فوائد الأعشاب

فوائد العصفر وأهم فوائد زيت العصفر

فوائد العصفر .. وأهم فوائد زيت العصفر

فوائد العصفر

تنبع أهمية وفوائد العصفر من الزيت المُستخلص منه، وتشمل الفوائد الصحية لزيت القرطم أو زيت العصفر Safflower Oil قدرته على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وإدارة نسبة السكر في الدم، والمساعدة في إنقاص الوزن والعناية بالشعر، وتعزيز جودة البشرة، وتقليل أعراض الدورة الشهرية، والسيطرة على تقلصات العضلات، وتعزيز نظام المناعة.

فوائد العصفر وزيته

يؤثر زيت العصفر على الجسم بصورة كبيرة، حيث أن له دور في التأثير على صحة القلب، ويؤثر على سكر الدم، ويلعب دوراً في إنقاص الوزن، هذا بالإضافة لعدد من الفوائد التي ستتعرف عليها بالتفصيل في الفقرة التالية:

فوائد العصفر للقلب

العصفر غنى بمادة الأوميجا 6، وهذه المادة تساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول بالجسم والقضاء على الكوليسترول الضار، وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين، والجلطة، والسكتة القلبية.

العصفر لمرضى السكر

مادة الأوميجا 6 تساعد أيضاً على تنظيم مستوى الجلوكوز بالدم، وبالتالي يساعد في علاج مرض السكرى بل والوقاية منه، وتعتبر هذه الفائدة من أهم فوائد العصفر وزيته.

فوائد العصفر للتنحيف

العصفر حل مثالي لمن يحاولون فقدان الوزن، لأنه غنى بمادة الأوميجا 6 كما ذكرنا، والتي تعمل على زيادة حرق الدهون وتقليل تخزينه، وهذا بدوره يجعله زيت من الزيوت النباتية المثالية للطهي، لذا يُنصح بإضافته إلى النظام الغذائي لمن يحاولون إنقاص الوزن و التخسيس .

العصفر للشعر

يمكن استغلال زيت العصفر في تغذية الشعر، لأنه غنى بالأحماض الدهنية و الفيتامينات ذات القيمة الغذائية العالية، والتي تزيد من تدفق الدم وتحفز الدورة الدموية بفروة الرأس، وتزيد نمو الشعر، وتقوى بصيلات الشعر، وأيضاً تزيد من لمعان الشعر وحيويته، لذا يُستخدم زيت العصفر في مستحضرات العناية بالشعر.

اقرأ أيضاً: أفضل الزيوت لتطويل و تكثيف و علاج تساقط الشعر

العصفر للبشرة

للعصفر دور في تفتيح مسام الجلد والقضاء على الرؤوس السوداء والبثور، كما أنه يجدد خلايا البشرة، ويقلل من آثار الجروح والندوب بالجلد، ويعمل على تقليل التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.

فوائد العصفر للدوره

يساعد العصفر وزيته في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية، حيث تعانى الكثيرات من آلام وتقلصات وشعور بعدم الراحة، ولكن هناك دائماً الحل الطبيعي الآمن بدون أعراض جانبية في الطب البديل لعلاج كل هذه الأعراض، حيث أن العصفر ينظم نسبة الهرمونات التي تسبب ظهور هذه الأعراض.

العصفر لتعزيز المناعة

يساعد العصفر لما به من مواد عالية القيمة على تقوية المناعة، وبالتالي حماية الجسم من الكثير من الأمراض.

الآثار الجانبية لاستخدام العصفر

بعد معرفة فوائد العصفر وأهم فوائد زيت العصفر يجب توخي الحذر من الأضرار التي تشمل:

  • تناول نبات العصفر أو زيت العصفر آمن ولا يتسبب في أي مخاطر، وكذلك الاستخدام الموضعي على البشرة أو الشعر.
  • الأطفال: هو آمن على الأطفال تحت إشراف الطبيب أو بعد استشارته.
  • الحمل و الرضاعة: تناول زيت العصفر آمن أثناء الحمل، ولكن يُنصح بعدم تناول الأزهار لأنها قد تتسبب في انقباض الرحم والإجهاض.
  • سيولة الدم و النزيف: الأمراض التي يصاحبها سيولة الدم والنزيف مثل قرحة المعدة، يُنصح بعدم تناوله، لأنه يزيد من السيولة ويقلل من التجلط، وأيضاً يجب عدم تناوله قبل إجراء العمليات الجراحية.
  • يُنصح بتجنبه لمرضى الضغط المرتفع، لأنه قد يزيد من ارتفاع الضغط.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد العصفر وأهم فوائد زيت العصفر ، تذكر دائماً أن جميع طرق الطب البديل لا تعني حلاً قاطعاً لعلاج الأمراض، وأن هناك دائماً حاجة لزيارة الطبيب والتأكد من تأثير هذه الطرق على صحتك، والآن إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات

السابق
السلق طعم رائع و 8 فوائد مذهلة
التالي
فوائد إبرة الراعي واستخداماتها الطبية