فوائد الأعشاب

فوائد المورينجا للنساء والرجال والأطفال وعلى الريق والأعصاب

فوائد المورينجا

تعرف شجرة المورينجا (بالإنجليزية: Moringa) بعدة أسماء مختلفة، مثل البان الزيتي، أو الشوع، أو شجرة الطبل، كما عرفت في أفريقيا باسم شجرة المعجزة، وذلك لأنهم استخدموها أثناء أزمة الغذاء بسبب فوائد المورينجا الطبية المتعددة وسرعة نموها وقلة تكلفتها، ويوجد الكثير من الأشجار التي تنتمي إلى عائلة المورينجا ولكن أشهرها شجرة المورينجا أوليفيرا (بالإنجليزية: Moringa Oleifera).

تتميز المورينجا باحتوائها على مجموعة متنوعة من البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة التي لها دور كبير في المساعدة على علاج العديد من الأمراض والمحافظة على الصحة، ولكن لها بعض الآثار الجانبية التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند استخدامها.

تجدر الإشارة إلى أن شجرة المورينجا من النباتات القديمة التي استخدمها الهنود في تعاليم طبهم القديم، المعروف باسم الأيورفيدا، بالإضافة إلى استخدمها من قبل الرومان، والمصريين، واليونانيين، وكانوا يستخدمون البذور للمساعدة في علاج ألم المعدة، والقرحة، وألم المفاصل، وضعف النظر، بينما كانوا يستخدمون الأوراق والسيقان للحصول على فوائد المورينجا في علاج فقر الدم، والتوتر، والتهاب الشعب الهوائية، والكوليرا.

فوائد المورينجا للنساء

تسهم عشبة المورينقا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث الدائم، ويعتقد أن أوراق المورينجا الخضراء لها القدرة على التخفيف من أعراض سن اليأس كهبات الحرارة، ومشاكل النوم عند تناولها لمدة ثلاثة أشهر.

فوائد المورينجا للرجال

تساهم بذور المورينجا في صحة الرجل الجنسية، حيث تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث. كما كان يستخدم قديماً في علاج ضعف الانتصاب.

فوائد المورينجا للاطفال

تشمل الفوائد المحتملة للمورينجا تحسين الوزن لدى الأطفال، وخاصة في حالات الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أو من عدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، ولكن ما زال هناك الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد فوائد المورينجا للاطفال.

يمكنك الاطلاع على زيت المورينجا اكتشف الفوائد والاستخدامات

فوائد المورينجا على الريق

أثبتت العديد من الدراسات أن شرب المورينجا على الريق له فوائد متعددة لاحتوائه على الكثير من البروتينات والأحماض الأمينية وكذلك حمض الأولييك، ومن فوائده ما يلي:

  • يعمل على تقليل نسب الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • يقي من الإصابة بالاضطرابات النفسية.
  •  يساهم بشكل مباشر في عمليات فقد الوزن الزائد.
  • يقوم بتعزيز جهاز المناعة بالجسم بصفة عامة.
  • يقوي العظام ويعزز صحتها ويعمل على تنشيط قوة الذاكرة.
  • يساهم في عملية نمو الشعر ويحميه من التلف والتساقط.
  • يساعد على الحد من ظهور علامات الشيخوخة.
  • يعمل على تقليل مستوى السكر بالدم ويقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
  • يعمل على التئام الجروح ويقلل من حدة نوبات الربو الشديدة وتقلص الشعب الهوائية.
  • يساهم في تقليل الآثار الناتجة عن الإصابة بأمراض السرطان.
  • يساهم في خفض نسبة الكوليسترول بالجسم.
  • يساعد شرب المورينجا على الريق على التخلص من السموم الموجودة بالجسم.
  • يعمل على تطهير الجلد وتنقيته والحد من الإصابة بالالتهاب والعدوى.
  • شرب المورينجا على الريق يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتحسين أداء الجهاز الهضمي.
  • يساهم شراب المورينجا في الحد من حدوث اضطرابات في المعدة.
  • تعمل على تقليل آلام المفاصل والصداع والحمى، وتخفف من حدة الإسهال والسعال ومضاعفات الجهاز التنفسي.

فوائد المورينجا للأعصاب

تقدم المورينجا العديد من الفوائد المحتملة للأعصاب، نذكر منها:

1. حماية غلاف المايلين النخاعي

تعد حماية غلاف المايلين النخاعي الذي يحيط بالخلايا العصبية أحد فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا يقوم بالحفاظ على وجود البروتين الأساسي للمايلين، حيث أن استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على مستخلصات عشبة المورينجا قد تملك القدرة على بناء غلاف المايلين.
وهذا بدوره يساعد في السيطرة على مرض التصلب اللويحي.

2. التقليل من ألم الأعصاب

أنه يقلل من الالام العصبية، لاحتوائه على مركب بيتا سيتوستيرول (Beta-sitosterol) الذي يعمل على التحسين من استجابة أعصاب الأطراف للمحفزات الميكانيكية عن طريق قدرته على إفراز الإنسولين وتثبيط إنزيم ألفا جلوكوسيداز وخصائصه المضادة للأكسدة والخافضة لسكر الدم.

كما تعمل المورينجا على التحكم بقنوات الجهد الكهربائي التي تعتمد على الأيونات والمسؤولة عن الشعور بألم الأعصاب.

3. التقليل من التهاب الأعصاب

تعد الخصائص المضادة للالتهاب إحدى فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا تعمل على مقاومة الالتهاب عن طريق التقليل من تنشيط عامل نخر الورم (Tumor necrosis factor)، كما تقلل من إظهار وسيط المسبب للالتهاب الإنترفيرون، وتعمل المورينجا على تنشيط إظهار السيتوكينات المضادة للالتهاب.

وتتمثل أهمية التقليل من التهاب الأعصاب بالوقاية من أمراض انحلال الأعصاب المزمنة.

4. تحفيز نمو الخلايا العصبية

من فوائد المورينجا للأعصاب تحفيز نمو أجسام الخلايا العصبية، فهو يزيد من عدد وطول أجسام الخلايا العصبية ويزيد من تفرعاتها. كما تعمل المورينجا على تحفيز نمو المحاور العصبية من خلال زيادة طولها.

5. زيادة صلاحية الخلايا العصبية

تعد زيادة صلاحية الخلايا العصبية إحدى فوائد المورينجا للأعصاب، إذ أن المورينجا تعمل على حماية الأعصاب من عملية التلف الخلوي الطبيعي.

6. تسريع تمايز الخلايا العصبية

تعمل المورينجا على التحسين والتسريع من عملية تمايز جسم الخلية العصبية التي تعد مادة سالفة لكل من المحاور العصبية وشجيرات الخلايا العصبية.

7. تنظيم تشابك الزوائد الشجرية للخلايا العصبية

يعد نمط تشابك الزوائد الشجرية عاملًا مهمًا لتحديد نوعية الإشارات المستقبلة من الخلايا العصبية، وتقوم المورينجا بتنظيم هذا التشابك من خلال التحكم بسرعة نمو التشابكات وزيادة طول التشابكات الأولية، وعدد التشابكات الأولية والثانوية.

يمكنك الاطلاع على فوائد عشبة المورينجا

 

 

 

 

 

السابق
فوائد الزيوت العطرية و كيف تؤثر على حياتنا
التالي
شكل الزيتون الإسرائيلي وأفضل طريقة استخدامة للتخلص من الأمراض