فوائد الأعشاب

فوائد النيم الصحية

النيم المعروف أيضا باسم أو أرجواني الهندي، هو عشب معروف يستخدم في الأيورفيدا زالعلاج الطبيعي والطب اليوناني والأدوية المثلية . نيم له المضادة للبكتيريا وفيروسات ويعتبر كذالك مسكنو خافض للحرارة ومطهر ومضادة للجراثيم ومضاد السكري و مضاد للفطريات ويساعد على تنقية الدم وخصائص تساعد على تقوية الحيوانات المنوية . النيم يحتوي على 140 من مركبات المفيدة .

هذه الخصائص ومركبات تساعد على الحفاظ على كثير من الأمراض وتخفيف أعراض مختلفة من القضايا الصحية المختلفة. بسبب كثرة الإستخدامات الطبية المتنوعة، لنيم أصبحت شرة النيم معروف بإسم ‘شرة الصيدلية “. أشجار النيم هي مفيدة للبيئة .

يستخدم النيم في المستحضرات العلاجية للإستخدام الداخلي وموضعي . كل جزء من شجرة النيم كاللحاء والأوراق والثمار والأغصان، وحباتو البذور وزيت البذورتستخدم كعلاجات طبية

علاج قشرة الرأس

النيم له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم التي تجعله فعال جدا في علاج قشرة الرأس والحفاظ على فروة رأسك صحية . كما أنه يخفف من جفاف وحكة ، من بين أكثر الأعراض الشائعة لقشرة الرأس .

طريقة اللإستخدام :

غلي حفنة من أوراق النيم في 4 أكواب من الماء حتى يصبح الماء الأخضر. تتركم المياه لتبريد ثم تستخدمه بمثابة بلسم للشعر بعد غسل شعرك بالشامبو . وسوف يساعد أيضا على الحفاظ على شعرك .
وثمة خيار آخر هو تحضير عجينة من بضعة ملاعق طعام من مسحوق النيم وما يكفي من المياه . تطبيقه على فروة الرأس والشعر . اتركه لمدة 30 دقائق ثم  أغسله بالشامبو . استخدام هذا العلاج 2 أو 3 مرات في الأسبوع حتى يتم التخلص من القشرة تماما . هذا القناع أيضا يعزيز نمو الشعر .

تخلص من مشاكل الجلد

للحفاظ على بشرتك صحية وخالية من العيوب ، النيم هو خيار جيد . نيم له مضاد  للفيروسات ومضاد للجراثيم وخصائص مطهرة تساعد على علاج ومنع العديد من مشاكل الجلد ، مثل حب الشباب والطفح الجلدي والصدفية ( علاج الصدفية ) و الاكزيما ( علاج الاكزيما ) .

طريقة اللإستخدام :

للوقاية من أي نوع من مشكل  الجلد يمكنك طحن بعض النيم الطازجة وخلطه مع زيت الزيتون للحصول على عجينة . ثم تطبيقها على الجلد المصاب. إتركها حتى تجف من تلقاء نفسها . استخدام هذا العلاج مرة واحدة في اليوم حتى تكن راضي عن النتائج .
يمكنك أيضا تدليك بشرتك بمزيج من 1/3 كوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند و ملعقة كبيرة من زيت النيم لتجديد خلايا البشرة وإستعادة مرونة. وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على الجلد .

يقتل قمل الرأس

وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة علم الطفيليات وأبحاث في عام 2012 أن مستخلص بذور النيم يمكنه القضاء على قمل الرأس وذلك بفضل خاصيته الطبيعية التي تقتل الحشرات . بالاضافة الى ذلك النيم فعال في توفير الإغاثة من حكة فروة الرأس والتهيج.

طريقة اللإستخدام :

يمكنك  تطبيق عجينة من أوراق النيم على شعرك وفروة الرأس . اتركها حتى تجف، ثم غسلشعرك جيدا بالماء الدافئ. ثم تمشيط الشعر بإستخدام مشط القمل . اتبع هذا العلاج 2 أو 3 مرات في الأسبوع لمدة شهرين .
يمكنك أيضا تدليك شعرك وفروة الرأس بزيت النيم مخفف هو أيضا فعالة جدا . بعد تدليك يجب تمشيط الشعر باستخدام مشط القمل للتخلص من القمل . يمكنك ترك زيت النيم في شعرك لمدة ساعة تقريبا .

يحافظ على صحة الفم

يساعد النيم أيضا في الحفاظ على صحة الفم ويحافظ على الوقاية من أنواع مختلفة من أمراض اللثة . له خصائص مضادة للجراثيم ومطهرة تساعد على قتل البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وإلتهاب اللثة وغيرها من الأمراض اللثة . كما أنه يوفر نفس طويل الأمد .

طريقة اللإستخدام :

إستخراج عصير أوراق النيم وفركه على الأسنان واللثة . إتركه لمدة بضع دقائق ثم قم بغسل فمك بالماء الدافئ . إستخدام هذا العلاج مرة واحدة يوميا . يمكنك أيضا إستخدام العصي النيم الناعمة لتنظيف أسنانك .
يمكنك إستخدام معجون الأسنان وغسول الفم والمقويات لصحة الفم والأسنان التي تحتوي على النيم باعتبارها واحدة من المكونات الرئيسية .

ينقي الدم

يعمل النيم على تنقية الدم . تنقية الدم تساعد الجسم في التخلص من السموم الضارة ويساعد الدم النق على حمل المواد الغذائية والأكسجين اللازمة لجميع أجزاء الجسم . وهذا بدوره يحسن أداء أعضاء الجسم الهامة مثل الكلى والكبد. وعلاوة على ذلك فإنه يساعد في الحفاظ على الدورة الدموية الصحية والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز البولي .

طريقة اللإستخدام :

تناول 2 أو 3 أوراق النيم مختلطة مع بعض العسل على الريق كل يوم لعدة أسابيع ستلاحظ تغيرات في الجسم والجلد . يمكنك أيضا شرب شاي النيم .
بدلا من ذلك يمكنك إتخاذ 1 أو 2 كبسولة النيم مرتين يوميا مع وجبات الطعام لبضعة أسابيع.للجرعة الصحيحة يجب إستشارة الطبيب قبل الإستخدام المنتظم .

التحكم في مستويات السكرفي الدم

وفقا لدراسة أجريت عام 2000 نشرت في المجلة الهندية للعلم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية أن أرجواني الهندي أو النيم يمكن أن يكون مفيدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم أو مفيدة في منع أو تأخير ظهور مرض السكري (العلاجات المنزلية لمرض السكري).أولئك الذين هم في خطر أعلى للإصابة بمرض السكري يمكن مضغ 4 أو 5 العطاء النيم يوميا أو كل يومين على الريق لمنع ذلك

طريقة اللإستخدام :

إستخراج أوراق النيم يحتوي على العديد من المركبات التي يمكن أن تقلل من متطلبات الإنسولينللسكري دون أي تأثير واضح على مستويات السكر في الدم .

أقراص النيم تساعد على خفض مستويات السكر في الدم . تناول أقراص النيم أو مسحوق للسيطرة على مرض السكري بعد إستشارة الطبيب.

 

السابق
فوائد التوت البري الصحية
التالي
فوائد عنب الثعلب الهندي الصحية