فوائد الأعشاب

فوائد الكيوي للتخسيس والقلب والرجال والسيدات وقبل النوم

فوائد الكيوي للتخسيس والقلب والرجال والسيدات وقبل النوم

إن كنت من محبي فاكهة الكيوي فانت محظوظ، لأنك ستحصل على فوائد الكيوي المتعددة،ونتعرف على فوائدة في  التخسيس والقلب والرجال والسيدات وقبل النوم.

فوائد الكيوي للتخسيس

إنّ تناول الكيوي يسهم في التحكّم بنسبة السكر في الدم وتعزيز الكوليسترول، ومساندة صحّة قناة الهضم، وكل ذلك يفيد في خسارة الوزن، ورغم احتواء ثمرة الكيوي على السكر إلّا أنّه يفرز و يمتص ببطء أكبر، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل نسبة ارتفاع السكر في الدم فجأة.

كما أنّ احتواء الكيوي على كمية كبيرة من الألياف يعزز خسارة الوزن، ويزيد امتلاء المعدة، ويحسن صحة الأمعاء، وبالتالي تسهم جميعها في خسارة الوزن، إضافةً إلى ذلك؛ فإنها مصدر ممتاز لإمداد الجسم بـفيتامين ج، الذي يُعتقَد أن له دورًا في خسارة الوزن خاصّةً من محيط الخصر، كذلك فإنّ الكيوي أيضًا تحتوي على فيتامين هـ والفولات.

وبما أن الكيوي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، فإن تناولها وإدراجها في النّظام الغذائي يساهم في خسارة الوزن وحرق الدهون، كما أن انخفاض تركيز الطّاقة الموجودة في الكيوي يساعد في امتلاء المعدة دون زيادة كمية السعرات الحرارية الموصى بها أثناء عملية خسارة الوزن.

رغم ذلك فإنّ الكيوي لا تسبب خسارة الوزن بمجرد إضافتها إلى النّظام الغذائي، لكن استبدال أطعمة تحتوي على السّعرات الحرارية المرتفعة بالكيوي يسهم في خسارة الوزن، ذلك من خلال تناول سعرات حرارية أقلّ من السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن.

وهذه الأسباب تجعل تناول الكيوي عند الرغبة في تناول الحلويات مفيد لتقليل الرغبة بتناول الأطعمة العالية بالسعرات مثل؛ الكوكيز والكيك والحلويات.

يمكنك مشاهدة فوائد الثوم على الريق للتخسيس

فوائد الكيوي للقلب

نظرا لأن الكيوي يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، لذا يساعد على تحسين صحة القلب تعرف على ذلك من خلال النقاط التالية:

  • يساعد الكيوي على تعزيز صحة القلب، وذلك من خلال خفض الدهون الثلاثية وتقليل نشاط الصفائح الدموية التي تلعب دورا كبيرا في استقرار وتطوير شرايين القلب.
  • كذلك يحتوي الكيوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم ومادة البوليفينول وفيتامين سي وE.
  • كذلك يحتوي على النحاس، وكل هذه العناصر تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية.
  • هناك دراسة أجريت في النرويج على 28 شخص تناولوا من 2 إلى 3 حبات يوميا من الكيوي لمدة 30 يوما.
  • أظهرت النتائج احتمالية إصابة هؤلاء الأشخاص بالجلطة بنسبة 18 ٪ مقارنة بأولئك الذين لم يحتوي نظامهم الغذائي على فاكهة الكيوي.
  • أيضا الذين يتناولون حبتين من الكيوي يوميا يتمتعون بخفض الدهون الثلاثية بنسبة 15٪ مقارنة بغيرهم من لا يتناولون تلك الفاكهة.
  • تعتبر فاكة الكيوي مصدر أخضر لمادتين مهمين وهما مادة اللوتين / زياكسانثين.
  • هاتان المادتان يعملان على تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي وتقليل الإصابة باعتتام عدسة العين، بالإضافة إلى استقرار لويحات تصلب الشرايين وخفض الإصابة بالأزمات القلبية.
  • هناك دراسة آجريت على 20 شخص من كبار السن قاموا بتناول حبتين من الكيوي لمدة ثلاث أسابيع أفادت هذه الدراسة أن الكيوي يعمل كملين وزيادة البراز، وبالتالي القضاء على الإمساك.

يمكنك مشاهدة فوائد عسل السدر و أهم إستخداماته

فوائد الكيوي للرجال

تتضمن فوائد الكيوي للرجال على الاتي:

1. زيادة الرغبة الجنسية وتحسين الخصوبة

يحتوي الكيوي على نسبة عالية من فيتامين ج، ومن المعروف أن هذا الفيتامين له دور كبير في زيادة الرغبة الجنسية وتحسين الخصوبة، لذا فإن تناول هذه الفاكهة الحمضية سيساهم كثيرًا في تعزيز الحياة الجنسية لدى الرجال.

2. علاج الاكتئاب

لقد تبين أن الرجال الذين تناولوا ثمرتين من الكيوي على أساس يومي لمدة 6 أسابيع شهدوا تحسنًا ملحوظًا فيما يخص حالتهم النفسية، وذلك بالمقارنة مع الرجال الاخرين الذين تناولوا نصف حبة من الكيوي يوميًا لنفس المدة، وقد يعزى الفضل في ذلك إلى محتوى الكيوي من فيتامين ج.

3. تعزيز الطاقة

يمكن أن يساعد فيتامين ج أيضًا على إنتاج إنزيمات عدة في الجسم، ما يساعد على تعزيز إنتاج الطاقة الأيضية في الخلايا، كما أن تناول الكمية الكافية من فيتامين ج يضمن تقليل الشعور بالتعب، ويزيد الطاقة العقلية والجسدية.

يمكنك مشاهدة فوائد علك اللبان

فوائد الكيوي للسيدات

فوائد الكيوي بالنسبة للسيدات فهي متعددة ومتنوعة، وتشمل الآتي:

  • تساهم في المحافظة على نضارة الجلد والبشرة، لما تحتوي الكيوي على فيتامين سي الموجود فيها بكميات عالية، حيث يعتبر هذا الفيتامين من المكونات الرئيسية التي يحتوي عليها الكيوي مع أنه مضاد للأكسدة.
  • يساعد الكيوي على القيام بمنع الضرر الذي ينجم عن التعرض للشمس الضارة، والتلوث والدخان.
  • يساهم نبات الكيوي بالنسبة للسيدة على إزالة التجاعيد للبشرة، وتحسين نسيج الجلد بوجه عام، ذلك لاحتواء الكيوي على نسبة عالية من الكولاجين المسؤول عن صحة ونضارة البشرة والجلد.
  • أنه يكون هامًا ورائع للسيدات الحوامل، حيث يكون غذاء مناسب ومطلوب لهن.
  • فقد يعمل على خفض نسبة الإجهاض عند الحوامل، كما أن الكيوي يساعد المرأة الحامل على نقل الفيتامينات الهامة منها إلى جنينها، كذلك يعمل الكيوي على منع العيوب الخلقية مثل، تشقق العمود الفقري، وهو من الأمراض التي لا يتطور في الحبل الشوكي بوجه عام.
  • يحتوي على مستوى عالي من حمض الفوليك، وهو الذي يعد من أهم المغذيات لصحة الجنين في رحم المرأة الحامل وتنمية الرحم. أيضًا حمض الفوليك يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا وصيانتها، بجانب التنمية الصحية للأعضاء الحيوية في الجسم.

يمكنك مشاهدة فوائد الثوم على الريق للنساء

فوائد الكيوي قبل النوم

تمتلك فاكهة الكيوي فوائد صحية متعددة، إليك أبرز فوائد الكيوي قبل النوم بالتحديد:

1. الحصول على نوم صحي
أشارت دراسة أجريت عام 2011 إلى دور تناول فاكهة الكيوي في المساعدة على النوم الصحي المريح ليلًا، بحيث أدى تناول الكيوي قبل النوم إلى الاتي:
الدخول في النوم بشكل أسرع.
تحسين جودة النوم.
زيادة ساعات النوم.
توقف الاستيقاظ المتكرر والمفاجئ.
يعود ذلك بسبب احتواء الكيوي على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين ج الذي قد يساهم في تحسين جودة النوم، وأيضًا بسبب تواجد السيروتونين (Serotonin)، وهو أحد النواقل العصبية الذي يساهم في تحسين النوم، وتقليل القلق والاكتئاب، وتحفيز إنتاج الميلاتونين المسؤول عن تنظيم الساعة البيولوجية في الجسم.

2. التخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي
تؤثر اضطرابات الجهاز الهضمي ومشكلاته على صحة النوم، ويعد الكيوي أحد الفواكه الغنية بالألياف، وبالتالي يساعد على التخلص من مشكلة الإمساك.

كما يحتوي الكيوي على الإنزيمات المتخصصة في تعزيز عملية الهضم وخاصة هضم البروتين، وعلى البوتاسيوم أيضًا الذي يساعد بدوره على تنظيم وتسهيل الهضم.

3. السيطرة على أعراض الربو
يساعد تناول الكيوي بانتظام قبل النوم في تعزيز صحة الرئتين، والسيطرة على أعراض الربو، مثل: ضيق التنفس، وصفير النفس وخاصة عند الأطفال، ويعود ذلك بسبب محتواه الجيد من فيتامين ج وفيتامين هـ.

4. مقاومة الالتهابات
تمتلك فاكهة الكيوي خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد في تخفيف الالام الناتجة عنها. كما تساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي وخطوط الدفاع الطبيعية في الجسم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المختلفة.

5. تعزيز صحة العظام
إن احتواء الكيوي على كميات جيدة من الكالسيوم والفسفور وفيتامين ك يساعد في الوقاية من هشاشة العظام، وبالتالي الوقاية من الام ومشكلات العظام والمفاصل التي عادة ما تشتد ليلًا.

يمكنك مشاهدة فوائد الليمون الأسود

السابق
فوائد الخميرة للوجه وزيادة الوزن وخسارة الوزن
التالي
فوائد وأضرار فيتامين سي الفوار للبشرة والشعر