فوائد الأعشاب

فوائد الكرنب السلقي “Kohlrabi ” لتحفيز عمليات الهضم

فوائد الكرنب السلقي “Kohlrabi ” لتحفيز عمليات الهضم

يعتبر الكرنب السلقي من النباتات السنوية التي يتم استهلاكها في البلاد الجرمانية بالمقام الأول من العناصر الاساسية للخضروات بشمال الهند مصنف تبع نبات الملفوف ينمو في الظروف القاسية يمكن ان يؤكل نيئ أو مطبوخ هو العنصر الاساسي بالمطبخ الألماني لسنوات طويلة يمكن استخدام جذر الكرنب لأنها تحتوي على عدد من المواد المغذية يعتبر الكرنب السلقي اكثر مرونة من الكرنب  جذوره مماثلة لجذور البركلي عادة ما يتم تبادله مع السبانخ يعتبر الكرنب السلقي من منشطات الهضم يستخدم لإزالة السموم من النباتات الحولية من فصيلة الصليبة له درنات شبة كروية وأوراق خضراء ينتشر في مناطق حوض المتوسط وشمال افريقيا و اوروبا .

القيمة الغذائية للكرنب السلقي : يحتوي الكرنب السلقي على عدد من المواد المغذية والمعادن الاساسية مثل البوتاسيوم والنحاس والحديد والكالسيوم وايضًا عدد من الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين سي و فيتامين أ و فيتامين ك إلى جانب نسبة عالية من الالياف الغذائية ومضادات الاكسدة والمركبات الغذائية مثل المواد الكيميائية النباتية و الكاروتينات المختلفة.
هل لفتامين سي فوائد للجنس ؟ انقر هنا

الفوائد الصحية للكرنب السلقي :  يحتوي الكرنب السلقي على عدد من الفوائد الصحية منها تحسين عمليات الهضم والمساعدة على خسارة الوزن وحماية الجسم ضد السرطان وتنشيط البنكرياس وتعزيز الجهاز المناعي وتنظيم عملية التمثيل الغذائي وزيادة الدورة الدموية وتحسين صحة الرئة والمساعدة على حماية العضلات والأعصاب.

1- الصحة الهضمية: هو تمامًا مثل الحضروات مصدر كبير للألياف الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي حيث تساعد الألياف على التقليل من اضطرابات الجهاز والقضاء على الامساك و الحد من التشنج و الانتفاخ وطرد الغازات وتحسين عمل الجهاز الهضمي عمومًا كما انه يحسن من كفاءة امتصاص الغذاء .

2- تخفيف الوزن الزائد: الكرنب السلقي اساس النظام الغذائي النباتي يحتوي على عدد بسيط من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف الغذائية ومعبأة بالتغذية المفيدة و يساعد على اعطاء الاحساس بالشبع ويقاوم استهلاك الغذاء ويحرق الوجبات الدسمة يمكن تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات الغذائية.

3- مفيد للعضلات والأعصاب : يحتوي الكرنب السلقي على البوتاسيوم هو واحد من اهم المعادن لحماية العضلات والأعصاب يساعد في عمليات الحركة والتنفس و يجعل الجسم في حالة من التأهب والحيوية بشكل دائم.

4- ضغط الدم : يحتوي الكرنب السلقي على البوتاسيوم بكميات كبيرة مما يحد من ارتفاع ضغط الدم والحد من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية وتخفيف التوتر الخاص بالشرايين والأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم المؤكسد لشرايين الجسم يقلل من خطر الحوادث القلبية مثل السكتتات الدماغية و الازمات القلبية وكما ان البوتاسيوم جزء رئيس من تنظيم السوائل داخل الجسم لأنه يعمل على تنظيم حركة السوائل بين الخلايا.

5- نقص الحديد : يحتوي الكرنب على مستويات عالية من الحديد تقف مع البوتاسيوم جنبًا إلى جنب ليساعد الحديد على زيادة كرات الدم الحمراء بالجسم هو من الامور الضرورية لمنع فقر الدم ويقضي على التعب والصداع واضطرابات المعدة والارتباك وفشل الجهاز المناعي .
ماهو دواء فروز لعلاج نقص الحديد ؟ انقر هنا

6- قوة العظام : كلما تقدما بالعمر فإن العظام تضعف حتميًا لذلك لتجنب ابطاء ذلك عليك تناول الاطعمة التي تحتوي على المعادن مثل الكرنب السلقي الذي يحتوي على نسبة عالية من المنجنيز والحديد ومحتويات الكالسيوم ويقي من ترقق العظام ويحافظ على مستويات الكالسيوم عالية.

7- الرؤية السليمة : يحتوي الكرنب السلقي على فيتامين أ وهو مصدر غني بالكاروتينات بما في ذلك الكاروتين الذي يعمل بمثابة مركب مضاد للأكسدة لاسيما بمنطقة العين يساعد على منع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين وتحييد الجذور الحرة ومنع اكسدة العين.

8- عمليات الأيض : لمن يرغبون في تنظيم عملية التمثيل الغذائي فإن الكرنب السلقي يحتوي على فيتامين ب الذي يلعب دورًا رئيسيًا في العمليات الإنزيمية داخل الجسم وفي شبكة التفاعلات الحيوية .

9- الوقاية من السرطان : الكرنب السلقي من الخضروات المدهشة تحتوي على مستوى عالي من المواد الكيميائية النباتية و خلاصة الجلاكوسينولات التي تعتبر من مضادات الاكسدة القوية للوقاية من السرطان كسرطان الثدي والبروستاتا.

السابق
الفوائد الصحية لعشبة لحية التيس ” Salsify “
التالي
فوائد عشبة دالية آلهة الرعد ” Thunder God Vine “