فوائد الأعشاب

فوائد النعناع الصحية

يعتبر النعناع أحد أهم الأعشاب الطبية العلاجية و أكثرها شيوعا في البالد العربية، فهو ذو رائحة عطرة نفاذة و طعم منعش و رائع، لأنه يحتوي على الزيوت الطيارة، و يمكن اضافته الى السلطات طازجا أو مجففا، و يشرب دافئا مع الشاي لإضافة نكهة لذيذة عليه أو بشكل منفصل .

يفضل عدم غلي أوراق النعناع مع الماء بل سكب الماء المغلي على الأوراق و نقعها فيه لمدة عشر دقائق ، ثم شربه و الإستمتاع بفوائده الصحية الكثيرة . فعشبة النعناع تزرع في المناطق المعتدلة لذا فهي متواجدة بكثرة في دول آسيا و مناطق من دول أوروبا . و هي عشبة معروفة منذ أقدم العصور و كانت تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض . لعشبة النعناع أنواع كثيرة كالنعناع البري و الأسترالي و الهش و المائي و الآسيوي.
و في ما يلي سنتطرق لأهم الفوائد الصحية لنبات النعناع :

الوزن الزائد :

ينصح بشدة لراغبي تثبيت الوزن أو فقده بتناول كوب من النعناع بعد تناول الطعام و ذلك لأنه يعمل على تحفيز الأنزيمات خاصة بعملية الهضم مما يساعد على هضم الطعام و الحصول على المواد المغذية و حرق الدهون عن طريق تحويلها الى طاقة.

صحة الفم :

من المعروف أن أشهر معظم أنواع غسول الفم و معجون غسيل الأسنان تحتوي على المينتول و النعناع و ذلك لأنه يعمل بشكل مضاد و قوي على مواجهة البكتيريا المسئولة عن إصابة الأسنان بالتسوس كما يعمل على إزالة الرائحة الكريهة من الفم وإعطائه الإنتعاش .

– يمكنك إستخدام معجون أسنان أو غسول الفم التي تحتوي على النعناع لتنظيف أسنانك .

يحسن الجهاز الهضمي و القولون :

يعتبر النعناع من المشروبات المهضمة لأنه يحث الجسم و الجهاز الهضمي بشكل خاص على زيادة افرازات الأنزيمات الهاضمة و زيادة نشا الغدد اللعابية مما يساعد على عملية الهضم، كما يعتبر النعناع فاتح للشهية و لذلك يدخل في كثير من وصفات المقبلات، كما يستخدم النعناع كشراب لتسكين المغص، كما يساعد على التخلص من الحموضة و يهدئ من تقلصات المعدة و يعمل على طرد الانتفاخ.

النعناع يمكن أن يساعد على علاج أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) مثل تقلصات المعدة والإنتفاخ. كما أنه يساعد على إسترخاء العضلة العاصرة للمريء مما يقلل من أعراض القولون العصبي . وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على تمرير الطعام من المعدة بسهولة .

في دراسة أجريت عام 2007 نشرت في مجلة الجهاز الهضمي وأمراض الكبد وجد الباحثون أن العلاج لمدة 4 أسابيع بزيت النعناع يمكن أن يحسن أعراض البطن في المرضى الذين يعانون من IBS .

– يمكنك شرب الشاي والنعناع عدة مرات في اليوم.

– يمكنك أن تأخذ كبسولات النعناع مرتين يوميا لمدة شهر ، بعد استشارة الطبيب.

يحارب الإكتئاب :

اذا كنت على وشك الدخول في موجة من موجات الاكتئاب فان النعناع خير مساعد و منقذك منه فهو يعمل بشكل قوي جدا على مواجهة الاكتئابو ذلك من خلال شربه و استنشاق أوراقه الطازجة من النعناع فان رائحته تحفز المخ على افراز هرمون الالسيروتونين و المعروف باسم هومون السعادة، مما يواجه الاكتئاب و يطفى سعادة و ارتياح على الحالة النفسية للشخص.

يخفف آلام العضلات :

يعمل النعناع كمشروب دافئ على تسكين بعض الألم مثل آلام العضلات و الصداع و آلام الدورة الشهرية و المغص و آلام الجهاز الهضمي بشكل عام ، كما يعمل كمهدئ للأعصاب.

النعناع يحسن الدورة الدموية و تأثيرات مضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف آلام العضلات . المنثول واحدة من المكونات الرئيسية في النعناع، يساعد على تهدئة الأنسجة العضلية الملتهبة .

  • – تدليك بلطف زيت النعناع مختلطة مع زيت الزيتون أو زيت اللوز على عضلات عدة مرات في اليوم لتخفيف الألم.
  • – كبديل لإستخدام زيت النعناع هو تطبيق مرهم العضلات التي تحتوي على النعناع .

يساعد على خفض الضغط :

يحتوي النعناع على كمية جيدة من المواد المعدنية المفيدة للجسم و بالنسبة لمواجهة الضغط العالي فان النعناع يحتوي على البوتاسيوم و الذي يعمل موازنة السوائل بالجسم و تواجد الأوعية الدموية في حالة استرخاء مما يعمل على تنظيم معدل ضربات القلب و خفض ضغط الدم.

يقوي جهاز المناعة :

النعناع يمتلك خصائص مضادة للجراثيم، و التي هي سبب الكثير من الأمراض، بما في ذلك الحمى، و السعال، و نزلات البرد. كما يحتوي على فيتامين “ب”، البوتاسيوم، و التي يمكن أن تساعد الجسم على محاربة المرض و أداء وظيفتها اللازمة للحفاظ على جسم سليم.

يقلل من الغثيان و القيء :

شاي النعناع هو مضاد للتشنج لذلك يقلل من فرص القيء و الغثيان ، حتى في حالات دوار الحركة على متن قارب أو طائرة. كما أنه يقلل من آلام المعدة و الغثيان المرتبطة بدوار الحركة و ذلك لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات.

كما أنه ينشط الإنزيمات اللازمة للهضم بدوره يقلل من الغثيان . وفقا لدراسة أجريت عام 1997 في جامعة ليفربول في إنجلترا أن النعناع يخفف بشكل فعال الغثيان بعد العمليات الجراحية .

  • – شرب ببطء فنجان من الشاي والنعناع الدافئ للحد من الغثيان .
  • – يمكنك أيضا مص حلوى النعناع .
  • – وثمة خيار آخر هو وضع بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي على منديل ويستنشق .

إزالة حب الشباب :

اذا كنت تعاني من مشاكل الجلد الهرمونية مثل حب الشباب يمكن أن يكون الشاي و النعناع الحل الطبيعي لحل هذه المشكلة. يقدم الشاي و النعناع دفعة طفيفة في مستويات هرمون الأستروجين و التي يمكن أن تساعد في الحد من هذه المشاكل الهرمونية و المساعدة في إزالة حب الشباب.

النعناع لديها مضادة للإلتهابات ومضاد للجراثيم وخصائص مضادة للأكسدة التي تعمل عجائب على بشرة المعرضة لحب الشباب . كما أنه يساعد على الحد من إنتاج الزهم.ويمكن أيضا أن يستخدم لتسكين وتهدئة حكة في الجلد المصاب.

  • – فرك المستخرجة عصير النعناع على حب الشباب والبثور أو الأمراض الجلدية الأخرى . تركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. كرر مرة واحدة أو مرتين في اليوم حتى يتحسن جلدك .
  • – بدلا من ذلك تطبيق بضع قطرات من زيت النعناع مباشرة على المنطقة المصابة 2-4 مرات في اليوم .

 

السابق
فوائد ماء الشعير الصحية
التالي
فوائد التوت البري الصحية