فوائد الأعشاب

فوائد المتة

فوائد المتة

فوائد المتة عديدة ومتنوعة حيث يصنع مشروب المتة الشهير من الأوراق المجففة لنبتة المتة والتي لها العديد من الفوائد الغذائية والجمالية.

فوائد المتة للتنحيف

  • من فوائد المتة قيام المعدة بتفريغ محتوياتها إلى الأمعاء بسرعةٍ أقلّ من المعدّل الطّبيعي عند شرب المتّة.
  • هذا يمنح المرء شعوراً بالاكتفاء وعدم الرّغبة بالطعام لوقتٍ أطول من المعتاد.
  • من فوائد شراب المتة أنه يحمل خصائص مهدّئة من شأنها التقليل من حدّة عواطف المرء وبالتالي جعله أقل عُرضة لفرط الشهية وتناول الطعام للتخفيف من المشاعر السّلبية.
  • من فوائد شرب المتة أنه يقلّل من شهيّة المرء للأطعمة غير الصحيّة والتي من شأنها زيادة السعرات الحراريّة أكثر من غيرها.

بإمكانك الاطّلاع على مقالة علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأعشاب والتغذية

أهمية المتة للكلى

للمتة فوائد كبيرة على كافة أعضاء الجسم وللمتة فوائد للكلى والقلب. فقد تم استخدام المتة منذ القدم في البرازيل والأرجنتين وفي باراجواي كمشروب كالشاي لتشجيع إفراز الفضلات لما تملكه من خصائص مدرة للبول. فبما أن المتة لها خاصية مدرة للبول فهي تسمى أيضًا حبوب الماء. فهي تعمل على التخلص من الصوديوم من الماء، فالمدرات تعمل على مساعدة الكلى على طرح الصوديوم الزائد في البول، ويأخذ الصوديوم الماء معه من الدم، وبالتالي تقل السوائل في الأوعية الدموية وهذا يساعد على التقليل من ضغط الدم. تساعد المتة على التخلص من حصى الكلى والتهابات المسالك البولية وهذا من فوائد المتة للكلى أيضًا. وبما أن المتة تحتوي على الكافيين فإن الكافيين يعمل كمدر بول طبيعي. فشرب كميات من المتة يوميًا يزيد من إنتاج البول ولكن لظهور تأثير خاصية مدر البول بشكل واضح يجب استهلاك ما يقارب 250 إلى 300 ملغ من الكافيين.

قد ترغب عزيزي القارئ بالاطّلاع على زيت شجرة الشاي للبشرة

فوائد المتة للبشرة

  • من فوائد المتة مساعدتها في التخلص من مشكلة التمدد في الجلد. وهي من المشكلات التي تعاني منها معظم السيدات في مرحلة ما من مراحل حياتهن، وتستطيع عشبة المتة حلها.
  • من فوائد المتة أنها تعطي البشرة نعومة وصحة ولمعان وتساعد في تخليص الجلد الطبيعي من الدهون المتراكمة ضمنه، لذلك فإن استخدامها بشكل مستمر ودائم يمنح البشرة بريقًا ورونقًا ونضارةً وحيوية.
  • من فوائد المتة أنها تحد من السيلوليت والذي هو عبارة تجمع الدهون في الطبقات العميقة الجلد. حيث يعطي البشرة مظهرًا غير مرغوب به مثل التورم والدمامل وخاصة لدى الحوامل. حيث من الممكن استعمال مستخلصات عشبة المتة الغنية بمادة الكافيين للتقليل من مادة السيلوليت ولتحصلي على جلدٍ ذو مظهرٍ جميل.
  • من فوائد المتة أنها تقلل من علامات الشيخوخة المبكرة.

نُرشّح لك مقالة علاج التهاب الحنجرة بالاعشاب

أهمية المتة مع الزنجبيل

إن وضع القليل من الزنجبيل أثناء شرب المتة لا يساعد فقط في حرق دهون الجسم وإنما أيضًا في التخفيف من الصداع الناتج عن التوتر النفسي.

فوائد عشبة المتة للجنس

المتة معروفة تقليديا بأنها مثيرة للشهوة الجنسية، يستخدمه الرجال في المقام الأول لزيادة الرغبة الجنسية لديهم والدافع الجنسي.
  • من فوائد المتة إمكانية أن يساعد المحتوى الغني بالمعادن والفيتامينات أيضًا في تحسين الخصوبة والتوازن الهرموني والصحة الإنجابية.
  • تعتبر المتة منشط جنسي في الطب الشعبي. أجريت دراسة لتحديد ما إذا كانت المتة تساند السلوك الجنسي لدى الرجال وللتعرف على المكونات الرئيسية في المستخلص المائي.
  • دعمت الدراسات استخدام المتة كمنشط جنسي في الطب التقليدي. وتشير إلى الخصائص العلاجية المحتملة للمتة على العجز الجنسي.
  • كتب ديف أسبري من مجلة Bulletproof fame عن دراسة مزدوجة التعمية عام 2002. حيث أعطى الباحثون 57 رجلاً إما 1.5 جرام ماكا أو 3 جرام ماتا أو دواء وهمي. تلقى الرجال المكملات يوميًا لمدة 12 أسبوعًا. بعد 8 أسابيع، أبلغ الرجال في مجموعتي الماكا عن زيادة الرغبة الجنسية.
  • نظرت دراسة أخرى في 20 رجلاً مكتئبين يتناولون مضادات الاكتئاب التي غالبًا ما تقلل الدافع الجنسي ووجدت أن 3 جرام من الماتا يوميًا زادت بشكل كبير من الرغبة الجنسية المبلغ عنها ذاتيًا. وهي تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن. إنها مصدر جيد لفيتامين C والحديد والبوتاسيوم والنحاس وفيتامينات ب أيضًا.
  • تعمل المتة على زيادة الدورة الدموية في أنسجة الانتصاب مما يساعد في العجز الفسيولوجي والنفسي.

يمكنك أيضًا قراءة علاج القولون بالأعشاب

فوائد المتة للدورة الشهرية

من الدراسات ما يشير إلى وجود آثار إيجابيّة لاستهلاك المتّة في صحّة العظام من قِبل النساء خلال فترة ما بعد انقطاع الطمث. ومنها دراسة نشرتها مجلة Bone عام 2012 والتي بينت أنّ استهلاك المتة قد ترافق مع زيادة الكثافة المعدنية للعظام للنساء في هذه الفترة مقارنةً مع عدم استهلاكه. في حين لم تلاحظ دراسات أخرى وجود تأثير واضح لاستهلاكها في صحة العظام. مثل دراسة صغيرة نشرتها مجلة Phytotherapy Research عام 2018 والتي ذكرت أنه لا يوجد تأثير واضح لتناول المتة في قابلية تعرض العظام للكسور لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث، أو في تغيير مستويات الكالسوم، والفسفور، وفيتامين د، وغيرها لديهنّ. وعلى صعيد آخر فإنّ محتوى المتة من الكافيين يساهم في زيادة فاقد الجسم من الكالسيوم عن طريق البول. الأمر الذي يرتبط بتقليل قوة العظام، لذا يوصي العديد من الخبراء بالحدِّ من استهلاك الكافيين لما يقل عن 300 مليغرامٍ يومياً أي ما يعادل 2-3 أكواب من المتة.

قد ترغب أيضًا بقراءة اسباب كثرة البلغم واهم 3 اعشاب لعلاج البلغم

السابق
فوائد شرب اليانسون
التالي
فوائد شرب الزعتر البري