فوائد الأعشاب

فوائد القرفة الصحية

القرفة هي شجرة صغيرة تنتمي الى عائلة لوراسيا، أصلية من سريلانكا و تزرع الآن في العديد من البلدان الاستوائية، بما فيها المكسيك. يتم حص القرفة من اللحاء الداخلي للأشجار التي تم تجفيفه و بعد ذلك تتم معالجة القرفة الى عيدان و تسمى الريشات و أيضا الى مسحوق ناعم.

هناك أربعة أنواع رئيسية من القرفة منها كاسيا و أشهرها السيلان و تعتبر هي الأكثر تكلفة و هو حلوة المذاق لها طعم حاد و رائحة عطرية شهية، بينما كاسيا هي أقل تكلفة و لونها قاتم و هي المتوفرة بكثرة في الأسواق. لحاء القرفة هي واحدة من أقدم و أشهر التوابل في العالم، يتم استخدامه في المطابخ في جميع أنحاء العالم، و هي الأكثر اهمية و تعتبر من التوابل الحلوة. في الشرق الأوسك يتم استخدامه في الدجاج الذيذ و أطباق الضأن، و هي تستخدم أيضا كمادة منكهة للحبوب، و الأطباق القائمة على الخبز، و الفواكه في الولايات المتحدة، بغض النظر عن كونها من التوابل الشعبية، القرفة منذ فترة طويلة تستخدم أيضا في الطب الآسيوي التقليدي لتحفيز الدورة الدموية و الجهاز التنفسي و كذلك للمساعدة على الهضم.

تعد القرفة مصدرا للمغنيز و الحديد و الكالسيوم و الألياف و تحتوي على مواد مضادة للأكسدة لما لها من خصائص مصادة لتلاصق الصفيحيات و تشكل الجلطات في البدن. و فيما يلي سنتطرق لأهم فوائد القرفة :

 

الوقاية من السرطان :

أكدت دراسة نشرت من قبل الباحثين في وزارة الزراعة الأمريكية في ولاية ماريلاند و كشفت أن القرفة يقلل من انتشار سرطان الدم و الأورام اللمفاوية و الخلايا السرطانية. و القرفة تحتوي على أنزيمات التي تلعب دورا هاما في تسهيل انقسام الخلايا و أيضا هي مصدر جيد جدا من الكالسيوم و الألياف، و التي يمكن ربط أملاح الصفراء و اخراجها من الجسم. من خلال القضاء على الصفراوية فانه يمكن منع تلف خلايا القولون، و بالتالي تقليل مخاطر الاصابة بسرطان القولون.

ينظم مستوى السكر في الدم :

قد وجدت دراسات أن القرفة تحتوي على بعض البوليفينول التي يمكن أن تساعد الناس من مرضى السكري من النوع 2 من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم. ووجدت الدراسة التي نشرت في دورية رعاية مرضى السكري في عام 2003 أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذي تولر 1 بأن 3 أو 6 غرامات من القرفة في شكل حبوب منع الحمل يوميا لمدة 40 يوما في خفض نسبة السكر في الدم بنسبة 29 في المئة.

تقلل الكولسترول :

الكالسيوم و الألياف الموجودة في القرفة يمكن أن تساعد في القضاء على أملاح الصفراء من الجسم. و وفقا لدراسة أجريت عام 2003 ل 60 شخصا، المتحصل اليومي من نصف ملعقة صغيرة من القرفة أخفضت بشكل ملحوظ الكولسترول السيئ و الدهون الثلاثية.

قد أظهرت العديد من الدراسات أن رائحة ونكهة القرفة بمثابة منبه للعقل، و ربما تحسين الذاكرة، و أيضا تحسن الوظائف المعرفية للدماغ، و تجلو البصر.

تحسن الدورة الدموية :

القرفة تحتوي على كمية كبيرة من مركب يسمى الكومارين، و هي معروفة جيدا بتجلط الدم الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية و بالتالي منع تجلط الدم الذي قد يؤدي الى أمراض القلب. و مع ذلك، يجب على الناس مع اضطرابات النزيف تناول الأدوية الموصوفة لمنع تجلط الدم.

السابق
البروكلي فوائد عظيمة
التالي
فوائد الجوافة وأوراق الجوافة الصحية