فوائد الأعشاب

فوائد اللوز الصحية 6 فوائد لم تكن تتوقعها

اللوز هو واحد من سوبرفوودس الأكثر شعبية . اللوز هو من بذور شجرة اللوز يأتي في نوعين – اللوز الحلو واللوز المر . تقليديا اللوز الحلو صالحة للأكل ، في حين أن اللوز المر يستعمل لإستخراج زيت اللوز . على حد سواء هذين النوعين متاحين بسهولة في السوق .

يمكنك أن تأكل اللوز كما هو أو يمكنك نقعه في الماء ليلة وضحاها وتناوله في صباح اليوم التالي . يمكنك أيضا تناول حليب اللوز ودقيق اللوز وزبدة اللوز .

اللوز يوفر العديد من الفوائد الصحية من ضمنها كمية عالية من بروتين عالي الجودة وفيتامين E والمغنسيوم والألياف والعديد من الأحماض الأمينية الأساسية . يمكنك أيضا الحصول على النحاس وفيتامين B والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والدهون الصحية من اللوز . لكن اللوز يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية والسعرات الحرارية يجب أن لا تأكل منه الكثير .

الفوائد الصحية اللوز كثيرة وعديدة ندكر منها أن يقاوم الإمساك إلى السرطان ومن الشعر إلى العظام ، ويمكن لللوز أن يحافظ  على صحتك في نواح كثيرة . وفيما يلي أهم الفوائد صحية من اللوز :

 يخفض الكولسترول السيئ

تناول اللوز بإنتظام يمكن أن يساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول . ويساعد على رفع مستويات HDL (البروتينات الدهنية عالية الكثافة أو الكولسترول “الجيد”) وخفض مستويات LDL (البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو الكوليسترول “الضار”) . وذلك لأن اللوز غني بالدهون غير المشبعة وغير المشبعة الأحادية.

وجدت الدراسة التي نشرت في عام 2002 في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن اللوز يمكن أن يخفض الكولسترول بنسبة تصل إلى 15 في المئة . هذا الرقم يعتمد على كمية من اللوز التي تستهلك على أساس يومي . سبعة غرام من اللوز في اليوم الواحد يمكن أن تساعد على خفض الكولسترول الضار بنسبة 1 في المئة .

سيطرة على مستويات السكر

يساعد اللوز أيضا على سيطرة على مستويات السكر في الدم ومنع حدوث مضاعفات من مرض السكري . الدهون الصحية والفيتامينات والألياف والمعادن الموجودة في اللوز تساعد على تنظيم وإمتصاص ومعالجة الجلوكوز .

وبالإضافة إلى ذلك أظهرت دراسات أخرى أن اللوز يمكن أن يوفر حماية من إرتفاع الخطير في نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات الكبيرة . وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر .

للحفاظ على مستوى السكر في الدم يمكنك تناول أونصة واحدة من اللوز فورا قبل تناول وجبة كبيرة .

يدعم صحة القلب

هناك العديد من المواد المغذية في اللوز التي تساهم في صحة القلب . على سبيل المثال اللوز غني بالمغنيسيوم مما يحسن من تدفق الدم وتنقل الأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم . وهذا بدوره يمكن أن يساعد في السيطرة على ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية .

اللوز يحتوي على مستوى عال من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تعتبر صحية للقلب . بالإضافة إلى ذلك يحتوي على فيتامين E ومضادات الأكسدة التي تساعد على تخفيف الإلتهاب الضارة للشريان . وهذا بدوره يقلل من خطر العديد من أمراض القلب .

لتحسين صحة قلبك يمكن أن تشمل حفنة من اللوز في النظام الغذائي اليومي الخاص بك . يمكن أن يكون اللوز في كل وجبة خفيفة أو رشه علىشربات أو العصائر أو سلطات .

يحسن القدرات العقلية

تعتبر اللوز أيضا واحدة من أفضل الأطعمة لدماغك . فيتامين E في اللوز يساعد على منع التدهور المعرفي ويعزز اليقظة ويحافظ على أداء الذاكرة .

بالإضافة إلى ذلك فهو مصدر جيد للزنك وهو معدن يمكن أن يحمي خلايا الدماغ من ضرر الجذور الحرة. أيضا فيتامين B-6 الموجود في اللوز يساعد على التمثيل الغذائي للبروتينات ، التي هي مطلوبة من أجل إصلاح خلايا الدماغ.

كما أنه يحتوي على الفينيل ألانين الذي يساعد على منع مرض باركنسون، ويزيد من إنتاج المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين والأدرينالين أيضا. هذه المواد الكيميائية هي حيوية للإهتمام والذاكرة ، وتحسين مهارات حل مشكلتك.

لتعزيز الذاكرة وتنشيط الذهن يجب تناول حفنة من اللوز يوميا .

فقدان الوزن

اللوز يساعد في إنقاص الوزن نظرا لكثافته المغذية . محتوى الألياف والبروتين والدهون غير المشبعة الاحادية من اللوز يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع  لذلك سيكون لديك أقل من الرغبة الشديدة وتكون أقل عرضة للوجبة دسمة . بل هو أيضا مليئة بالفيتامينات B والزنك الذي يساعد على وقف الرغبة الشديدة للسكر .

وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أن الأشخاص الذين يأكلون 1.5 أوقية من اللوز يوميا لمدة أربعة أسابيع لم يكتسبوا وزنا كبيرا . وبالتالي يعتبر اللوز وجبة خفيفة في نهاية المطاف عن أي برنامج إنقاص الوزن.

يمنع العيوب الخلقية

النساء الحوامل يمكن أن يتمتع باللوز بينما يساعد في منع العيوب الخلقية في أطفالهن . كمية عالية من حمض الفوليك في اللوز يساعد في نمو الخلايا السليمة وتكوين الأنسجة التي هي مهمة للنمو الصحي للجنين . حمض الفوليك يساعد في تقليل عيوب الأنبوب العصبي (المنسية) ، بما في ذلك السنسنة المشقوقة وإنعدام الدماغ في الأطفال حديثي الولادة.

إذا كنت حاملا لا تنسى أن يشمل اللوز في النظام الغذائي الخاص بك لمساعدة طفلك على التطوير بشكل صحيح ويقلل من خطر العيوب الخلقية التي يمكن أن تؤثر على حياة الطفل بشكل كبير .

السابق
فوائد بذور اليقطين الصحية
التالي
فوائد زيت الزيتون 10 فوائد مع طريقة الإستخدام