فوائد الأعشاب

فوائد الكاجو للرجال والنساء ونقص الحديد وللعظام والسرطان

فوائد الكاجو للرجال والنساء ونقص الحديد وللعظام والسرطان

تعد الكاجو من المكسرات المحببة لدى الاشخاص بشكل عام بسبب طعمها اللذيذ بالاضافة الى فوائد الكاجو العديدة للرجال والنساء ونقص الحديد وللعظام والسرطان لكن الاكثار منها يؤدي الى اضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد الكاجو للرجال

تعد المكسرات بشكلٍ عام غنية بالألياف والبروتينات والدهون الأحادية غير مشبعة، كما تعد مصدرًا للأوميغا 3 والأوميغا 6، إضافةً لذلك فإنها تعد مصدرًا للفيتامينات كفيتامين هـ، والمعادن كالمغنيسيوم التي تضيف فوائد صحية عند تناولها بشكل يومي حسب الأدلة المنشورة.

ويعد الكاجو كسائر المكسرات وجبة خفيفة ومفيدة، ولكن يجب الحرص أن تكون نيئة بدون إضافات أخرى كالملح والسكر لكسب فوائدها، فطعم الكاجو يعد حلوًا ولا يحتاج لأي سكر مضاف.

بشكل عام يهتم الرجال بتناول الكاجو لأنه مقوي للصحة الجنسية، إضافة لامتلاكه العديد من الفوائد مثل:

1. يعزز صحة الحياة الجنسية

إن الزنك أحد المعادن الضرورية التي تحسن من الخصوبة لدى الرجال والنساء أيضًا، فبحسب أحد الأدلة المنشورة كان هناك علاقة تربط انخفاض مستويات الزنك في الجسم مع حجم الحيوانات المنوية، ولأن الكاجو يحتوي على الزنك فإنه مفيد للصحة الجنسية.

كما يحتوي على الحمض الأميني المسمى الأرجنين (Arginine) الذي يعزز من مستويات أكسيد النيتريت المهم لصحة الرجل الجنسية فهو يحسن من قدرة الانتصاب ويعززها لمن يعاني من ضعف الانتصاب.

2. يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون

من فوائد الكاجو للرجال أنه يزود الرجل بعنصر السيلينيوم (Selenium) الذي يعزز من مستويات هرمون التستوستيرون، ونتيجة لذلك يمنع تطور سرطان البروستات.

3. يمنع سرطان البروستاتا

يمنع الكاجو تكون أورام الجهاز الهضمي وسرطان البروستات أيضًا لأنه يحتوي على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي من التعرض للجذور الحرة.

يمكنك مشاهدة علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأعشاب والتغذية

فوائد الكاجو للنساء

يقدم الكاجو العديد من الفوائد للنساء، وفي ما يأتي توضيح لهذه الفوائد:

فوائِد الكاجو للحامل

يوجد العديد من الفوائِد التي تم إثباتُها لتناول الكاجو أثناء الحمل، وهذا يعود احتواءه على العديد من المُغذيات الهامّة لصحّة الأُم والجنين، ومن أهم هذه الفوائِد ما يأتي:

  • يُقلّل من خطر الإصابة بالعيوب الخلقيّة عند الجنين؛ بما في ذلك السنسنة المشقوقة بسبب احتواءه على حمض الفوليك.
  • يُساعد على تقوية صحّة الأسنان والفم عند الحامل؛ بسبب احتواه على كميات كافية من الكالسيوم.
  • يُساعِد على نمو خلايا الجنين، بسبب احتواءه على كميات كبيرة من الزِنك.
  • يُقلّل من خطر الإصابة بالإمساك عندّ الحامل بسبب الألياف الموجودّة بداخِله.
  • في حال كانت الحامل تُعاني من سُكر الحمل، فقد يُساعِد تناول الكاجو في التحكُم بمُستويات السُكر في الدّم.
  • يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهذا يجعله يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويُقلّل من خطر الإصابة بفقر الدم، كما يمد الحامل بالطاقة.
  • يُقلّل من خطر إصابة الجنين بالحساسيّة.
  • يعد الكاجو مصدرًا جيدًا لفيتامين ك، الذي يقلل من يخطر إصابة الجنين بنقص فيتامين ك، وهذا يقلل أيضًا من احتمالية الإصابة باضطربات النزيف.
  • الحفاظ على مُستويات ضغط الدّم عندّ الحامِل؛ بِسبب احتواءه على كميات قليلة من الصوديوم، وكميّات عالية من البوتاسيوم مما يساعد في الحافظ على صحّة القلب.

فوائِد الكاجو للجماع

يعد الكاجو من المكسرات الغنية بالزِنك، والأرجينين (L-arginine)، وهو من الأحماض الأمينيّة، ويُساعِد في توسيع الأوعيّة الدّمويّة، وزيادّة تدّفُق الدّم إلى المناطق التي تزيد فيها الشهوة عندّ النِساء.

فوائد الكاجو للرجيم

تحتوي المُكسرات على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحراريّة التي تُعطي الجِسم الطاقة، وعلى الرغم من ذلك أثبتت العديد من الدّراسات أن تناول المُكسرات باعتِدال يُمكن أن يُساعِد في إنقاص الوزن؛ إذ أثبتت دّراسة أُجريت في عام 2017 أنّ تناول المُكسرات بأنواعِها المُختلفة يُمكن أن يساعِد في الحِفاظ على الوزن الصحيّ، وذلك عن طريق زيادة الشعُور بالشبع لفترات طويلة، وزيادّة طاقة الجِسم، وتعزيز عمليات التمثيل الغذائيّ في الجِسم.

يمكنك مشاهدة فوائد الزنجبيل

فوائد الكاجو للوقاية من مرض السرطان

  • تناول الكاجو يحد من الإصابة بالسرطان، وذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • يحتوي الكاجو على مادة تسمى بروانثوسيانيدينس (الفلافونويد) التي لديها القدرة على محاربة الخلايا السرطانية من خلال وقف نموها وانقسامها.
  • يحتوي الكاجو على نسبة عالية من النحاس والتي تساعد في القتال الخلايا السرطانية. ويمنع من السرطانات المختلفة مثل سرطان البروستات .
  • يحتوى الكاجو على المواد المضادة مثل السيلينيوم وفيتامين إي الذي يعوق أكسدة الجذور الحرة في الجسم، ويعزز الحصانة ضد السرطان.
  • الكاجو غني بفيتامين كالذي لديه القدرة على وقف نمو الخلايا السرطانية. كما أنه يساعد في الوقاية من تليف الكبد وسرطان الكبد.
  • اثبتت دراسة علمية أمريكية أن الكاجو يعالج سرطان القولون.

فوائد الكاجو للعظام

يعد الكاجو من الأطعمة الغنية بالنحاس والذي له دور في الحفاظ على صحة العظام ،علاوة على ذلك الوقاية من أمراض الهشاشة و ترقق العظام خاصةً في وجود المغنيسيوم و الكالسيوم.

إضافة إلى ذلك يدخل النحاس في إنتاج الكولاجين والإيلاستين الجسم ما يعزز من وظيفتيهما الداعمة للعظام والعضلات.

يمكنك مشاهدة كيف يمكن علاج التنميل بالأعشاب

فوائد الكاجو لنقص الحديد

فقر الدم عبارة عن حالة تحدث بسبب انخفاض تركيز الهيموغلوبين بالدم عن المستوى الطبيعي عند الإناث 11 و عند الذكور 14، و يتسبب في عدم وصول الدم المحمل بالأوكسجين إلى خلايا وأعضاء الجسم المختلفة مما يترتب عليه الإرهاق والصداع وعدم التركيز والخمول.

يوجد بالطبع أنواع من فقر الدم مثل:

الناتج عن خلل في كريات الدم الحمراء ويسمى فقر الدم الانحلالي وهذا النوع ناتج بالأساس عن سوء التغذية و عدم تناول الأطعمة المحملة بالحديد،  من المعروف أن خلايا الدم الحمراء تحتوي على الهيموجلوبين وهو عبارة عن بروتين غني بالحديد يمنح الدم اللون الأحمر تنقل تلك الخلايا الدم إلى الرئة وتقل من غاز ثاني أكسيد الكربون فيتم إخراجه أثناء عملية الزفير و يتم إنتاج معظم خلايا الدم من نخاع العظم هو عبارة عن مادة أسفنجية حمراء اللون تتواجد في تجويف العظم من أجل إنتاج الهيموجلوبين بالطبع يحتاج الجسم إلى معادن كثيرة مع الحديد لإنتاج الهيموجلوبين و في حال فقدان تلك المعادن تتسبب في الإصابة الإرهاق والتعب والضيق وصعوبة التركيز والإحساس بالدوخة وتشنجات الساق والجفاف وتصلب الأظافر وضيق التنفس وارتفاع درجة حرارة الجسم والاضطرابات السلوكية عند الطفل والخدران في أطراف الجسم  لذلك يقول خبراء التغذية أن تناول المواد الغذائية التي تحتوي على الحديد والمعادن الأساسية لها الفضل في رفض مستوى الهيموجلوبين بالدم.

يعد الكاجو من أهم المواد الغذائية التي تحتوي على الحديد وعدد من المعدن الأخرى أهمها  النحاس والماغنسيوم والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والصوديوم ومجموعة فيتامين ب ، لذلك يساعد إنزيمات الجسم على العمل ويقلل من الإصابة بالالتهاب يفضل تناول ربع كوب يوميًا من الكاجو على مدار اليوم سواء مع الأرز أو مع الأطعمة المختلفة أو كوجبة خفيفة بين الوجبات لمصاب الأنيميا لأنه كفيل برفع نسبة الهيمولوجين بالدم .

السابق
ما هي فوائد الصبار للتصبغات و للشعر والوجه ولالتهاب المفاصل 
التالي
الزيت الأفغاني للشعر متجر المداوي وتجربتي مع الزيت الافغاني