فوائد الأعشاب

فوائد القرطم و استخداماته العلاجية

فوائد القرطم و استخداماته العلاجية

عشبة القرطم من أفضل الأعشاب العلاجية ، و التي لها العديد من المميزات ، و تستخدم في العديد من الوصفات في الطب البديل من أقدم العصور ، كما أنها تدخل في العديد من وصفات الطهي ، و يمكن استخدامها في صناعة أدوات التجميل ، و ذلك لكون هذه المادة غنية بالبروتين ، و تدخل هذه العشبة في صناعة عدد من أنواع الصناعات و منها الدهانات .

الفوائد العلاجية لعشبة القرطم
فوائد القطرم للجهاز التنفسي
يمكن تناولها لطرد البلغم و تطهير الصدر ، كما أنها تعالج السعال و تهدئه ، و يمكن تناولها للحد من الأعراض المصاحبة للأنفلوانزا ، فضلا عن كونها تقي من العديد من الأمراض المتعلقة بالصدر ، و منها الاتهاب الرئتين و القصبات الهوائية .

علاج أمراض الجهاز الهضمي
من أهم مميزات القرطم أنه قادر على ، ضبط معدلات الكوليسترول في الدم ، فضلا عن قدرته الفائقة في ضبط معدلات السكر في الدم ، و طرد الديدان المعوية ، و تنشيط جهاز المناعة ، و تنشيط وظائف الكبد ، كما أنه يعالج الإسهال ، و يقضى على الانتفاخ ، و يطرد الغازات ، و يمكن تناوله أيضا لعلاج الألم الناتج عن التقلصات المعوية .

علاج الأمراض الجلدية
يمكن تناول العشب لعلاج التقرحات التي تصيب الجلد بأنواعها ، كما أنها تعمل على علاج الجزام ، و تقضي على حب الشباب و أثاره ، و يمكن استخدامها لتطهير البشرة و منع تكون البثور ، كما أنها تهدئ من حدة الطفح الجلدي و الالتهابات الجلدية ، و تعالج الجروح و الانتفاخات ، هذا إلى جانب أن العشبة مفيدة جدا في علاج مرض البهاق ، و علاج الكلف ، هذا إلى جانب أن هذا النوع من الأعشاب قادر على تنعيم البشرة و الشعر ، و يمكن استخدامه لعلاج التجاعيد و شد البشرة و إزالة الدمامل و الخراجات و تطهيرها .

علاج القلب و الأوعية الدموية 
يمكن تناول العشب للوقاية من أمراض القلب ، و منع تخثر الدم و الإصابة بالجلطات الدموية ، فضلا عن كونه خافض جيد للحرارة ، و مدر للطمث و منظم للدورة الشهرية عند النساء ، كما أنه يمكن استخدامه لعلاج الألام الناتجة عن الدورة الشهرية ، كما أنه تعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يسهل حركة جريان الدم .

بعض الأمراض الأخرى التي يمكن علاجها بالقرطم
يمكن استخدام القرطم لعلاج بعض مشاكل الفم ، و منها تطهير الفم و إزالة روائح الفم الكريهة منه ، كما أنه يمكن تناوله لعلاج آلام العظام ، و بعض أنواع الروماتيزم ، كما أنه يمكن استخدامه لتنقية الجسم و الدماغ ، و يعمل على تخفيض الوزن و علاج السمنة ، و يمكن استخدامه لعلاج القوباء ، و الجزام ، و يمكن تناوله قبل النوم لمزيد من الاسترخاء ، و التخلص من الأرق ، كما أنه يعالج التهابات العيون ، و يقضي على الإرهاق الذي يسببه قلة النوم ، كما أن العشبة فعالة جدا في علاج التهابات الفم و اللثة و الأسنان .

طريقة تحضير القرطم 
– يمكن تناوله كمنقوع في الماء المغلي ، و يغطى حتى 5 دقائق ، و يتم تناوله 3 مرات يوميا كوب متوسط الحجم ، و هذه الطريقة فعالة جدا في علاج العديد من الأمراض التي تتعلق بالجهاز الهضمي ، و بعض أمراض الجهاز التنفسي .

– يمكن غلي العشبة و تركها لتبرد ، و تستخدم بعد ذلك كتونر ملطف للبشرة ، لزيادة بريقها ، و علاج بعض الأمراض الجلدية منها ، كما أنها يمكن أن تضاف إلى ماء الاستحمام لمزيد من الشعور بالاسترخاء .

– يمكن استنشاق البخار المتصاعد منها ، لتخفيف حدة المشاكل التي تتعلق بالجهاز التنفسي .
– يمكن عمل كمادات للعيون من منقوع هذه العشبة .

السابق
فوائد عشبة البتولا البيضاء واستخدامتها
التالي
علاج حصوات الكلى بالأعشاب والنباتات