فوائد الأعشاب

فوائد العنب البري الصحية

العنب البري له العديد من الفوائد صحية المذهلة . القيمة الغذائية الموجودة في التوت أو العنب البري تساهم بشكل كبير في الصحة المثلى والعافية لأنه من بين الفواكه التي تحتوي على كمية عالية من مضادة للأكسدة ذات قيمة عالية .

يحتوي العنب البري أيضا على فيتامينات C وA و E جنبا إلى جنب مع الريبوفلافين وحمض الفوليك والألياف والنياسين والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والحديد والزنك. وتشمل المغذيات النباتية في العنب البري الانثوسيانين و حمض الهيدروكسي والفلافونول والمغذيات النباتية الأخرى .

العنب البري منخفض في السعرات الحرارية مما يجعله وجبة خفيفة مثالية في أي وقت من اليوم . يمكنك أن تأكلها خام أو إضافته إلى سلطات الفواكه والحبوب أو العصائر . وفيما يلي أهم الفوائد الصحية للعنب البري .

يعزز الحصانة

وجبة يومية من العنب البري يمكنك بسهولة الحفاظ على نفسك من نزلات البرد الشائعة والأنفلونزا الموسمية وأمراض أخرى . يحتوي العنب على المواد المضادة للاكسدة التي تدعم جهاز المناعة من خلال تحييد الجذور الحرة ومحاربة العدوى .

أيضا يحتوي العنب البري على فيتامين C وله خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات القوية التي تساعد على منع الجسم من الغصابة بنزلات البرد والحمى وغيرها من العديد من الأمراض المعدية الفيروسية والبكتيرية .

للحفاظ على جهاز المناعة قويا وأكل التوت الطازج بشكل يوم وخصوص في فصل الشتاء .

يحمي من السرطان

وفقا للمعهد الأمريكي للأبحاث السرطان يمكنللعنب أن يساعد على منع أنواع مختلفة من السرطان بما في ذلك الفم والمبيض والقولون والكبد والبروستاتا والرئة والمعدة والثدي .

يقلل من الدهون في البطن

أظهرت دراسة أجرتها جامعة ميشيغان القلب والأوعية الدموية عام 2009 إلى أن التوت يساعد على التخلص من الدهون في البطن . مادة البوليفينول في العنب البري يمكن أن تصهر الدهون في البطن وتقلل من عوامل الخطر لمتلازمة التمثيل الغذائي .

أيضا العنب البري هو مصدر كبير من الألياف التي تساعد على إبقاء الشعور الكامل والرضا لفترة أطول بين الوجبات. وهي أيضا يحتوي نسبة عالية من المنغنيز مما يساعد على إستقلاب البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

بالإضافة إلى ذلك العنب البري منخفض في الدهون والسعرات الحرارية ، فهو  ممتازة بالإضافته إلى أي خطة النظام الغذائي وفقدان الوزن.

يعزز قدرة الدماغ

التوت أيضا يدعم عمل الدماغ بصحة جيدة . ووجدت دراسة 2014 نشرت في المجلة العلمية وأبحاث الدماغ أن التوت يساعد على حماية أداء الدماغ وكذلك الحد من خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش .

اثنين من فئات معينة من المواد الكيميائية النباتية الانثوسيانين وبروانثوسيانيدينس الموجودة في العنب البريهي المسؤولة عن الأعصاب. أيضا التوت يحتوي على المواد الغذائية لرفع صحة الدماغ مثل فيتامينات A و C و E وكذلك السيلينيوم والزنك والبوتاسيوم والنحاس وغيرها .

لتحسين عدة وظائف المخ مثل القدرة على التعلم والذاكرة والمهارات الحركية تناول 1/2 كوب من التوت يوميا .

يعزز صحة القلب

وفقا لدراسة نشرت في 2013 في دورية الدورة الدموية لجمعية القلب الأمريكية أن تناول 3 حصص أو أكثر من التوت والفراولة في الأسبوع يمكن أن يساعد على خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية بين النساء. حصة من العنب البري تساوي حوالي 1/2 كوب من الفاكهة .

العنب يحتوي على مستويات عالية من المركبات التي يمكن أن تساعد على توسيع الشرايين ، مما يمنع تراكم الترسبات التي تسبب عادة النوبات القلبية. أيضا فإنه يقوي عضلات القلب.

التوت غنية بفيتامين C والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف التي تدعم صحة القلب .

ببساطة رش قليل من التوت في اللبن أو إضافتها في العصائر الخاص للحد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والتمتع بصحة القلب جيدة .

يعزز الرؤية الصحية

يمكنك التمتع برؤية صحية لسنوات وذالك بتواجد التوت في النظام الغذائي الخاص بك . الفيتامينات المختلفة والمعادن والمواد المضادة للاكسدة مثل اللوتين الموجودة في العنب البري يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة العينين .

وفقا لدراسة نشرت في عدد 2012 من التحقيق المختبر أن التوت غنية بمركبات تسمى anthocyanosides التي تساعد على الحد من فقدان البصر وإجهاد العين وتعزيز شبكية العين السليمة .

أيضا يمكن للعنب أن يساعد على منع مشاكل في الرؤية المرتبطة بالتقدم في السن مثل إعتام عدسة العين وقصر النظر والضمور البقعي وإعتلال الشبكية .

يمكنك أكل كوب من التوت الطازج على أساس منتظم للإستمتاع برؤية جيدة.

السابق
فوائد الكركديه الرائعة
التالي
مصادر الكولاجين الطبيعية