلك تتناول الحلبة على الريق كل صباح وفي أوقات أخرى:

1. إنقاص الوزن

تساعد الحلبة على الشعور بالشبع لفترة طويلة لاحتوائها على ألياف قابلة للذوبان، إذ تعمل الحلبة على زيادة حرق الدهون من البطن والأنسجة الدهنية الأخرى مما يجعلها تقلل من الوزن الزائد وتساعد أيضًا على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

2. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي الحلبة على خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تقوية الجهاز الهضمي والتقليل من المشكلات التي تصيبه، مثل: الانتفاخ، والتهابات المعدة، والإمساك، وحموضة المعدة.

وتعمل أيضًا على تعزيز حركة الأمعاء والهضم، وتحسين صحة الكلى، وإزالة السموم الضارة من الجسم.

يمكنك مشاهدة أضرار الحلبة وآثارها الجانبية على الجهاز الهضمي والمرأة الحامل

3. تنظيم مستوى السكر في الدم

من أبرز فوائد الحلبة على الريق دورها في التحكم في مستويات الغلوكوز في الدم، حيث أنها تقلل من مقاومة الأنسولين.

وبسبب احتوائها على مركبات الأحماض الأمينية، تعزز الحلبة من إفراز الأنسولين في البنكرياس مما تؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم.

4. خفض نسبة الكولسترول

يعد تناول الحلبة كل صباح على معدة فارغة من الطرق الفعالة، لخفض مستويات الكولسترول الضار في الدم لاحتوائها على مركبات الفلافونويد (Flavonoid).

5. علاج التهاب الحلق

تعمل بذور الحلبة على تهدئة التهاب الحلق والتخفيف من الحرارة، لاحتوائها على مادة الصمغ وخصائص مضادة للبكتيريا تمنع نمو العدوى وتساعد على التخلص من البكتيريا الضارة الموجودة في الجسم.

يمكنك مشاهدة فوائد الحلبة لصحتك وجمالك ملف شامل

6. تعزيز صحة الحامل والمرضعة

تساعد الحلبة على إعادة الرحم إلى حالته السابقة للحمل، وتعزز صحة الرحم، وتساعد أيضًا على تسهيل الولادة للحامل عن طريق تحفيز المخاض والتقليل من الام المخاض.

ومن أبرز الفوائد الحلبة للأمهات المرضعات دورها في زيادة إنتاج هرمون الحليب، وتقوية المناعة لديهن مما تعطي الحيوية لأجسامهن.

7. زيادة حجم الثدي

تقوي الحلبة الغدد التي في الثدي وتعمل على زيادة نمو الأنسجة لاحتوائها على الإستروجين (Estrogen)، الذي يؤدي إلى زيادة حجم الثدي.

8. التخفيف من الام وتقلصات الدورة الشهرية

تحتوي بذور الحلبة على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على التخفيف من الاضطرابات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، مثل: الام المعدة، والغثيان، والتعب.

يمكنك مشاهدة فوائد الحلبة للرجال لن تتنازل عن تناولها بعد اليوم

فوائد بلع بذور الحلبة لزيادة الوزن

  • يوجد في بذور الحلبة العديد من العناصر الغنية المفيدة لصحة الجسم بشكل عام، ومن أبرز هذه العناصر الذي تحتوي عليه حبوب الحلبة الفيتامينات، ومجموعة من المعادن كالمنجنيز والحديد والفوسفور.
  • كما تحتوي أيضًا بذور الحلبة على البروتينات والكربوهيدرات، مما يجعلها ملائمة جدًا لزيادة الوزن بشكل سريع.
  • يساعد بلع بذور الحلبة على فتح الشهية وزيادة الرغبة المستمرة في أكل وجبات كثيرة من الطعام.
  • كما تعمل بذور الحلبة على التخفيف من معدلات نسب الدهون الثلاثية المتواجدة في الجسم.
  • كما تساهم بذور الحلبة في تقليل مستوى السكر في جسم الإنسان، وهذا يعطي الشعور بالرغبة في أكل الطعام بشكل متكرر يوميًا، وبالأخص المأكولات التي تحتوي على نسب كبيرة من الكربوهيدرات.
  • تعمل كذلك بذور الحلبة على تعزيز الأجزاء المسئولة عن الجوع في الدماغ عن طريق تنشيطها في مراكز الغدد وحتى تعمل على ازدياد الهرمونات لزيادة الرغبة في أكل كميات أكبر من الطعام.
  • كما تشمل بذور الحلبة على مجموعة من الألياف المفيدة التي تقوم بتحسن وظيفة الأمعاء، وتخفيف مشاكل عسر الهضم مما يعطي المجال لأكل الطعام بكميات وزيادة الوزن.
  • كذلك من الممكن تجهيز بذور الحلبة بطرق عديدة ومختلفة و وصفات رائعة لزيادة الوزن في مدة قصيرة.

يمكنك مشاهدة فوائد الحلبة للرجال لن تتنازل عن تناولها بعد

السابق
فوائد البطيخ للنساء والحامل والمعدة والقولون
التالي
فوائد زبدة الشيا للوجه والشعر وللصدر وللمناطق الحساسة والجسم