فوائد الأعشاب

فوائد المريمية لعلاج القولون العصبي

فوائد البردقوش لتنظيم الهرمونات

المريمية هي عشبة خضراء اللون لها رائحة جميلة ونفاذة، وهي معروفة بفوائدها الصحية المتعددة مثل الوقاية من أمراض السرطان وعلاج التهابات القولون العصبي من خلال التخلص من الغازات والانتفاخات ، كما أنها تعمل كمضاد قوي لتقلصات الأمعاء والقولون.

فوائد المريمية للقولون :
 ا
لقولون العصبي من الأمراض المنتشرة بالتاكيد ، ومن أهم أسبابه العصبية والتوتر ، والأطعمة السريعة والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البصل والثوم :

١- تساعد على طرد الغازات التي تؤدي إلى التهابات القولون  .

٢- تساعد على تخفيف تقلصات العضلات .

٣- تعمل كمضاد للبكتيريا .

٤- تساعد على تقوية العضلات

الفوائد العامة للميرمية :
١- تحتوي الميرمية على مضادات الالتهابات والتخفيف من القرح بصفة عامة .

٢-تعمل الميرمية على تحسين نسب الاكسجين في الدم، مما يساعد على إصلاح الخلايا التالفة والوقاية من أمراض السرطان المختلفة وذلك لأنها  تحتوي على مضادات الأكسدة

٣- تحتوي على نسب عالية من الزيوت الطيارة والأملاح والفيتامينات  المعدنية والمركبات التي تعمل على لفة، وتساعد أيضاً على تحسين عملية التمثيل الغذائي كما أنها تساعد على تنشيط الصحة العامة والوقاية من الأمراض من خلال تقوية جهاز المناعة .

٤- تساعد على علاج الأمراض المتعلقة بالتركيز والذاكرة حيث أن تناول مشروب الميرمية لمدة ستة أشهر مع الاستمرار يساعد على تحسين مهارات التعلم والذاكرة خصوصا عند المصابين بمرض الزهايمر في مراحله الأولى وحتى المرحلة المتوسطة .

٥- يطلق على الميرمية ايم مشروب المفكرين وذلك لأنها تحتوي على  مستقبلات السيروتونين التي تعمل على زيادة التركيز وسرعة الانتباه كما يساعد شاي الميرمية على تخفيف وعلاج الاكتئاب والحزن .

٦- تعتبر الميرمية علاج جيد جدا لقرح الفم التي تنتج عن نزلات البرد أو ما يطلق عليه هريس الشفاه، واستخدام كريمات تحتوي على الميرمية لمدة سبعة أيام تساعد على علاج هذه التقرحات

٧- تساعد الميرمية على علاج أمراض القلب وذلك لأنها تحتوي على   مركبات الفلافونويد التي يطلق عليها سالفجينين وتساعد هذه المركبات على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنها تحتوي على  العديد من الأملاح المعدنية مثل الزنك، البوتاسيوم. الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، والنحاس.مما يعمل على الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم .

٨- ينصح باستخدام الميرمية في تخفيف آلام الدورة الشهرية  كما أنها تساعد على تحسين المزاج وتخفيف التشنجات .

٩- تعمل الميرمية على علاج الاسهال وتحسين أداء الجهاز الهضمي وتخفيف الانتفاخات والمغص وعسر الهضم وآلام المعدة

١٠- زيت الميرمية يساعد على عن طريق استخدامه في تدليك الجسم به حيث يعمل على الاسترخاء وتخفيف حدة التوتر والعصبية والصداع والقلق .

المكونات الفعالة في الميرمية :
-تحتوي الميرمية على مجموعة فعالة من الزيوت الطيارة وتحتوي هذه الزيوت على الكيتونات.

-اوراق الميرمية تحتوي على المركبات التالية : السينول، البرونيول، التانيك .

-تساعد مركبات الميرمية على على محاربة الفطريات الموجودة في المعدة والالتهابات والتعفن والحساسية ، كما أنها تعمل كمضاد للتهيج والحساسية

طريقة استخدام المريمية :
يمكن تناول الميرمية كمشروب عادي أو إضافته كبهار أإلى بعض الأطعمة أو تدليك الجسم بمستخلصات زيت الميرمية

السابق
فوائد زيت الخردل للشعر الأبيض ” الشيب “
التالي
فوائد تناول زيت السمسم على الريق